فتحي أبو النصر
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مدارات
RSS Feed فتحي أبو النصر
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
فتحي أبو النصر
سبع وصايا قاسية
مواطنة دستورية وليس أقلية وأكثرية
تغريبة 26 سبتمبر
لعبة الاغتيالات القذرة
عن غلطتنا مع الكويت
أوجاع لاتنتهي
السلام ومسؤولياته
أمن البحر الأحمر
مجلس أمن يلعب بلايستيشن
إلى أين يمضي جنوب اليمن!


  
ألغام نشطة
بقلم/ فتحي أبو النصر
نشر منذ: 3 أشهر و 7 أيام
الأحد 18 يونيو-حزيران 2017 01:10 م


23 مواطنا، هم الذين أعرفهم من المدنيين ضحايا جرائم الألغام الميليشياوية في تعز لوحدها كمثال.. مقاتلو الميليشيات يزرعون شبكات الألغام في المناطق التي يندحرون، أو ينسحبون منها، يزرعونها بلا حتى خرائط، ولا تعرف اين كانوا يخفون كل هذا المقدار من الإصرار الهوسي على القتل.

ثم لا أسوأ من مقاتلي الميليشيات الذين يزرعون الألغام في المناطق المدنية سيئة الحظ، جراء وقوعها بين خطوط اشتباكات مباشرة للجبهات العسكرية- أو بالقرب منها- وبالذات أثناء الانسحابات.. يزرعونها كحالة إدمانية عجيبة بالطبع، وغالبا بدون ضرورة عسكرية، كما بدون أي اكتراث إنساني، ليكون معظم ضحاياها قتلى وجرحى من الأبرياء..

وبالتأكيد فإنهم يزرعونها أحياناً من أجل إعاقة تقدم أية قوة مضادة يخشونها، ما يستدعي تحييد مساحة معينة من الأرض كي لا تشكل خطرا للإطباق عليهم، وتلك عموماً هي مهمة الألغام في الجبهات القتالية المفتوحة الواسعة الخالية من البشر ومصالحهم المعيشية وبالذات اليومية.. لكنهم يزرعونها ولايأبهون حتى بإيجاد خرائط لتلك الحقول الملغمة، ولو من أجل تدميرها ونزعها مستقبلا على أقل تقدير أخلاقي، بدلاً من أن تصبح حقولاً مجهولة مخاطرها بلاحدود..

لذلك يحدث مثلاً أن يرسلوا بعد انسحابهم من موقع ما- وقد قاموا بتلغيم محيطه سابقا- بتعزيزات قتالية جديدة لتعاود الهجوم وإستعادته، في حين يحدث حينها- وعلى نحو دراماتيكي بلاشك- أن تتفجر ذات الألغام المفاجئة، تحت أرجل مقاتليهم الذين لم يكونوا على علم بها عندما كانوا يدوسونها .!

وياللمآسي المتنوعة التي سببتها حالة الهوس اللغمية كما نعرف منذ نشوب الحرب.. فالحرب لا بد أن تنتهي مهما طالت، ولكن تبقى مخاطرها مدفونة تحت الأرض في شكل ألغام تهدد حياة الأبرياء، وتتربص بهم بكل انتقامية وبمنتهى العبث.. ما بالكم وأن كثيراً من حقول الموت والتشوه المجاني اللغمي تلك قد زرعت بلا خرائط.

أواخر العام الماضي، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الدولية، إن "استخدام الحوثيين وحلفائها للألغام الأرضية في تعز، تسبب بالعديد من الإصابات في صفوف المدنيين ويزيد من بؤس الحرب المدمرة".

وفي تقرير لها صدر العام الماضي أيضا قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر -اليمن: "ستنتهي الحرب وتسكت المدافع يوماً ما، سيُعاد بناء ما تهدم في اليمن وسيلتئم شمل العائلات المشتتة ولكن ستبقى هناك ندوب وجروح لا يمكن ان تٌنتسى وستبقى شاهداً على الثمن الباهظ الذي دفعه المدنيون في الحرب الأخيرة.

أكثر من 6 آلاف يمني أصيبوا بإعاقات خلال السنة الأخيرة من الحرب، والكثير منهم فقدوا أطرافهم نتيجة الألغام أو الطلقات النارية أو الغارات الجوية. تلبي اللجنة الدولية احتياجات المعاقين في اليمن من خلال أربعة مراكز لإعادة التأهيل في كل من صنعاء وعدن والمكلا وتعز".

أما التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، فيؤكد أن الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي وقوات الرئيس السابق صالح في عدد من المحافظات، تسببت في استشهاد 615 شخصاً، وإصابة 942 آخرين، خلال عامين من الحرب المتصاعدة. كما أن الألغام تسببت أيضاً في إصابة 527 شخصاً بإعاقات دائمة.

ووفقاً للتقرير، فقد استخدمت جماعة الحوثي الألغام أيضاً في تفجير 556 منشأة طبية وتعليمية ومنازل مدنيين ومقرات عمل ومقرات خاصة ومحلات تجارية ومركبات.

أما الألغام التي تم انتزاعها فقد بلغ عددها نحو 39 ألف و634 لغماً، بينها 26 ألف و755 لغماً مضاداً للأفراد، و12 ألف و879 مضاداً للدروع، فيما عملية زراعة الألغام من قبل جماعة الحوثي وقوات صالح لا تزال نشطة.

 

*نقلاً عن المصدر اونلاين

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مدارات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
فتحي أبو النصر
سبع وصايا قاسية
فتحي أبو النصر
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
أحمد عثمان
الفارق بين 21 و26 سبتمبر
أحمد عثمان
مدارات
د.سمير الشرجبي
قطرة ندى على ورق الوطن
د.سمير الشرجبي
حسن عبدالوارث
النخبة المفضوحة
حسن عبدالوارث
علي عبدالملك الشيباني
تعز ... ماهيش تعز
علي عبدالملك الشيباني
علي عبدالملك الشيباني
الحمدي.. سحابة صيف
علي عبدالملك الشيباني
محمد عبد الوهاب الشيباني
محمد عبد الباري الفتيح ... ايها المشقر بالسحابة سلاماً
محمد عبد الوهاب الشيباني
خالد الرويشان
الفرق بين السياسي والسائس
خالد الرويشان
المزيد