أشرف الريفي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed حوارات
RSS Feed أشرف الريفي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
أشرف الريفي
عن سائق التاكسي الذي لم أعرفه..
سبتمبر .. ثورة من أجل المستقبل
متشظون يحتفون بالوحدة..!
عنتر المبارزي.. مهندس الاتصالات الذي اراد روي عطش تعز فنال التعذيب والإخفاء..!
عنتر المبارزي.. مهندس الاتصالات الذي اراد روي عطش تعز فنال التعذيب والإخفاء..!
جنون اجتياح الجنوب ومخاطر التدخل العسكري
اليمن .. صراع سياسي يراد له أن يكون مذهبيا
إضعاف الدولة.. سيناريو أبطاله تجار الأوطان وأمراء الحرب
اليمني ليس متسولا ياهؤلاء!
تعز .. صراع على المستقبل
اليمن بلا صالح ... شعب يخطف أنظار العالم


  
الوزير باذيب: هناك من يسعى لصنع مراكز نفوذ جديدة
بقلم/ أشرف الريفي
نشر منذ: 4 سنوات و شهرين و 10 أيام
الخميس 06 يونيو-حزيران 2013 05:49 م


يُعرف الدكتور واعد باذيب وزير النقل بأنه ضمن الوزراء القلائل الذين واجهوا مراكز النفوذ وربما الوزير الوحيد الذي اتخذ قرارات جريئة تعيد الاعتبار للمصلحة الوطنية وتضيق الخناق على العابثين بقدرات البلاد.

الوزير الشاب الذي استطاع استعادة ميناء عدن بعد بيعه بثمن بخس وأحداث تطورا ملموسا بالأرقام في المطارات والموانئ ليقابل وحزبه بحملة ظالمة قال انها تستهدف الحزب الاشتراكي . مؤكدا أنهم لن يسكتوا عن شرف الحزب ، فعندما يكون الشرف هو المحك فإنهم لا يهادنون حد قوله.

"الوحدوي " التقت الوزير باذيب في حوار صريح كشف فيه عن اقتصاد ظل لنافذين وعن مصالح ضيقة كانت تعبث بالبلاد .

ويرجع باذيب الحملة التي استهدفته إلى قراراته الخاصة باستعادة ميناء

الوحدوي نت

 عدن وإلى ملامسته مصالح عابثة في موارد البلاد.

وأحجم باذيب عن ذكر اسماء بعض النافذين المفسدين والذين مارسوا اساليب تدميرية للوحدة الوطنية واستولوا على موارد ومؤسسات البلاد.

ويلوح باذيب بوقوف جهات متضررة من تطبيقه للقانون وراء محاولات اغتياله.

حول أوضاع المنافذ البحرية والبرية والجوية يتحدث باذيب بشفافية كاملة.. نضعكم في تفاصيل الحوار.

 حاوره: أشرف الريفي:

 

- الحملة الأخيرة المستهدفة للدكتور واعد باذيب ما أبعادها من وجهة نظرك؟

أشكر الوحدوي الصحيفة و الخط والرؤية.. درب النضال المشترك ، ما جمعنا وسيجمعنا كضرورة تاريخية سياسية لكل قوى التقدم وأنصار البناء ، كل عام ولنا وطن نعيش فيه بانتماء وحب وكرامة .

 الحملة كانت ظالمة ولم تكن محتشمة ، ارادت بعض مراكز النفوذ اياً كانت قوتها ايصال رسالة مفادها أنها تستطيع الوصول الى ارشيف المرافق في منتصفات الليالي ، وانها تستطيع تشغيل انوف بوليسية دأبت لسنين طوال على تدجينها وتربيتها، ونحن اكبر منها ودائماً الحقيقة يبقى صوتها مرتفعاً والشرف يكون عنوان القوة ، واعتقد أن شعبنا عرف مواقفنا تجاه القضايا الاستراتيجية السيادية ، واننا أقوياء لأننا شرفاء ، أنا براءة ذمتي سلمتها للشعب ،و سأسلمها للشعب وافتخر بأني دفعت ضريبة صغيرة جداً أمام تضحيات شهداء الثورة والحراك الجنوبي الصامد وشهداء صعدة ، وتبرمجت لبعض الوقت في السجون ولم تكن معارضتي معارضة خمسة نجوم وكنا في حالة طلاق كاثلوكي من السابق كان نظاماً او نهجاً ولم نكن بندقية من كتف الى كتف ، ولن نكون إلا مع ضمائرنا لأنها من تحكم اخلاقنا وتصرفاتنا.

هذه الحملة نعنونها تجاه الحزب الاشتراكي اليمني ، وما يحمله وقيادته ، نحن في الحزب الاشتراكي لازلنا قابضين على القيم التي أردناها منذ67م ، رغم كل الذي يحصل ودفعنا الثمن جنوباً وشمالاً وما زلنا ندفع. هذه الحملة تعود ادراجها والى نفس المطابخ ، وموقفنا من قرارات التعيينات واضح واضم صوتي إلى صوت حكيم اليمن الدكتور ياسين سعيد نعمان بفتح التحقيق في كل التعيينات التي حصلت من الفراش الى نائب الوزير ونحن ردينا بالوثائق لكن بعض الصحف الخضراء والصفراء ارتأت عدم النشر حتى تكمل المخطط البائس الذي افشلته أمس توقيعات موظفي الهيئات والمؤسسات الذين كرمتهم في عيد العمال والذين أرى أني تلميذهم جميعاً واخوهم متمنيا ان تظل علاقتي بهم حتى21 فبراير2014م كما هي ، اما انا فأكبر من أن ارد على الحملة سواء بالارقام أو الايرادات والانجازات.

