صدى: 2250 حالة انتهاك طالت الصحفيين منذ الانقلاب على الشرعية

السبت 13 يناير-كانون الثاني 2018 الساعة 11 صباحاً :- الوحدوي نت- متابعات

وثقت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين ( صدى )، 2250 حالة انتهاك طالت الصحفيين والعاملين في حقل الاعلام ومؤسساتهم منذ انقلاب ميلشيا الحوثي على الشرعية حتى نهاية ديسمبر 2017م. الوحدوي نت

وحملت المنظمة في تقريرها ،مليشيا الحوثي الايرانية مسؤولياتها عن 85 في المائة من الانتهاكات الموثقة تجاه الصحفيين في 21 محافظة..مشيراً الى ان العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المليشيا تصدرت قائمة الانتهاكات المسجلة بنسبة 88 في المائة .

وقالت المنظمة في تقرير لها بعنوان ( ثمن الخذلان) بحضور وزير الأعلام معمر الارياني ومحافظي عدد من المحافظات اليمنية ووكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح وجمع من الصحفيين والحقوقيين والمهتمين "انها رصدت 20 نوعاً من الانتهاكات التي قامت بها مليشيا الحوثي الانقلابية ضد الصحفيين والعاملين في حقل الاعلام والتي تمثلت بالاختطاف ،والاخفاء القسري ،واختطاف الاقارب، والقتل، والاعتداء الجسدي، والاصابة ،والتهديد، والتشهير، واستهداف المنازل ، واستهداف الممتلكات والوظيفة ،واستغلال القضاء، والتشريد ، والاعتداءات الالكترونية ، واحتلال المؤسسات الاعلامية ، والملاحقة الأمنية".

وأضافت المنظمة "انها رصدت خلال الثلاث الاعوام الماضية قيام مليشيا الحوثي بقتل 22 صحفي من خلال القنص ،واستخدامهم دروعاً بشرية ، وكذا القتل باستخدام العبوات الناسفة والقصف العشوائي ، والقتل بالسم،وبلغ عدد الصحفيين الذين تعرضوا للاختطاف 141 صحفياً منهم 14 صحفياً تعرضوا لجريمة الاخفاء القسري".

وأشار التقرير الى ان المليشيا إعتدت جسدياً على 54 صحفياً ، واصيب 33 آخرين وتعرض 55 صحفياً للتعذيب و64 للتهديد والتشهير. ولفت الى ان العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي احتلت المرتبة الاولى بالانتهاكات الموثقة بعدد 1972 حالة انتهاك ،ومحافظة تعز في المرتبة الثانية بعدد 81 حالة وعدن 38 حالة تلتها الحديدة 31 حالة انتهاك ثم ذمار 22 حالة ثم حجة بعدد 20 حالة وتوزعت البقية على المحافظات الاخرى.

وأكد التقرير أن محافظة مأرب الخاضعة لسلطة الشرعية كانت خلال الاعوام من 2015 وحتى نهاية العام 2017م في صدارة المحافظات التي استوعبت الصحفيين المشردين،حيث استقبلت 219 صحفياً واعلاميا ما نسبته 40 في المائة من اجمالي 544 صحفياً شردتهم مليشيا الحوثي الايرانية.

وطالب التقرير الحكومة الشرعية بممارسة مزيد من الضغط على الامم المتحدة والمنظمات الدولية من اجل الافراج عن الصحفيين المختطفين لدى مليشيا الحوثي دون أي شروط والتوقف عن تعذيبهم.


تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة محلي
اللجنة التحضيرية لإحياء مئوية عبدالناصر تدشن موسمها الثقافي بمحاضرة بعنوان (الوحدة العربية شرط لتحقيق النهوض الحضاري العربي الشامل)
مواضيع مرتبطة
حجة: مقتل 20 مسلح من مليشيا الحوثي في مواجهات مع الجيش الوطني
تقرير اممي: إيران انتهكت الحظر الذي فرضته الامم المتحدة على ارسالأسلحة لليمن
مركز المعلومات : 2206 حالة انتهاك لمليشيا الانقلاب في تعز
البيضاء : مصرع عدد من الانقلابيين في غارة جوية لمقاتلات التحالف
الصحة العالمية: إرتفاع الوفيات بمرض "الدفتيريا" إلى 48 حالة
البحسني يعلن خلو محافظة حضرموت من وباء الكوليرا
الجيش الوطني يسيطر على مواقع جديدة في محور البقع بمحافظة صعدة
السعودية تعترض صاروخا بالستيا أطلقته مليشيا الانقلاب باتجاه السعودية