خمسون سؤال وسؤال..(1)
علي عبدالملك الشيباني
علي عبدالملك الشيباني

وانت تقف على احداث الفترة الزمنية الممتدة ما بين العام 2004 , تاريخ اول معركة بين نظام صالح والحوثيين , مرورا بمعارك عمران ومن ثم اجتياح صنعاء ومدن الوسط والجنوب وصولا الى البروز المفاجئ للتحالف , ستجد نفسك تقف امام كوم من الاسئلة التي قد لا تجد لمعظمها اجابات مقنعة , او مبررات كافية لبعض الاحداث المرتبطة بالشأن العام للبلد بكل مساوئه وخطورته وتداعياته القائمة والقادمة منها, في ظل انعدام الحد الادنى من الشعور بمسؤولية ما تؤل اليه الاوضاع وبتسارع مخيف نحو تجذير الانقسامات المجتمعية على اسس لم تكن قائمة في مجتمع اتسم بالتعايش الى حد كبير برغم طغيان سياسة الغلبة المعروفة لانظمة الهضبة - باستثناء فترتي حكم السلال والشهيد الحمدي - ناهيكم عن تدمير البنى التحتية للبلد وانتشار الجوع والفقر والاوبئة , وغياب الدولة في ابسط صورها.

كل سؤال من هذه الاسئلة يشكل في اعتقادي عنوانا لموضوع كامل لا اريد ان ارهق بها القاري , ولذلك سأختصرها بعدد من الاسئلة والتي اظنها تطرق رؤوس الكثيرين , مع ثقتي المسبقة بأن مضمون الاجابات عليها سيعتمد على الموقف السياسي والاصطفافات المتنوعة لكل منكم , غير انني اتمنى ان يكون الحرص العام على مستقبل البلد وشعبه هو الاطار العام لمجمل تعاطينا مع الاوضاع القائمة وعلى خطورتها , وعلى النحو النالي :

1- كيف نشأت جماعة الحوثي كحركة مذهبية مسلحة وذات ارتباط بالنظام الايراني دون تدخل الدولة واجهزتها الامنية ؟

2- كيف لحركة لا تتمتع بأي منفذ بري وبحري او جوي ان تمتلك كل تلك الانواع من الاسلحة التي مكنتها من مواجهة الدولة لسته حروب متتالية ؟

3- لماذا كانت الحروب تتوقف بتوجيه من الرئيس ، ثم يعاد اشتعالها مرة اخرى بأمر الرئيس ايضا , هل كانت تلك الحروب تغطية لتسليح جماعة الحوثي بهدف ابتزاز المملكة وضمان دعمها لتوريث الحكم في اليمن ؟ .

4- هل تلك الحروب السته كانت باتفاق مسبق بين المخلوع وايران وجماعة الحوثي ؟

5- لماذا ابقت المملكة على حياة المخلوع عقب استهدافه في جامع الرئاسة , هل كان حرصها نابع من الحاجة له في مشاريعها القادمة ؟

6 - كيف نفهم سكوت المملكة على ماطال سلفييها في دماج , برغم بروز الدافع المذهبي الحوثي كمحرك لتلك المعارك وعلى قربها من الحدود السعودية ؟

7- لماذا اخذت المملكة موقف المتفرج ازاء تقدم تحالف الصالحوثي نحو عمران ؟

8- ماذا يعني عدم تحرك المملكة ابان معارك عمران بالرغم من معرفتها المسبقة بارتباط الحوثيين بطهران وما يشكله ذلك من تهديد مباشر لها , وتحديدا على حدودها الجنوبية ؟

9_ اين ذهبت اسماء كشوفات اللجنة الخاصة السعودية ومرتزقتها من مشائخ ومراكز نفوذ وقادة عسكريين ابان معارك عمران وما قبلها, وصولا الى صنعاء دون ان يحركوا ساكنا ؟ . والى اي مدى استفادت المملكة من هذا الدرس في تعاطيها مع اليمن مستقبلا ؟.

10- اين اختفى الاصلاح , ولماذا لم يشارك في معركة عمران برغم معرفته المسبقة بالتوجه المذهبي والطائفي لجماعة الحوثي وارتباطهم بإيران , وما سوف يطالهم في حالة انتصارهم واقتحامهم للعاصمة وهو ما حدث بالفعل ؟.

11- اين غطست الوية الفرقة الاولى مدرع الاربعة والعشرون طوال تلك الفترة واحتدام المعارك , وهي القوة الثانية من حيث العدة والعتاد بعد الحرس الجمهوري ؟,

12- ذات سياق الاسئلة السابقة , اين ذهبت قبيلة حاشد التي ظل النظام يتعمد تسويقها على ذلكم النحو التي قدمها كقوة ضاربة , فيما ظهرت على حقيقتها ودون رتوش الاعلام الرسمي اشبه بأسد مفرشة , وهي تجتاح من قبل الحوثيون , ويفجر منزل زعيمها " عبد الله الاحمر " في عمقه القبلي , ومن ثم منزله في صنعاء وانتهاء نجله صادق ؟.

13- ماذا يعني سفر الرئيس هادي عقب اجتياحها من قبل تحالف الانقلاب , وتأكيد عودتها الى كنف الدولة؟.

14- لماذا اختفى الحرس الجمهوري والحماية الرئاسية وغيرها من الحدات العسكرية والامنية , حين حاصرت قوى الانقلاب منزل الرئيس هادي , اليس في ذلك تأكيدا على البناء الاسري والطائفي والمناطقي للجيش وافتقاره للبناء الوطني ؟.

15- بقاء خالد بحاح تحت الاقامة الجبرية ومن ثم السماح له بمغادرة صنعاء , مع الاخذ بالاعتبار جملة مواقفه اللاحقة , الا يوحي بارتباط الرجل بالمخلوع ومشروع اكبر ذو شبهة عالية دسم الوضوح ؟ .


في السبت 05 أغسطس-آب 2017 07:53:10 م

تجد هذا المقال في الوحدوي نت
http://alwahdawi.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://alwahdawi.net/articles.php?id=3323