       ما صحة المعلومات حول مساعي وساطة لتهدئة الموقف بين الحزب الاشتراكي ومن يعتقد انهم وراء هذه الحملة؟

الحملة معروف من قادها ومن اين تسربت الوثائق التي كنت على يقين انها ستخرج ولكنهم اتعبوا انفسهم لان كل قرارات التعيين موجودة على صفحة الوزارة على الفيسبوك وموقع وزارة النقل وماكان عليهم سوى عمل بحث للحصول عليها بدلاً من دفع اتاوات ومكافآت لجيش جديد. ونحن افشلنا وسنحاول افشال وجود مراكز قوى جديدة.

       ماذا عن المساعي...؟

المشترك بخير ان شاء الله "، وسنحاول ان نقفز على مطبات بعض الصغار هنا وهناك ولكن لن نسكت عن شرف الحزب الاشتراكي ، فعندما يكون الشرف هو المحك نحن لا نهادن ولا نفاوض.

       القرارات والخطوات الجريئة التي اتخذتها منذ توليك قيادة الوزارة من استعادة ميناء عدن إلى تحرير المطار وغيرها لاقت رضى شعبياً ماذا عن القادم؟

يمكن لأني مازلت ثائراً ، أو كنت ثائراً قبل الثورة وكما قلت هي قناعة ترجمناها إلى أفعال ، ويمكن لأننا قبلنا المنصب الوزاري كتكليف نضالي جديد، يمكن لأننا لم نعتد الاقصاء وتصفية الحسابات، لأن حساباتنا كلها وطنية ، يمكن لأننا قد عايشنا الاقصاء والتهميش والابعاد السياسي فلا نريد أن نعيشه ونتنفسه تجاه ما تبقى من النسيج الاجتماعي الوطني ، ويمكن لأننا اعتمدنا الشفافية ، أو لم أكن أتردد في أي قرار تاريخي لأني امتلك ارادة وصدقاً في الطرح أمام الشعب وكل المكونات السياسية، من فخامة الرئيس الى أصغر عامل وبنفس المقومات ، كان يقال لي بأني سأورط اليمن مع موانئ دبي ، وكان البعض يقول لي ابتعد لأنك ستخسر البلد مليارات وستؤثر على العلاقات ، وتعرف المبادرة الخليجية وماتحت ظلالها ولكن عندما تحدثت عن مصلحة الوطن فكانت قراراتنا في اليمنية بقرارات وزارية وكان قرارنا فك الارتباط من موانئ دبي قراراً وزارياً ، ثم أتت لجنة وزارية فكانت نقطة البدء وتحملنا تبعاتها نجاحاً وفشلاً ولكن لانها ارادة شعب ، وقبلة على جبين كل ثائر وثائرة خرجوا لتأييدنا قبل واثناء وبعد استعادة الميناء ، أو تحرير المخا أو اعادة تشغيل المكلا ، أو تسوير مطار الحديدة، وانا اليوم أأسف لأني سورت تسعة كيلو ومازال المتنفذين يعلمهم القاصي والداني في اجتماع الحديدة الذين ذكرناهم بالاسم في توجيهات من فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي الرئيس الذي حظى بإجماع وطني واقليمي وعربي وعالمي مازالوا ينتهكو حرمة المطار والجزء الذي سورناه عيني عينك، وسنسور مطار تعز الذي كان مشروعاً من 68م ولكم ان تسألوا المحافظين من الذي لاينام ليتابعهم من اجل انجاز المشاريع .

نحن عندما نتحدث عن مطار عدن واعادة تشغيله فهذا حقها الوطني التاريخي ، حيث كانت عدن قبل ان نخلق نحن مناراً ومركزاً تجارياً حقيقياً ،من اخرج عدن من المعادلة الاقتصادية في الميناء والمطار هو من غذى ولا يزال مشاعر الكره للوحدة والتي صارت ضحية في نفوس الناس ، وهو من زرع تسريح العسكريين والمدنيين وخنق عدن برئتيها الميناء والمطار.وهل عدن يديها قصيرة عندما لم يؤهل مصافي عدن؟

ياسيدي العزيز نحن اتينا إلى الوزارة في ظل عدم وجود اسطول بحري أو ناقلة نفط ، هذه البلد تنتج النفط وليس لديها ناقلة نفط لنقل النفط الى المصفاة لأن هناك من لا يريد ان يعرف الناس كم انتاجنا النفطي ، هنا واعد باذيب اعتقد وكما يقولون عندنا في عدن(يدحش) بعض المصالح ، ولكن مصلحة الشعب وارادته اكبر ، والشعب عندما ينتفض لا يهدأ الا عندما ينتصر ونحن بهذا الشعب سننتصر اليوم أو غداً.

