الرئيسية الأخبار محلي عدن.. الغرفة التجارية تناشد الرئيس اليمني بالتدخل لوقف انهيار العملة

عدن.. الغرفة التجارية تناشد الرئيس اليمني بالتدخل لوقف انهيار العملة

  • المصدر:- الوحدوي نت - عدن:
  • منذ شهر - الخميس 02 ديسمبر 2021

ناشدت الغرفة التجارية والصناعية اليوم الخميس، الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل لوقف انهيار المتسرع وغير المسبوق للعملة الوطنية أمام العملات الأجنبية.
وقال رئيس الغرفة التجارية و الصناعية أبوبكر باعبيد في رسالة عاجلة للرئيس حصل “يمن مونيتور” على نسخة منها، “إن الارتفاع المتسارع لأسعار الصرف للعملة الصعبة اللازمة لاستيراد السلع المختلفة، بما في ذلك السلع الغذائية الأساسية، أضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين؛ وهو الأمر الذي أصبح يهدد الاستقرار المعيشي لدى غالبية فئات الشعب”.
أوضح أن انهيار قيمة العملة الوطنية، تسبب باضطراب خطير في التجارة والصناعة، ويعيق استمراريتها  وسيؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى شحة المعروض السلعي الذي سيدفع البلد لحافة المجاعة.
وأضاف: “تتطلع الغرفة التجارية والصناعية لتوجيهكم كافة المؤسسات المختصة باتخاذ معالجات عاجلة وفاعلة لإيقاف ذلك التدهور”.
وأضاف: إن الارتفاع المتسارع لأسعار صرف العملة الصعبة والانهيار الكبير لقيمة العملة الوطنية، يؤديان إلى اضطراب خطير في التجارة والصناعة، ويعيقان استمراريتهما ما يتسبب في شحة المعروض السلعي الذي سيدفع البلد لحافة المجاعة.
وأشار إلى أن الغرفة التجارية لم يعد بمقدورها مطالبة منتسبيها من التجار والصناعيين تحمل مزيد من الخسائر، والاستمرار في عدم مراعاة تكلفة شراء العملة الصعبة.
ودعا باعبيد التجار والمستوردين والمصنعين الوطنيين للسلع الغذائية لاجتماع عاجل لتدارس الحلول الممكنة لضمان استمرار تدفق السلع الغذائية للمواطنين في سياق الانهيارات المتسارعة للعملة الوطنية.
وسجل الريال اليمني، انهياراً قياسياً جديداً أمام العملات الأجنبية، وذلك بعد أن لامس الدولار الأميركي حاجز 1600 ريال للمرة الأولى في تاريخه.
وينذر انهيار الريال بتداعيات قاسية ومدمرة على كافة المستويات الاقتصادية والمعيشية والإنسانية، الأمر الذي ينذر بدخول اليمن مرحلة مجاعة حقيقية بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير مؤخرًا خصوصًا وأن 80% من السكان يعتمدون على المساعدات الخارجية على البقاء أحياء في “أسوء أزمة إنسانية في العالم.
وخلال الفترة الأخيرة، شهدت المحافظات اليمنية الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية، احتجاجات متواصلة بسبب توسع رقعة الفقر، وغياب الخدمات، وتراجع قيمة العملة ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

مناشدة الغرفة التجارية الموجهة لرئيس الجمهورية