آخر الأخبار
التنظيم الناصري يحيي مئوية عبدالناصر بمحاضرة فكرية بصنعاء«رأي اليمن».. صحيفة الكترونية جديدة يطلقها صحفيون يمنيونمؤسسة منصة للإعلام تختتم اللقاء التشاوري الثاني لمواجهة خطاب الكراهية والتحريض في وسائل الإعلام اليمنية بصنعاءالأمين العام المساعد للتنظيم الناصري تبحث مع المبعوث الأممي تطورات الأزمة اليمنية(الوحدوي نت) ينشر نص البيان الختامي الصادر عن اجتماع الامانة العامة للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري المنعقد في الفترة من 31 مايو حتى 3 يونيو 2018ممنظمة النزاهة تنظم حملة لمبادرة وطنية للسلام في اليمنصنعاء: انعقاد اللقاء التشاوري الثاني لمواجهة خطاب الكراهية والتحريض على العنف في وسائل الإعلام اليمنيةمبادرة شباب الوحدوي تدشن المرحلة الثانية من مشروع لأجلهم السلة الرمضانيةصنعاء: الجامعة الإماراتية تحتفل بتخرج الدفعة الأولى من طلابها في مختلف التخصصات الطبية والهندسية والإداريةالتنظيم الناصري يدعو الى توضيح طبيعة العلاقة بين اليمن ودول التحالف العربي وحدود الدور المطلوب منها
عبدالباري عطوان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مدارات
RSS Feed عبدالباري عطوان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
عبدالباري عطوان
لماذا يحتاج بعض زعماء العرب دورات في الشّجاعة والكرامة في اكاديمية كيم جونغ؟
ترامب فاجأ الكثيرين بزلزال فوزه..كيف ستكون سياسته في المنطقة العربية؟
ماوراء تراجع امريكا عن اتفاق الهدنة في سورية!
القوات التركية تدخل المستنقع الدموي السوري مباشرة لأول مرة
السيناريو الذي “سيتوج” الحل السياسي بين القوتين العظميين؟
يوم صدمني هيكل في رأيه
لسنا ارهابيين.. حتى نعتذر
عدوان على سورية يستوجب الردّ
أوباما الاسرائيلي المتملق
ماذا لو أُسقط حكم الاخوان؟


  
عن اليمن أكتب
بقلم/ عبدالباري عطوان
نشر منذ: 5 سنوات و أسبوع و يومين
السبت 13 يوليو-تموز 2013 12:02 ص


للكتابه عن اليمن شجون.. فهي مهد العروبه واهلها اهل الحكمه.. وبلادها بلدة طيبه ورب غفور.. وهم الانصار واهل الايمان .اذا سالت عن الكرم فهم اهله واذا بحث عن القلوب الطيبه فهم اهلها.. لا يشعر غريب بغربه ولا مقيم بمهانه.. لديهم اكثر من مليون لاجي والدوله معترفه بهم وهم يسيحون بالبلاد بطولها وعرضها..بينما دول لا تعترف باللاجئين بها او تسمح لهم بمغادره مخيماتهم وتتسول دول العالم للانفاق عليهم.. بينما باليمن اللاجي والمهاجر والمقيم وابن البلد سواء مادام وهم داخل اليمن.. لك مني التحيه ولاهلك السلام.

ولكن مايضائقني ويولمني مايحصل بها وتامر الدول عليها لغرض تمزيقها وتشتيتها.. لكي يسهل السيطره عليها وتصبح امارات تابعه لدول الجوار ودوله فارس وممرا للتهريب والتدمير والقاعده وعناصر التخريب.

لا ادري كيف يراسلني ابناء واحبه من اليمن ويردوني اؤيد مطالبهم بانفصال الجنوب ويسمونه دولة الجنوب العربي.. حتي اسم اليمن اسقطوه من الاسم.. لا ادري كيف يريدوا مني ان ادعم مطالبهم وانا اراء حجم الموامرات علي اليمن من كل جانب.. لو سلمنا وانفصل الجنوب .. الي اين سيتجه.. هل الي الخليج وجناح قادته السابقين التي استثمارتهم بالمليارات بالخليج وابراج دبي تشهد بذلك.. ام بيتجهوا الي ايران وهي تجعل اليمن الان نصب عينها وتعتبرها البوابه الجنوبيه والممر الامن للوصول الي قلب الجزيره العربيه وبسط نفوذها.. وخاصه وان جناح منهم الان مدعوم وبقوة من ايران وقناتين فضائتين تدار باموال ايرانيه وبرامج ايرانيه..

ام يتجهوا الي امراء طوائف وعصابات لتهريب المخدرات والممنوعات الي دول الجوار. ام اتباع لمشروع تمزيق الممزق اصلا.

عروبتي وقوميتي تمنعني ان اكون شاهد زور او داعم لتمزيق اي بقعه في اي ارض عربيه .. فمابلك باليمن ام الحضارات.

صحيح ان الجنوب قد ظلم بفعل سياسات خاطئه مورست من النظام البائد الذي دمر الجنوب ودمر قبل ذلك الشمال. وحول اليمن الي اقطاعيه عائليه.. ولكن ليس هذا مبرر لتقسم اليمن وخاصه وان ثورة فبراير 2011 اسقطت مشروع العائله واعادة اليمن للجميع وقيادة الدوله الان مع ابناء الجنوب.. فليس من العقل والمنطق ان ينفصلوا الان وهم اساس الحكم.. انما عليهم ان يقدموا مشروع حضاري لليمن وان يراء ابناء الشمال في حكمهم العداله والاخاء.