       هل تعرضت لمضايقات لإيقاف نهجك هذا ؟

قرأت لوالدي الفقيد عبد الله عبد الرزاق باذيب رحمه الله ، احدى المقالات بعنوان نار ونور تقول:" نار تحرق اعشاب الظلم وتلفح اصنام الرجعية وتأكل حطب التصغير والخداع ونور يغمر قلوبنا يصب فيها حرارة الايمان وزيت النضال.

أنا وثقت لمحاولات الاغتيال والاجهزة الامنية تعرفها وتعرف الجناة ، ودعني أفجر قنبلة لك بأني أتلقى اتصالات هاتفية من أناس يعتقدون أنهم معتقلون بتهمة محاولات اغتيالي فأنا استغرب من ذلك المعتقل الذي لديه جهاز الموبايل ويتجرأ ويحاول التواصل والاتصال بالمجني عليه خصوصاً اذا كان المجني عليه (وزيراً في حكومة) ، أنا لا أريد في الجانب الأمني الا حقوقي كمواطن ، لكن محاولات الاغتيال قد كنت على علم وهو نوع من الترهيب في قضايا وطنية واقتصادية .. هناك من قال لي (احسن لك ياواعد) وسأكشف عن الاسماء لاحقاً .

       الوقت مناسب الآن لكشف هذه الاسماء..؟

لا سيأتي يوم.. لنا يوم وللكروان يوم.. تطير العابسات ولانطير.

أنا اقصد من ذلك أن من يلتحف بحب الشعب يكون دافئاً وهذه الارادة الجماهيرية ممكن انها جعلت واعد باذيب هذا الصغير المبتدئ بالعمل الحكومي الذي لم يكن رئيس قسم ولا مدير ادارة من قبل أكبر قامة مما هو عليه فقط لأنه كان صادقاً مع الشعب في طرحه الوطني والسياسي وعمله الحكومي.

       وأنت الآن تربط بين محاولات اغتيالك وبعض المصالح المتضررة..

نعم وكذلك مصالح الناس هناك من رشقني بأني حوثي وفي اليوم الثاني انفصالي ، هل استطيع ان اجمع صعدة بردفان والضالع جغرافياً، انا اتهم بالحوثية لأني عينت مدير ميناء لتعز من تعز ، اتحدى أياً كان يستطيع القول ان هناك مدير مؤسسة أو نائب مدير مؤسسة يمت لي بصلة قرابة حتى من الدرجة المليار أو أني اعرف بطاقته الحزبية ، حزبي الذي أتي بي وهو من تعرض للاقصاء والظلم والابعاد منذ 7/7/94م ..هذا الشريك الوحدوي الذي سلم دولة الجنوب واقصي عن بكرة أبيه .. اتحدى كائناً من كان يستطيع القول بأني تلقيت املاء من حزبي لتعيين (س أو ص)، لكن عندما أعيد الاعتبار لأناس ظلموا قهراً وقسراً وجبراً ونتحاور من اجل اقناعهم لرد الاعتبار لهم نتحول الى انفصاليين ، فيا سيدي الانفصال امام هؤلاء الذين لم يخرجوا من بطانة الاسرة والقرية شرف لا يدعوه ، فعلى الاقل هذا تطور مجتمعي، على الأقل انت انفصالي في مجتمع دولة ، تطور مجتمعي من حكم القبيلة ثم حكم المجتمع الى انصار الدولة في 67م ، فان يأتي شخص ويصنفني سلالياً وطائفياً ثم مناطقياً .. من يكون هذا الطرف هو ليس الا محاولة لصنع مراكز نفوذ واحراق ليس واعد أو الحزب الاشتراكي فقط ولكن أي عمل وطني جديد وأي مشروع قد نحمله اليوم ونحافظ عليه ونخشى ان يسقط من ايادينا مثلما سقطت الكثير من القيم بفعل ممارسات سلطوية طيلة السنوات الماضية حتى انتفض الشعب وسينتفض اذا حدث أي ارتداد أو اعوجاج أو عودة لصناعة القوى بالمقايل وبالسلاح والثروة ، إذا من يمتلك القوة الآن ..هو من يمتلك المال والثروة.

