الرئيسية الأخبار محلي اليونان ترسل منظومة باتريوت على سبيل الإعارة إلى السعودية

اليونان ترسل منظومة باتريوت على سبيل الإعارة إلى السعودية

  • المصدر:- الوحدوي نت - متابعات
  • منذ شهرين - الخميس 16 سبتمبر 2021

 أعلنت اليونان إرسال منظومة صواريخ "باتريوت" إلى السعودية، تزامناً مع سحب الولايات المتحدة الأمريكية، أنظمة صواريخ ومعدات وجنود من المملكة ومناطق في الشرق الأوسط.
وتزود اليونان السعودية بمنظومة باتريوت على سبيل الإعارة بموجب اتفاق جرى توقيعه بين البلدين في أبريل الماضي.
ونشر رئيس هيئة الأركان اليونانية، كونستيندينوس فلوروس، عبر "تويتر"، لحفل وداع المنظومة وقوات يونانية محدودة تابعة للجناح القتالي 114، على ما يبدو مُشغلة لها.
وقال فلوروس إن مهمة المنظومة المُرسلة إلى السعودية الحفاظ على السلام والاستقرار، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط.
وتعتمد السعودية على منظومات دفاع جوي، كما الباتريوت، لحماية أهدافها الحيوية من هجمات صاروخية شبه يومية تشنها جماعة الحوثي في اليمن.

وفي وقت سابق وجّه وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، القيادة المركزية بالجيش الأمريكي التي تشرف على المنطقة بسحب هذه المعدات والعناصر بداية من الصيف.
وعقب هجمات على منشآت النفط السعودية في سبتمبر 2019 أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية الآلاف من الجنود وبطاريتي لمنظومة صواريخ باتريوت ومنظومة "THAAD" الحرارية للدفاع الجوي عالي الارتفاع.

وكان مجلس الوزراء السعودي، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، وافق الثلاثاء، على إنشاء "الهيئة العامة للتطوير الدفاعي"، مهمتها البحث والتطوير في مجالات التقنية والأنظمة الدفاعية، حسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس". 

وتتعرض السعودية لهجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، من قبل جماعة الحوثي، في اليمن، رداً على عمليات التحالف العربي الذي تقوده المملكة دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في حربها ضد الحوثيين.