لا اتمني ان ينتهي موتمر الحوار الوطني الي تقسم اليمن الي دويلات فان ذلك سيكون لعنه عليهم والتاريخ لن يرحمهم.. لا مانع من صلاحيات واسعه للمحافظات وقانون صارم للعداله وشفافيه في الحقوق والواجبات واعطاء المناصب للكفاءات بدون وساطه او قبيله او عائله.

الانفصال يعني اعادة تجربه السودان واعادة التقاتل بين الشمال والجنوب واذا حصل سيقسم المقسم الي اكثر من اسداس واسباع وسيضيع الشعب والدوله والقيم والاخلاق..

فهل سيدرك الحكماء باليمن سواء بالشمال او الجنوب اهميه بقاء اليمن موحد واهميه بناءه وفق معائير عالميه فبلادهم مهيئة ان تكون سنغافوره او كوريا ومواردهم لا تقل عن جيرانهم وثروتهم البشريه تكفي للخليج كامله وليس لليمن فقط... هل يدركوا سعه شواطئهم اكثر من الفين كم مربع بها ادفي المياه وتجمع اسماك العالم.

هل يدركوا اهميه ميناء عدن الذي كان ثاني اكبر ميناء بالعالم بعد ميناء نيويورك ايام بريطانيا..هل يدركون انهم يتحكمون باهم منفذ بحري عالمي وبهم يكن امن العرب والقرن الافريقي.. هل يدركوا قوله تعالي بلدة طيبه ورب غفور.

الكثير من القراء والمتابيعن لن ينال مقالي هذا رضاهم ولكن الحق احق ان يتبع.. واتمني يوما وليس ببعيد ان اجد اليمن دوله عظيمه بشعبها وموقعها ورجالها.. يمن يجمع الجميع وينال الجميع جميع حقوقهم.

تعليقات:
1)
الاسم: لا فض فوك
لا فض فوك ولا عاش حاسدوك ايها العربي الاصيل
السبت 13/يوليو-تموز/2013 12:27 صباحاً
2)
الاسم: د. حميد جزيلان
هذا المقال خارطة طريق سياسية واقتصادي يجب ان يقراه اعضاء مؤتمر الحوار وكل السياسيين المنشغلين بالصراعات الغبية
السبت 13/يوليو-تموز/2013 12:28 صباحاً
3)
العنوان: اسد
الاسم: عبدالله
كلام منطقي لا يغيظ الاجاهل
او متأمر على بلادنا
الثلاثاء 16/يوليو-تموز/2013 12:27 صباحاً
4)
العنوان: شكر وتقدير
الاسم: علي المزحاني
لو تكلمنا عن الصحفي والمناضل الكبير عبدالباري عطوان سيطول الحديث سوف احاول جاهداً ان اقصر حديثي عبدالباري عطوان ليس مجرد صحفياًفقط بل كان مناضل بمعنى الكلمه لقد اوصل رسالته باكمل فشخصية عبدالباري عطوان خلدت لها مكاناً في التاريخ لقد حارب وناضل من اجل الحريه وكانت اولوليته الاولى القضية الفلسطينيه لله درك من رجلاً لقد واجهت الصعاب وتحملت المشقات من اجل ان توصل رسالتك فكلمة شكر وتقدير لن توافيك حقك ايها البطل
الجمعة 19/يوليو-تموز/2013 01:00 صباحاً
5)
العنوان: سلمت ايها الكاتب
الاسم: ياسر
كلام من القلب ومن شخص مبدع ويحب اليمن اكثر من بعض مواطنيها ,,,, ليتهم يفهمون ذلك
الأحد 22/ديسمبر-كانون الأول/2013 04:51 مساءً
6)
الاسم: شكري الجهلاني
استاذي عبدالباري عطوان تحية حب اهديها اليك من قلب الحالمه تعز واقول تبا وسحقا للقاده العرب وكل من يحاول اجام منبرك واخماد عروبتك واسكات قلمك فانت خنجر في خاصره كل عميل ومندس وانت مناره نهتدي بها في ظلام اغرقنا به هؤلاء القاده المرتزفه فسر الي الامام وعين الله ترعاك يا اسد فلسطين العروبه
الجمعة 27/ديسمبر-كانون الأول/2013 05:01 مساءً
7)
العنوان: اصيل كماعهدناك
الاسم: عبده احمد مقبل
انت رجل تعودنا منك قول الحق افصح الله لسانك وزاد من امثالك وعاشت فلسطين حرة وقبلة للثائرين ودمت رمزا للنضال والقومية العربية
السبت 05/إبريل-نيسان/2014 12:53 صباحاً
8)
الاسم: احمد الغيلي
اخي عبدالباري عطوان
نحنا تعودنا منك قول الحق حتا اننا لا نري من دوال الخليج اي مساعدات نريد منهم ان يتركون وشانن ونحن اهل اليمن نستطيع تحمول مسوليتنا بئنفسنا وجزاهم الله الف خير والك الشكر اخي عبدالباري عطوان
السبت 17/يناير-كانون الثاني/2015 06:24 مساءً
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مدارات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
د. وديع العزعزي
الثقافة الإعلامية
د. وديع العزعزي
مدارات
د.سمير الشرجبي
تمرد... براءة اختراع لإسقاط الديكتاتورية
د.سمير الشرجبي
محمد مهيوب سيف المليكي
ما اعظم الناصريين
محمد مهيوب سيف المليكي
خالد الهمداني
الى التائهين بعيداً عن ارادات الشعوب
خالد الهمداني
عز الدين الأصبحي
يوميات رمضانية يمنية اصيلة غير مقلده !
عز الدين الأصبحي
القدس العربي
نحو استعادة مصر دورها الريادي
القدس العربي
حمدي دوبلة
جهود «الحلص» ومساع الحكومة
حمدي دوبلة
المزيد