       كيف تسلم الدكتور واعد باذيب وزارة النقل..؟

ياسيدي العزيز هذه انجازاتنا.. ميناء الحديدة اقترضت له 300 ألف دولار في شهر12/2011م لدفع الرواتب ، واصلحنا فيه في عام 2012م ميناء الصليف بمليون دولار واشترينا حاضنتين بمليون وثمانمائة دولار ، واستطعنا تشغيل 9 حاضنات بدل ماكانت قوة التشغيل واحدة في 2011م وكان الميناء مطروحاً للخصخصة وأنا أتحدى من ينكر ذلك ومن رفض غير واعد باذيب ، وفي 2012م اصلحنا الرافعات الشوكية بــ2 مليار ودفعنا ملياراً لوزارة المالية ، ورفعنا رأس المال إلى 2 مليار وفوق ذلك خلال 365 يوماً استطعنا ان نحقق فائضاً قدره 7ملايين دولار بعد أن تم استيعاب 427 موظفاً تم توظيفهم عامي2010 – 2011م ليس في عهدي ولا اعرف انتماءاتهم الجغرافية ، ورفعنا مستحقات الموظفين إلى أكثر من 150% . وأتحدى من يقول بأني صرفت لنفسي مكافأة من هذه الأرباح ، بل قمنا باستعادة ديون معدومة مليون دولار ولأربعة أشهر، الاولى من العام2013م قفزنا من السبعة الملايين دولار.. هذه البقرة الحلوب الحديدة التي كان يأتيها الصرف مباشرة من هنا وهناك من الميري او المدني ، هاهو ميناء الحديدة ينمو ويدب نحو البناء ولأن مشروع ميناء الحديدة للتطوير سيتم خلال ايام اعلان مناقصته ليبدأ المشروع العملاق بالحفر والتعميق لتعود الحديدة عروس البحر الأحمر كما كانت ، وكما هو الآن ميناء عدن الذي أتينا وهو مقفل باتفاقيات رعناء هي التي اشعلت اولى شرارة القوى الجنوبية لأنها في 2008م عندما بيع الغاز وبيع الميناء هناك بدأ ينتفض شعبنا في الجنوب فجئنا والميناء عنده عجز أربعة ملايين دولار وأتحدى من ينكر ذلك وفي عام 2012م حقق بعد خمسين يوماً من استلامه من موانئ دبي أربعة ملايين دولار وفر.. وأنا قلت أمس في صفحتي على الفيسبوك مبروك لشرفاء عدن ، عدن كل اليمن لأن عدن هي كل اليمن ، مؤسسة ميناء البحر الاحمر حققت رقماً ايرادياً لم تحققه منذ النشأة وميناء عدن أقول بأعلى صوتي حتى في زمن التشغيل الاجنبي للميناء لم يحقق الرقم الذي تحقق الى 1 مايو ايراداً رغم رفع رواتب الموظفين والكلفة والنفقات الجارية والظروف الأمنية والحراك السياسي الموجود آثاره الاقتصادية ، حققنا (23) مليون دولار، واتحدى ان يكون هذا الرقم قد وصله ميناء عدن من قبل ،ومينا المكلا نسبة الارتفاع والزيادة فيه1800% وسقطرى كذلك ، نحن الآن نتكلم عن قطاع النقل والمفروض ان يكون البحري والجوي قاطرة تسحب الاقتصاد الوطني الى الأمام ، ولعل تجار الجيران هم خير شاهد ، معك السعودية قامت بتحرير موانئ و جبوتي تحولت إلى دولة بعد الميناء ، الآن هناك محاولات ممن حولناهم من ميناء عدن كي يحصلوا على ميناء مصوع بعقد وهناك ميناء ضخم يبنى في السودان وآخر في صلالة تجاوزا ستة ملايين حاوية وانا زرت الأخير بنفسي ، الاعماق ارتفعت إلى 18 متراً من هذه المشاريع ، عمان تبني الآن في منطقة الدقم ، ميناء وأحواض سفن ، أحواض السفن التي كانت عندنا في الجنوب باعوها. ودول الخليج تبحث الآن عن احواض السفن التي كانت موجودة منذ السبعينات في عدن. يا ترى من وأد الاقتصاد اليمني .. من وأد الوحدة .. من كبح محركات النمو والعلو الاقتصادي ؟

ماذا عن المطارات وأوضاعها .؟

سبق ونشرت كم كان عدد الركاب وكم ارتفع عدد الشركات ؟ كم كان يستقبل مطار عدن رحلات وكيف تجاوز في الستة الاشهر الاولى من العام 2012 25 % في الارتفاع وأضيفت في شهري 8 و9  ثلاث شركات أخرى ، وشهد مطار صنعاء نمواً مضطرداً ونزلت الشركات التي كانت تقول مطاراتنا غير مواكبة، واستوعبنا الحركة الجوية وقلنا نريد سماء آمنة.. ابعدوا التدريب نريد أن نوفر مناخاً مواتياً للحركة التجارية ولم يسمعونا إلا بعد سنة وستة أشهر أي بعد سقوط الطائرات .

مشروع مطار صنعاء ليس من عام 2012م أو عهد واعد باذيب ولا منذ الازمة أو قبل.

 أنا أسال من وقف ضد ارادة هيئة الطيران المدني ومن استفاد من تعثر مطار صنعاء.. هي ملايين الدولارات استفاد منها البعض لايزيدون عن عدد اصبع اليد الواحدة ولكن من كان موجوداً من 90 م حتى ندخل فيه نحن كاشتراكيين هو مسئول وهو يرى هذا المطار بهذه الصورة .. الجميع مسئول وانا أسعد عندما يستدعيني النواب او احد الاجهزة الرقابية لتسأل ماذا عملت لمشروع مطار صنعاء لأقول لها إن واعد باذيب اجتمع 67 اجتماعاً وقدم لمجلس الوزراء سبعة مشاريع والمشروع سيرى النور في عهدي وسينتهي انشاء الله مع زميل آخر ولكن عملنا خطوات عملية بما فيها الذهاب الى الشركة الصينية.

