عائلة أبو حاتم.. نموذج للاقتداء وشرفا للانتماء
علي عبدالملك الشيباني
علي عبدالملك الشيباني

اهداني المهندس النبيل " ناجي ابو حاتم " اصداره بطبعته الاولى المتضمن سيرة حياته بمحطاته المختلفة , الطفولة والدراسة في الداخل والخارج , وحياته العملية كموظف عام ومن ثم مع البنك الدولى ومنظمات دولية متعددة ومتنوعة الانشطة والمهام. 

السيرة الذاتية للمهندس ناجي والموثقة في اصداره " مذكرات المهندس ناجي " تضع القارئ امام تجربة كفاح غير عادية اوصلته في النهاية الى حمل درجة الماجستير من الولايات المتحدة الامريكية العام 82 م في مجال صناعة الاغذية , وذلك بعد حصوله على البكالوريوس من جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية ( 1970-1977) وتبوءه العديد من المناصب الحكومية اخرها رئيسا لهيئة تطوير المناطق الشرقية ( مارب والجوف ) ومن ثم انتقاله للعمل مع الجهات الدولية.
سيرة حياة المهندس "ناجي ابو حاتم تستحق فعلا التدوين بالنظر الى ماارتبط بنشأته وطفولته الصعبة , والتي لم تثنيه ظروفها وتعقيداتها عن حلمه بنيل الشهادة الجامعية , ذلك الحلم الجميل الذي قاده للدراسة والعيش في القسم الداخلي بصنعاء على عدد من الكدم التي كان يضطر لبيع بعضها من اجل توفير قيمة متطلباته الدراسية من دفاتر واقلام وحاجات اخرى يومية.
حياة المهندس ناجي واحدة من التجارب الحياتية الناجحة التي تدفع بقارئ محطاتها المختلفة الى الاصرار على العمل الدؤوب والصبر وتجاوز الصعوبات من اجل تحقيق الغايات والاحلام الانسانية والطموح العلمي والوظيفي وانشاء الاسرة المؤهلة من الابناء والبنات.
السيرة العلمية والعملية النظيفة للمهندس ناجي ابو حاتم هي مصدر فخر لاسرته , لااقول ذلك مجاملة للرجل بل من واقع معرفتي به كزميل عمل في وزارة الزراعة وما سمعته من قبل من عمل معه في تهامة ومزرعة رصابة وهيىة المناطق الشرقية.
فاجأني المهندس ناجي بعلاقته الحزبية المبكرة كعضو سابق في حزب الطليعة الشعبية احد مكونات الحزب الاشتراكي , وهذه معلومة اعرفها اول مره.
يتصف المهندس ناجي بالبساطة وقوة الحضور واحترام الاخر , كل شيء فيه يعكس تجربة حياتية وعلمية وعملية تستحق الاحترام والتقدير , وان تمثل نموذجا يقتدى بها للاجيال الشابة.
ينتمي لمديرية نهم , وينحدر من عائلة ابو حاتم المشهورة باءنحيازها لقضايا الناس ومشروع الدولة المدنية وانتماء معظم افرادها للاحزاب الوطنية , وقبل كل شيء التاءهيل الاكاديمي والتحصيل العلمي على المستويين المدني والعسكري , وبما قدمها في النهاية كواحدة من الاسر المميزة في اقليم ازال واليمن عموما.
المهندس ناجي اخ المناضل القومي الناصري العصامي اللواء مهندس طيار " حاتم ابو حاتم " نائب القائد العسكري لحركة 15 اكتوبر , وممن حكم حينها عليهم بالاعدام قبل ان يصدر في وقت لاحق عفوا عنه.
يتميز اللواء حاتم بالجرأة وقول كلمة الحق وبجملة مواقفه الوطنية في اصعب واحلك الظروف , عرفه وتابعه الكثيرون عبر وسائل الاعلام باطروحاته المباشرة والانحياز لقضايا المجتمع واحلامه الوطنية , وشكل - ومازال- بما يصدر عنه مصدر فخر واعتزاز لجميع من عرفه وفي المقدمة نحن الذين نتشارك واياه شرف الانتماء للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري.
اللواء حاتم هذا الانسان الجميل والذي لو كان لوحده ينتمي لهذه الاسرة العظيمة لكان ذلك كافيا لتقديمها على النحو الذي يليق بها , فما بالنا بذلك العدد من النماذج المهندس ناجي والدكتور عبد الحميد ودكتور الهندسة النفطية جميل الشكل والمضمون درهم ابو حاتم الذي تزاملت واياه اثناء الدراسة الجامعية في الاتحاد السوفيتي , واخرين كثر لن يكون اخرهم الشاب الطيب وزميل العمل " ايمن محسن ابو حاتم " الذي ينتمي لجيل يمثل بحق امتدادا طيبا لهذه الاسرة النظيفة بخلق ومواقف وسير افرادها.


في الإثنين 12 يونيو-حزيران 2017 12:00:44 ص

تجد هذا المقال في الوحدوي نت
http://alwahdawi.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://alwahdawi.net/articles.php?id=3269