Home News Locally

اللجنة الوطنية للتحقيق تستمع لنحو 12 ضحية بمناطق التماس بمحافظة تعز

اللجنة الوطنية للتحقيق تستمع لنحو 12 ضحية بمناطق التماس بمحافظة تعز

استمعت اللجنة الوطنية للتحقيق في اتهاكات حقوق الإنسان لنحو 12 ضحية من النساء والرجال والأطفال الذي تعرضت حياتهما وممتلكاتهما للقذائف والقنص وانفجار الألغام في محافظة تعز (جنوب اليمن)، وفق وكالة "سبأ" الرسمية.

 وقالت الوكالة إن اللجنة المدعومة دوليا نفذت نزول ميداني لمنطقتي الروضة وكلابة بمديرية القاهرة وسط المدينة، حيث استمعت من 12 مواطن عن الحياة الصعبة والحرمان من الغذاء والماء الصالح للشرب التي يعيشها المدنيين في تلك الأحياء ومناطق التماس القريبة منها والتي رفض سكانها الخروج منها بسبب الوضع الاقتصادي وعدم القدرة على التنقل والنزوح.

 وأضافت أن اللجنة حققت في عدد من الانتهاكات الأخرى المتعلقة بالحق في الحياة والسلامة الجسدية والعقلية، فضلا عن حالات الإجهاض والولادات المتعسرة واضطرار الكثيرات لتوليد أنفسهن ذاتيا.

 وأشارت إلى أن حالات الإجهاض تسببت بحدوث أمراض تنفسية وتشوهات لدى الأطفال المواليد وأمراض جسدية للأمهات، لعدم قدرة النساء في الوصول إلى المستشفيات أو إحضار قابلات، واستهداف المنازل والمرفق الطبي الوحيد بالمنطقة وتدميره كليا.

 وأكدت أن هذا يعد تخلي عن الالتزام بمبادئ القانون الدولي الإنساني الذي وجب معاملة المدنيين معاملة إنسانية في جميع الظروف، ودون أي تمييز ضار، وحمايتهما من كافة أشكال العنف.