ما هي الخطوات العملية لاستئناف العمل في مطار صنعاء الجديد ؟

كما قلت لك من المستفيد من تعثره..؟ .. ذهبنا إلى الشركة الصينية وممثل الشركة يقول لي نحن لم نطلع على وثائق المناقصة وقالها لي في مكتبه في بكين ، فإذا كانت شركة لم تطلع على وثائق المشروع أكيد كانت هناك مناقصات ووثائق سرية وشفوية ، ومعروف من استلم الكميشنات ، ومعروف موقف الهيئة العامة للطيران المدني التي رفضت الشركة الصينية وكانت الشركة التركية هي من تستحق ان تفوز ولكن بقدرة قادر اللجنة العليا للمناقصات ثلاث مرات تقر التركية وفي الرابعة تقر الصينية ويتعثر المشروع بنفس الملاحظات الـ 16 التي قدمتها الهيئة العامة للطيران المدني.

كثير من جاءنا من تحت الطاولة لتنفيذ المشروع ، ولن ينفذ المشروع الا بالمناقصة في منافسة مفتوحة شفافة والذي سيأخذ دولاراً في عهدي وأنا وزير ومسئول عليه فليشنقوني معه .

-      ميناء عدن ماهية استراتيجيتكم لتشغيله وتطويره ؟

 

-      وزير النقل لحرصه ان يكون الموضوع شفافاً من بدايته الاولى بعد استعادة الميناء قدم مقترح الى مجلس الوزراء بتشكيل لجنة وزارية للإشراف على مشروع تطوير وتأهيل وتشغيل ميناء عدن حتى لا يكون حكرا فقط على وزارة النقل لأن المشروع وطني ولست من يريد أن يمارس طقوسه السلطوية و التحكمية على المشروع رغم انه يقع في اللائحة وطبقا للقانون تحت إطاري ، ولكن شكلنا لجنة برئاسة وزير التخطيط وأنا من اقترحه وعضوية الصناعة والتجارة والمالية والشئون القانونية وأمين عام مجلس الوزراء ومحافظ عدن ورئيس المؤسسة وكل من هو ذو علاقة وحب وتأثير لأجل تطوير ميناء عدن.

نحن فصلنا عملية التشغيل عن التأهيل ، وسنشرع الآن وأنا كنت صريحاً وقدمت رسالة للاخ رئيس الجمهورية وسأقدمها للجنة الوزارية وكل ما اتعرض له الآن من حملة ليس سوى لانني اقف أمامهم في مرمى ميناء عدن.

يريدون الميناء كما تقول الأغنية العدنية " لاتشلوني ولاتطرحوني" . ونقول لا.. ميناء عدن الآن تحت إدارة وطنية وسنرفع سقف الحاويات إلى رقم معين ثم سنبحث عمن يشغل الميناء ويرفع السقف بمقابل معين تحت ادراتنا بمناقصة عالمية .

اما التطوير والتأهيل سنشرع به الآن .. من سيوفر التمويل اولا وهو بحدود أربعمائة وثمانية ملايين دولار ، مثلما وفرنا في الحكومة لمشروع الحديدة ثلاثمائة وسبعة ملايين دولار وتكفلت الحكومة به بتمويل ذاتي.

 وانا اشكر وزير المالية على تقديمه التمويل لميناء الحديدة واقول بالنسبة عدن فقد حصلنا على تمويل من دولة صديقة وستخضع كل التفاصيل للقانون والنظام ولمظلة الحكومة واللجنة الوزارية وسيبدأ المشروع قريبا وسنتخذ الخطوات الاستعجالية والثابتة والتفصيلية في دراسة المشروع ..وسيتم البدء بتعميق الميناء والحفر وتوسيع الرصيف ، العرض سيكون انشاء الله 20 متراً وسنوسع القناة الملاحية ، وانا لأول مرة أعلن بأننا حصلنا على الموافقة من جمهورية الصين الصديقة لبناء المشروع وسنفتح للتشغيل مناقصة دولية ونرحب بكل الدول من أقصى اوربا الى امريكا الى اقصى آسيا بمناقشة شفافة ليس لنا فيها ناقة او جمل سوى المصلحة الوطنية ولذلك نحن قلنا ان الدولة تبني البنية التحتية لأنها مسئولة عليها في الحديدة وعدن و المكلا ثم نأتي بالمشغل .

