انطلاق فعاليات المؤتمر العام العاشر لاتحاد الأدباء والكتاب في عدن

الإثنين 24 مايو 2010 الساعة 10 صباحاً :- الوحدوي نت - عدن - رياض السامعي
تبدأ في مدينة عدن اليوم الاثنين فعاليات المؤتمر العام العاشر لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين (مؤتمر الفقيد عبد الرحمن إبراهيم) وكذلك فعاليات مهرجان يوم الأديب اليمني السادس.
وقالت هدى أبلان الأمين العام لاتحاد الأدباء نائب رئيس اللجنة التحضيرية أن اختيار عدن لعقد المؤتمر العام يأتي تقديراً لدور هذه المدينة في حركة التنوير والتثقيف والتغيير في التاريخ اليمني المعاصر وتقديراً لها في الذكرى الأربعين لاتحاد الأدباء الذي تأسس فيها كأول منظمة مجتمع مدني وحدوية في العام1970م.
وأشارت إلى أن عقد المؤتمر يأتي هذه المرة في ظل نجاحات عدة حققها الاتحاد خلال الفترة الماضية حيث تم رفع سقف الطموحات لأعضاء الاتحاد بما يحقق ويلبي تطلعاتهم ويساعدهم على المزيد من الإبداع والتألق .
وأوضحت أن الفترة الماضية شهدت انجازات عدة لم يشهدها الاتحاد من ذي قبل وبما يصب في صالح أعضاءه ومنتسبيه مبينة أن ميزانية الاتحاد ارتفعت خلال الفترة (1/6/2005م – 15/4/2010م) – بين مؤتمرين عامين إلى 306.423.53 ثلاثمائة وستة ملايين واربعمائة وثلاثة وعشرون ألف وثلاثة وخمسون ريال سجلت المصروفات منها (275.103.718) ريال وبفائض قدره (31.390.334) ريال وساهم رفع إيجار مبنى الاتحاد من 4300$ إلى 15.000$ إلى 17.500$ في تحقيق هذا الارتفاع.
وحسب أبلان فقد سجلت ودائع الرعاية الاجتماعية للاتحاد في البنوك نسبة زيادة تفوق 2000% عما كان مسجل في بداية الفترة 1/6/2005م بمبلغ اجمالي قدره 20.644.017 ريال مقارنة بمبلغ 80.466 ريال في بداية الفترة.
ونوهت إلى أنه تم رفع مبلغ الرعاية الاجتماعية لأسر الأعضاء وزيادة عدد الأسر المستفيدة مشيرة إلى أن أمانة الاتحاد العامة أولت اهتماماً خاصاً بالأدباء والكتاب حيث بلغت نفقات صندوق الرعاية خلال الفترة السابقة (49.997.540) ريال وبما يوافق الحالات المقرة في اللائحة الداخلية للصندوق حيث وصل عدد أعضاء الاتحاد المستفيدين من الصندوق 1118 حالة وبمعدل مساعدة يتراوح بين 5000 و 550 ألف ريال.
وفيما يتعلق بطباعة الكتب قالت أبلان أنه تم طباعة 48 كتاباً بمعدل ألف نسخة لكل كتاب إلى جانب 5 كتب تحت الطبع وبمبلغ إجمالي وصل إلى (13.002.899) ريال كما دعمت الأمانة العامة طباعة كتب الأدباء بمبلغ (1.178.000 ألف) ريال توزعت بين دعم الصف والإخراج وشراء نسخ من الكتب بالسعر التشجيعي وبلغ عدد المستفيدين من ذلك 365 مستفيداً منوهة في ذات الوقت إلى أنه تم رفد مكتبة الاتحاد بحوالي ألف عنوان من معارض الكتب وبمبلغ قدره (1.800.000) ريال.
مؤكدة في ذات الوقت على أن المستفيدين من بدل السفر الخارجي وصل إلى 125 عضواً.
وأضافت أن تم شراء مقرات لفروع الاتحاد حيث تم شراء شقة لفرع أبين بمبلغ ثلاثة مليون ريال ومقراً لفرع ذمار بسبعة ملايين وخمسمائة ألف ريال وترميمه وتجهيزه بما يساوي 4 ملايين ريال إلى جانب شراء مقر للاتحاد في الحديدة بمبلغ ستة ملايين ريال في حين سيتم شراء مقراً لمبنى الاتحاد في تعز خلال الفترة القادمة كونها الفرع الوحيد الذي ما يزال مستأجراً إلى جانب استلام مبنى دار الخير في شارع الإذاعة بالعاصمة صنعاء ليكون مقراً رئيسياً للأمانة العامة لاتحاد في الفترة المقبلة .
أبلان أكدت أن هناك تحديات نوعية توجه اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين خلال الفترة المقبلة تتمثل في ضرورة حل مشكلة الضريبة المتراكمة على عقار الاتحاد في عدن البالغة أكثر من 40 مليوناً إلى جانب استكمال توزيع الأراضي الممنوحة لأعضاء الاتحاد في المحافظات التي خطت في استخراجها خطوات ايجابية وفي مقدمتها صنعاء ولحج وإب والحديدة وأبين واستكمال الإجراءات في محافظات حضرموت وعدن وتعز وذمار.
وأضافت أن من التحديات القادمة التي ستواجهها الأمانة العامة القادمة للاتحاد استكمال ترميم وتأهيل دار الخير التاريخي وتأثيثه بما يجعل منه فضاءً ثقافياً نوعياً للاتحاد ومضاعفة مبالغ صندوق الرعاية الاجتماعية بمطالبة الدولة بذلك وإشراك وزارتي الثقافة والصحة في هذه الرعاية بما يجعل الاتحاد ينطلق نحو العمل الثقافي بإمكانيات أفضل وكذلك تفعيل التوجيهات الرئاسية والحكومية الأخرى والمتعلقة باستعادة المباني والمقرات التابعة للاتحاد والتي نهبت في مدينة عدن وتوفير مطبعة خاصة بالاتحاد وتقديم الكثير من الخدمات النوعية اللازمة لأعضاء الاتحاد وبما يخلق لديهم بيئة مناسبة للتميز والإبداع.

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة محلي
مقاتلات التحالف تشن غارات عنيفة على مواقع متفرقة في صنعاء
مواضيع مرتبطة
وسط حضور جماهيري كبير وبأسلوب جديد ومختلف عن المعهود:
جالية ميتشقن الأمريكية تحيي ذكرى الوحدة اليمنية داعية الى انتزاعها من ايادي من حولوها إلى مشروع عائلي صغير
إب تستعد للاحتفال يوم غدا وانباء عن حضور رئيس الجمهورية
رجل دين سعودي: ممارسة البنات للرياضة حرام شرعا
مواقع قومية
تعيين الزميل "الويز " سكرتيرا لصحيفة الوسط الاهلية
نقابة الصحافيين تطالب النائب العام تنفيذ العفو الرئاسي والإفراج عن ستة صحافيين معتقلين
قال أن المعارضة اذا لم تتحرك ستكون مشاركة في الوضع:
النائب الناصري محمد ثابت العسلي لـ(الوحدوي نت): إذا سدت السلطة قنوات التغيير فالعصيان المدني ممارسة يكفلها الدستور
اتحاد الطلاب يقرر إجراء الانتخابات الطلابية الترم الأول من العام القادم