الرئيسية الأخبار عربي ودولي

الكرملين: خلال لقائه المحتمل مع بايدن بوتين سيقول له إن على أوكرانيا تطبيق اتفاقية مينسك

  • الوحدوي نت - وكالات :
  • منذ سنتين - Monday 29 November 2021
الكرملين: خلال لقائه المحتمل مع بايدن بوتين سيقول له إن على أوكرانيا تطبيق اتفاقية مينسك

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقول لنظيره الأمريكي جو بايدن، أثناء قمة محتملة بينهما، أن على السلطات الأوكرانية تطبيق اتفاقيات مينسك بشأن التسوية في دونباس.

وخلال موجز صحفي، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف تمسك بوتين بموقفه من الملف الأوكراني ومفاده أن على كييف تنفيذ التزاماتها بموجب اتفاقيات مينسك.

وأوضح بيسكوف ردا على سؤال عن الموقف الذي سيدافع عنه الرئيس الروسي أثناء مناقشته هذا الملف مع بايدن في حال عقد لقاء بينهما: "موقف الرئيس الروسي معروف. من المهم أن يتم تطبيق اتفاقيات مينسك على أرض الواقع، وهذا ما لا نشاهده بعد".

وذكر بيسكوف أن المواضيع التي سيبحثها الرئيسان لم يتم تحديدها بعد، لكنه أعرب عن اعتقاده بأن محادثاتهما ستركز على مناقشة العلاقات الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة.

ولم يستبعد المتحدث باسم الكرملين أن يطرح أحد الطرفين أثناء المحادثات موضوع الوضع في الأسواق النفطية وأسعار النفط، مشيرا إلى أهمية هذا الموضوع.

أما موضوع معارضة الولايات المتحدة لتطبيق مشروع "السيل الشمالي 2" الخاص بنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، فقال بيسكوف أن هذا الملف ليس من أولويات الاتصالات الثنائية بين موسكو وواشنطن. مع ذلك فلم يستبعد المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن يطرح بوتين هذه المسألة أمام نظيره الأمريكي، قائلا: "من المهم طبعا ألا تمارس الولايات المتحدة الأمريكية الضغوط على أي طرف على خلفية مواصلة تطبيق وترخيص هذه العملية".