-      تنتشر ظاهرة التهريب عبر المنافذ البحرية والبرية كيف تتعاملون مع مثل هذه الجريمة. ؟

-      سأحدثك بالمفتوح .. كان هناك اقتصاد ظل وأنا كنت اتلقى اتصالات ورسائل رسمية بأن علي أن ألين قليلاً وأكون مرناً والسماح لباخرة تتبع س أو ص من الناس للرسو في ميناء معين لأن هناك قضية تهم الأمن الغذائي ، ونقول لهم إن هذه مخالفة ، ونقول لهذا التاجر نحن نرفض أن نرتشي وأنا لم اضع هذه اللوائح حتى ارفض فريسة بذاتها ولكني حريص على تنفيذها ، وسلمت الصلاحيات للمؤسسات والموانئ ، ثانيا رفضت المخالفات في ميناء الصليف وسحبت اراض على بعض النافذين التجار المرتبطين ببعض الكبار ، انا اليوم اقول لك ان ما كان يحدث في المخا لا يقره دين ولا ملة ، كان هناك اقتصاد ظل وكان هناك مثلا من يحصل على خمسين الفاً في اسبوع من بعض النافذين ومن يحصل على مليون ومن يحصل على خمسة ملايين لها نسب اتاوات في كل صندوق ، هذا قبل أن نأتي نحن قيادة مؤسسة موانئ البحر الأحمر الجديدة وقبل ان يأتي مدير الميناء الجديد ، عندما كنا في طريق واحد ونختلف في انتماءاتنا السياسية التي لا أعلمها إلا الآن ، وعندما بدؤوا الاعتداء على مدير الأمن وكسر ارادة الدولة كنت بعد ست ساعات هناك ولم نخرج إلا بخروج العسكر الذين لم يستطيعوا اخراجهم من بعد الثورة الاولى والثانية والثالثة ، لم يخرجوا منذ عشرات السنوات. وأنا استغرب ان اللواء الذي كان في المخا هو اللواء الذي كان في الضالع وما ابعد الضالع عن المخا جغرافيا وليس انسانا .

نعود للأمن الغذائي.. انا قلت لهم مرة في مجلس الوزراء اني قلق على الامن الغذائي ولكن لا احد قال لي ان الخمر ينقص او السلاح ينقص او المخدرات و الطماش والسموم الزراعية تنقص ، او ماهي مسببات فيروس الكبد .

أمن البلد هو امننا السيادي اما بالنسبة للأمن الغذائي فالمنافذ التي يدخل منها القمح والدقيق والسكر فهي مصونة ونحن نعمل على إعادة إصلاحها وتأهيلها وسنتفق كل واحد معه متر.إضافة إلى ميناء عدن وعليهم الاستعداد للخروج. نحن اتخذنا قراراً وزارياً ورفعنا تقريراً كان حبيس الادراج منذ العام 2004م قدمت انا والدكتور محمد المخلافي وزير الشئون القانونية تقريراً الى مجلس الوزراء وصدر قرار.

 هذا ما سيلملم جراح الجنوب والشمال ويزرع جذور الانتماء من جديد في ارض الوطن ، اليمن السعيد ، الارض التي نهبت ، وعندما نرى ان هناك مشروعاً منذ يوليو 94م في عدن وبني في ارض الميناء ولم يدفع دولاراً للوزارة بالقوة وكم حكومة تعاقبت من زملائي وأساتذتي الذين سبقوني ولكن نحن نعرف كيف كانت تصير الامور زمان وانا التمس لهم العذر لأنهم كانوا احيانا يقتنعون بشيء ولكن لا يستطيعون تنفيذه لظروف معينة ومصدر السلطة والقوة والآلية التنفيذية وبيد من كانت.. كائناً من كان .

-      ماذا عن وضع المطارات؟

-      المطارات آمنة وأطمئن القلقين على ان المطارات والطائرات ارتفعت ايرادتها 170 % ، واستلمت اليمنية وهي مديونة نصف رأس مالها، وهي الآن تتعافى ودفعنا أكثر من 70 مليون دولار ديون هابطة ، حيث كانوا لايدفعون قيمة قطع الغيار والوقود في بعض المطارات، والمطارات آمنة ولم تعد فرزات للنقل لبعض الاطراف داخلية وخارجية ، نحافظ على بناء الوحدة الوطنية فيها لم نرتجل قرارات اقصاء وإبعاد حتى يكون تأثيراتها الأمنية واضحة ، حتى تكون المدنية والأمنية سهلة استوعبنا الجميع ولم نقص أحداً، وحركة النقل الجوي 230 % رغم ان (س )احتل المطار.. هددونا باحتلال المطار واحتلوه لكن ابناء المطار هم من دافعوا عنه ، رغم أن ص يقتحم الآن سور مطار الحديدة تنزل اليمنية إلى الحديدة ليلا وتنقل من عمان المرضى مباشرة الى الحديدة مثلما تنقلهم إلى عدن او حضرموت.

أنا اقول لك أن هناك فساداً فاضحاً في تصفية اليمدا ..هؤلاء الوحدويون الذين صفوا اليمدا سيعاقبهم كل وحدوي من كل الربوع في العالم .. أن توأد شركة وطنية ناجحة تملك أصولاً في الداخل والخارج قادرة على التوسع والتطور تملك أسطولاً مرناً في النقل الداخلي وطائرات كبيرة في النقل الخارجي ،تبيعها وتبدأ من اليوم الثاني بتشكيل شركة مع شريك جار وبنسبة 20% وتأتي بطائرات تصرف وقوداً كثيراً وغير اقتصادية وتسلم السماء الوطنية وتسحب يدك من النقل الداخلي ، فأعدنا وأتمنى على القيادة السياسية ان تقف معنا وان تطلب من الشريك السعودي الشريك في اليمنية بـ 50% أو الرأسمال السعودي الوطني الشريك بـ 80% في السعيدة وفي خلال هذا الحب الكبير المبادرة الخليجية وعمق العلاقات الأخوية أن نبحث عن حل حتى تتمكن اليمنية من النمو المضطرد وحتى تستطيع السعيدة المنافسة .

