Logo
الرئيسية الأخبار محلي الولايات المتحدة تنتقد "وحشية الحوثيين" في واقعة الإعدام الجماعي بصنعاء

الولايات المتحدة تنتقد "وحشية الحوثيين" في واقعة الإعدام الجماعي بصنعاء

  • منذ شهر - الاثنين 20 سبتمبر 2021

انتقدت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، جماعة الحوثي، على خلفية واقعة الإعدام الجماعي التي نفذتها السلطات الحوثية بحق 9 أشخاص اتهمتهم بالاشتراك في اغتيال صالح الصماد رئيس المجلس السياسي للجماعة سابقاً.

وقالت كاثي ويستلي، القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن، "أعدمت سلطات الحوثيين بصنعاء في 18 سبتمبر 9 أفراد بوحشية بناءاً على محاكمات صورية وبعد سنوات من التعذيب والانتهاكات، وكان أحد الذين تم إعدامهم قاصراً" .

ووصفت ويستلي في رسالة نشرتها السفارة على حسابها بتويتر، تلك الإعدامات بـ "العمل الشائن"، وأعتبرتها مثالاً آخراً على عدم اكتراث الحوثيين بحقوق الإنسان الأساسية".

وأشارت الدبلوماسية الأمريكية إلى أن هذه الجريمة الوحشية، جاءت بعد أيام فقط من هجومهم على ميناء المخا التجاري، الذي يعد نقطة عبور أساسية للإمدادات الإنسانية والواردات الغذائية التجارية.

داعية في السياق، جماعة الحوثي إلى " التوقف عن الوحشية والهمجية التي تمارسها بحق اليمنيين".

والسبت، أعدمت السلطات الحوثية 9 أشخاص من أبناء محافظة الحديدة، كانت قد اتهمتهم سابق بالمشاركة في مقتل القيادي صالح الصماد، المطلوب الثاني على لائحة التحالف، والذي قضى بضربة جوية عام 2018.

وأثارت عملية الاعدام الجماعي تلك موجة انتقادات واسعة ضد جماعة الحوثي من قبل منظمات حقوقية وإنسانية، والتي اتهمت في بيانات منفصلة الحوثيين بترتيب محاكمات صورية للمتهمين المفترضين دون أن تعطيهم أبسط حقوقهم وفي مقدمتها حق الدفاع عن أنفسهم.