خمسون سؤال وسؤال..! (2)
علي عبدالملك الشيباني
علي عبدالملك الشيباني

في هذه الحلقة سأواصل تناول الاحداث المرتبطة بذات المرحلة المشار لها في الحلقة السابقة , وتحديدا بدء اجتياح المحافظات والمقدمات التي وظفت في هذا الاتجاه , واقصد بها استهداف المصلين في مسجدي بدر والحشوش بصنعاء وما تلاها ضمن تساؤلات عدة :

16- الم يكن استهداف المصلين في مسجدي بدر والحشوش بواسطة العبوات الناسفة والعمليات الانتحارية مقدمة ومبررات لاجتياح المحافظات عبر المليشيات المسلحة ؟ .

17- ولماذا لم نسمع عن اي عمليات انتحارية بعد ذلك , الا يؤكد هذا صحة مايقال عن ارتباط داعش بالرئيس المخلوع وتحالفه ؟.

18- ماذا يعني تلاحق عمليات الاغتيالات خلال فترة محددة ومن ثم توقفها , والتي طالت حياة الدكتور محمد عبد الملك المتوكل والدكتور عبد الكريم جدبان والدكتور احمد شرف الدين والصحفي عبد الكريم الخيواني المنتمون لجماعة الحوثي . الم تهدف تلك العمليات الى التخلص من الجناح السياسي والمتنور لجماعة الحوثي , ومن ثم افساح المجال وحصره بيد سائقوا الشاصات لتتمكن ايران من استخدام وتوظيف جهلهم على النحو الذي يخدم مشروعها ؟.

19- لماذا كانت الجماعة بحاجة الى التفكير باجتياح المدن طالما وفي كل منها الوية عسكرية وقوى امنية , الم تكن سياسة الغلبة التاريخية هي المحرك الاساسي لهكذا توجه , وتجذير الحضور القبلي في رؤوس ابناء تلك المحافظات ؟.

20- الم يفكر الحوثيين بضرورة احترام عقول الناس وهم يسوقون مصطلح الدواعش كمبرر لاجتياح المحافظات بشكل جالب للغثيان ومثير للاعصاب , ام انهم ينطلقوا في التعامل مع الاخر وفقا لمستوى وعي اتباعهم ؟.

21- لماذا لم نسمع خلال فترة تواجد قوات ومليشيا التحالف الصالحوثي في المحافظات الجنوبية عن اي عملية انتحارية لداعش , الا يؤكد هذا حقيقة العلاقة بين عفاش وداعش ؟.

22 - لماذا لم تتبنى داعش والقاعدة اي عملية انتحارية في صنعاء او استهداف قيادات حوثية وعفاشية برغم هشاشة الوضع الامني , وبالنظر لطبيعة خلافهم العقائدي مع الثقافة الشيعية الدخيلة على المجتمع التي يمثلها الحوثيون ؟.

23 - اين غابت قيادات ماعرف بالحراك الجنوبي بإسماءها وأشكالها المناطقية الخمسة طوال تواجد الحرافيش في الجنوب , اكان ذلك على المستوى السياسي او العسكري , الا يؤكد هكذا غياب بوجود علاقة ما مع عفاش ؟.

24- بالوقوف امام الاداء اللافت للنظر الذي بدا عليه الحراك , الا يعكس ذلك حقيقة وقوف المخلوع خلف تشكيله ليستبق به اي تشكيلات سياسية وجبهوية جادة , ومن ثم توظيفة بما يخدم صراعاته وخصوماته مع الجميع , وتحديدا تعز بالنظر الى مضمون خطابه واستعداء المحافظة عموما بطريقة لافته وغير مبررة ؟.

25- ضمن اي افق سياسي يمكن فهم مايجري في عدن. تحديدا وبقية المحافظات الجنوبية , الا يمكن اعتباره امتدادا خفيا لاحداث 68 برغم المحاولات المتكلفة التي يحاول الجميع ان يبدو عليها ولو على شكل دعوات التصالح والتسامح كترحيل للمشاكل ومحاولات بائسة لتقديم صورة جنوبية مدبجلة في حقيقتها ؟.


في الأحد 13 أغسطس-آب 2017 08:36:38 م

تجد هذا المقال في الوحدوي نت
http://alwahdawi.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://alwahdawi.net/articles.php?id=3328