نبتعد عن الحديث عن اوضاع الوزارة ، ماعلاقة الوزير واعد باذيب بالحراك الجنوبي؟

انا انتمي لحراك وطني شامخ قائم على روح التصالح والتسامح والقيم العادلة ، نحن نتكلم عن قضية عادلة اليوم الجميع يتحاور من اجلها حتى الوصول الى الحل ، نحن نتشرف بأننا من كسر حاجز الخوف وسطرنا اول ملحمة جماهيرية سلمية في ميدان النضال السلمي ونحن نتشرف اننا مثلاً في الحزب الاشتراكي اليمني كنا اول من تحدث عن اصلاح مسار الوحدة لو كانوا سمعونا عندما قاطعنا في 97م ،ورفعنا هذا الشعار .

الحراك السلمي الوطني العادل الآن كلما زادت القساوة والصلف والضرب بالنار وسفك الدم زاد سقف وتأثير بعض العناصر التي قفزت فوق الهم الوطني .

 اما الهم الوطني فهو قضية عادلة انا انتمي لها بشرف كشخص اولا وعضو قيادي في الحزب الاشتراكي ، كنت في مقدمة الصفوف في جمعية ردفان في 13يناير 2006م وأتشرف اني كنت احد المبشرين بهذه القيم الانسانية ،كنت انا وتوكل كرمان من القينا خطاباً في 14 اكتوبر في منصة ردفان في2007م ، كنت انا مع محمد المقالح في2008م ومع خالد الآنسي.

ذهبت في 4يناير 2010م للاجتماع في منزل هشام باشراحيل حول وثيقة الانقاذ الوطني وكنا مع موعد للاجتماع مع زملائنا من المشترك قادمين من صنعاء ولم ادر بنفسي اني محاصر ولم نقم انا والاخ علي محسن محمد عضو المكتب الفني للحزب بترك أسرة باشراحيل بعد العملية التي حصلت مثل ما عملوا ببعض المئات للأسف بقينا معاهم وتعرضنا لكل اصناف النار، دخلنا المنصورة اليوم الثاني وعملنا درعاً بشرياً للدفاع عن اطفال ونساء باشراحيل ،هذا العظيم الذي قتل اكثر من مرة ظلماً وعدواناً ، من يكتم الرئة التي يتنفس منها لون سياسي ، ماذا تريد منه ؟.

 علاقتي بالحراك الجنوبي او بالقضية الجنوبية ان صح التعبير لان الحراك ليس مؤسسة تنظيمية ولا هو ملك فلان أوعلان ولا احد يمثل الشرعية غير الشعب ولو هناك من يطالب بالاعتذار فكثيرون من سيعتذرون ، ومن يحاول أن يحول الجنوب الى صيف سياسي ساخن هو الذي يقطع الكهرباء ويقطع المشتقات النفطية ويحاول اقلاق الامن ، صدقني هذه هي المغذيات وهذا هو الوريد الذي يسقي كل تطرف كان غرباً، شرقاً، شمالاً، جنوباً.. نحن نبحث عن النظام والقانون الذي كنا نعيشه في هذا الجزء من الوطن هؤلاء الناس يشعرون انهم فقدوا اشياء كثيرة بعد صيف 94م، وطالما اننا قمنا بثورة علينا ان نعيد لهم كل ما فقدوه ولاسيما الكهرباء والتي كانت موجودة في الخمسينات.

       من وجهة نظرك هل مخرجات الحوار الوطني ستعمل على حل قضايا اليمن؟

رأيي الشخصي أن تكون هناك قرارات يشعر المواطن في عدن وفي هذا الجزء من الوطن من خلالها بنوع من رد الاعتبار.

 تكلم البعض وقال اعتذار ، وأنا قلت مش اعتذار عندما قام الحراك الجنوبي مثلاً هناك بعض القرارات ليس لها اثر مالي لكن اثرها الوطني كبير ، وعندما ترد الاعتبار لجزء حاولت تطمس هويته

-      هل الدكتور واعد باذيب مقتنع بأداء الحزب الاشتراكي اليمني خصوصاً في اطار دوره في اللقاء المشترك؟

يا حزبنا يا صانع الوحدة قد ضيعوا الوحدة ومعناها.. لا نريد الحكم بالقوة هذي الاساليب قد رفضناها .

هذا الشعار كنا نردده اثناء المد الحزبي واثناء مؤتمرات الحزب بعد94م ،وأنا اتشرف بانتمائي للحزب .. لكني اخجل ان اكون في هذا السن في المكتب السياسي منذ 2005م منذ كان عمري 30 إلى جانب رجال صهرتهم التجارب السياسية لسنين طويلة .

 كنا نقول ياريت من كان يسمع الحزب الاشتراكي سألني شخص قال انتم في الحزب الاشتراكي اصبحتم قليلين ، قلت له شوف لو تعرض أي حزب لما تعرض له الحزب الاشتراكي من ضرب القيادة وتشريدها ونهب المقرات وتدميرها ، وماكينة اعلامية ساهمت في بناء مشروع وطني الحزب الاشتراكي اليمني تجددت اكثر من 80% من قياداته ، أشكر علي صالح عباد مقبل الذي قاد السفينة بعد94م والصبر الذي علمنا علي صالح عباد ، كان معنا في هذه القاعة التي نحن فيها الآن.. كان الخبجي الشنفرة ، العسل ، يحيى غالب كنا جميعاً نجتمع في هذه القاعة وكنا نطالب بإصلاح مسار الوحدة ، لكنا نحن في الحزب الاشتراكي اليمني الخط والنهج العام والقيادة والمشروع حافظنا على كل القيم التي حملها جيلنا وتراثنا في الحركة السياسية الوطنية منذ الجمعيات واستمرينا نحمل المشعل وسنحمله ، ونحن لو اردنا كما لا كيفاً كنا قلنا واجنوبااااه أو وأوسطاه او واغرباااه ،لكن نحن مازلنا ندفع ثمن تراثنا التاريخي ومشروعنا الوطني السياسي ..

ماذا عن وضع المنافذ البحرية؟

 

الموانئ البرية ياسيدي انا كنت تكلمت امس مع الاخ صخر الوجيه وقلت له أنه لأول مرة وزير مالية ووزير نقل لا يختلفان على الموانئ البرية لان الموانئ البرية يحصل عليها الجمارك وللأسف نحن في اليمن لا ادري معنا ميناء بري وميناء جوي وميناء بحري الميناء الجوي تحت سلطة الهيئة العامة للطيران المدني والميناء البحري تحت مؤسسة موانئ البحر الاحمر أو خليج عدن أو البحر العربي ، وشوف الذي سمى هذه التسميات هو الانفصالي عمل اقاليم بحرية يمكن يسحبها على البر ، كان الهدف منها تمرير مشروع ميناء عدن وتحويل ميناء عدن الى مؤسسة لها حق التوقيع والشراكة مع أي مؤسسة وفشل هذا المشروع .

هناك اجماع من كل القيادات البحرية وهناك توصية جاهزة بإعادة تأسيس شركة يمنية قابضة لمصلحة الموانئ اليمنية.

بالنسبة للمنافذ البرية نحن البلد الوحيد الذي فيه المنافذ البرية لا تتبع هيئة تنظيم شؤون النقل البري.

ولكن لدينا الجمارك لها علاقة بالنفقات التشغيلية بمصلحة الجمارك هناك ايرادات كبيرة ولكن من اسس الهيئة العامة لتنظيم النقل البري وفي المادة رقم 18 بان وزارة المالية لا تتحمل أي نفقة او ريال لتأسيس نفقة المؤسسة او اجور العمال ياترى من أين بايستلموا ؟ هذه المؤسسة يمكن ان الوزير كان حريصاً على بعض المنافذ وانا اقول على وزارة المالية ان تطبق قانون السماء على البحر والبر ، انا لا اختلف مع الزميل صخر الوجيه مثلما اختلفوا قبل ولكن لا اريد ان اصبح مديوناً اريد ان يعود الحق، نحن بيننا منفذ بري بمليارات ولم يبق الا التأثيث.. بوابة الوديعة بنيت بمليار مع خليجي عشرين رغم ان الكرة مهما كان تسديد المهاجم لن تصل الى منفذ الوديعة حتى تشيد البوابة من اموال خليجي عشرين.

باذيب والنقل البري لا يريدون تسديد هدف ولا يتوجهون لأحد.. نريد ان تكون المنافذ البرية تحت سلطة النقل البري ونحن نعرف بالسمفونية ويكون المايسترو مثل مااحنا في المطار والميناء لأنها مواقع حساسة ونريدها ان تكون منافذ للبلد وواجهة للجميع في كل زمان ومكان للمهزوم والمنتصر للمسئول والمواطن للغني والفقير.. 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى حوارات
حوارات
زكريا الحسامي
رنا غانم: هناك توجه لدى مكونات الحوار الوطني نحو اللامركزية
زكريا الحسامي
الوحدوي نت
وزير الإدارة المحلية: استخدام الدين والتكفير في التحريض من الظواهر التي تهدد الوحدة والنسيج الاجتماعي
الوحدوي نت
الوحدوي نت
العتواني: ترحيل اليمنيين من السعودية أحد مظاهر الازمة التي تفتعلها الرياض
الوحدوي نت
الوحدوي نت
اللواء حاتم أبو حاتم : النظام السابق يستهدف القوات الجوية ويعرقل مهمة بناء الجيش
الوحدوي نت
الوحدوي نت
نائب وزير الادارة المحلية: لننتقل من شعار(الوحدة أو الموت) إلى (الوحدة والحياة)
الوحدوي نت
الوحدوي نت
الوزير العرشي: العبث بالدستور اثر سلباً على دولة الوحدة
الوحدوي نت
المزيد