نظام الكفالة يعرض المغتربين للابتزاز والإهانة ويحولهم إلى سلعة للبيع والشراء ومن ثم طردهم دون حفاظ أدنى حقوقهم فيما الحكومة اليمنية صامته
يمنيون مضطهدون في الخليج و المملكة التي صارت غير "شقيقة"

الثلاثاء 25 مايو 2010 الساعة 12 صباحاً :- الوحدوي نت - أشرف الريفي


يعيش المغتربون اليمنيون في المملكة السعودية ودول الخليج أوضاعا مأساوية ، تحت وطائة نظام الكفالة ، واستبداد وابتزاز الكفيل .
فكم من مغترب يمني يعيش تحت رحمة الكفيل ، وكم من مغترب رحل تاركا ممتلكا ته هناك لاشيء سوى خلاف بسيط مع الكفيل .
وفي المملكة السعودية يصير الكفيل وصيا على المغترب أو العامل فلا يحق للأخير أن ينتقل إلى مدينة آخرى أو أي مكان إلا بعلم الكفيل وبأذنه ، كما لايحق له الانتقال إلى عمل آخر إلا برضاه أيضاً. ناهيك عن الرسوم التي يفرضها الكفيل على المغترب .
وفي بلاد الحرمين الشريفين يتحول اليمني إلى سلعة للبيع والشراء ابتداء منذ شراءه لفيزة السفر مرورا برسوم الإقامة و ابتزاز الكفيل ورسوم التجديد .
ومثل هكذا نظام عبودي وإذلالي مسلط على رقاب إخواننا في المملكة يجب عدم السكوت عليه ومواكبة المطالب الدولية لإلغاء هذا النظام المنتهك للحقوق والمخالف للقوانين والحريات .
النماذج عديدة ليمنيين رحلوا عنوة تاركين "تحويشة "عمرهم هناك بسبب خلاف مع كفيل ،حتى أن اليمنيين في الخليج وهم يرون التعامل غير الإنساني معهم لا يشعرون برابط الإخوة في بلد شقيق يتعامل معهم بتوجس وبسوء نية عكس زمن ولى بفعل موقف سياسي من حرب الخليج ذهب ضحيته المغتربون فيما اتفق النظامين .
نظام الكفالة المسكوت عليه من قبل الحكومة اليمنية لم يعد مقبولا دوليا وبدأت المنظمات الحقوقية الدولية تعمل منذ سنوات لإلغاءه ، فيما قامت دولة البحرين بإلغاءه فعليا.
وتبقى المطالب في المملكة السعودية بإسقاط هذا النظام الجائر قائمة والأصوات المعارضة له تتزايد ، فيما موقف الحكومة اليمنية سلبي تجاه هذه القضية رغم وجود أكثر من مليوني يمني في السعودية فقط جميعهم يعانون من معاملة غير لائقة وتعقيدات شتى.
منتصف الشهر الفائت قالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ، أن دول الخليج العربية مطالبة بإنهاء نظام الكفالة الذي تطبقه على العاملين المغتربين والذي يتركهم تحت رحمة أصحاب العمل معرضين لانتهاكات محتملة.

وقالت نافانيثيم بيلاي في كلمة في أول جامعة للجنسين في السعودية في مدينة جدة: "تشير التقارير المتعلقة بهذه المنطقة بشكل مستمر إلى ممارسات غير قانونية ومصادرة جوازات سفر وعدم صرف الأجور واستغلال من جانب وكالات توظيف وأصحاب أعمال معدومي الضمير".
وأضافت: "البعض يحتجزون لفترات طويلة بعد فرارهم من أرباب عمل يسيئون لهم وربما لا يتمكنون من الحصول على استشارة قانونية أو حل فعال لمعاناتهم". واصفة هذا النظام بتكريس التمييز والاستغلال كما تقول مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وأضافت انه "يقيد العمال تماما بمخدوميهم ، مما يساعد أرباب العمل على ارتكاب التجاوزات مثل منع العمال من تغيير وظائفهم أو حتى مغادرة البلاد في بعض الأحيان". وفي محاضرة ألقتها بجامعة جدة في المملكة العربية السعودية قالت نافي بيلاي "للأسف غالبا ما يتعرض العديد من المهاجرين في هذه المنطقة ومناطق أخرى للتمييز والعنف والاستغلال وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان".
وقالت نافانيثيم إنها ترحب بخطط بعض دول الخليج لإصلاح نظام الكفالة وتحث الدول الأخرى على أن تحذو خطاها، مشيرة إلى أنها تساند تماما هذه الجهود وتدعو دولا أخرى لاستبدال نظام الكفالة بقوانين عمل حديثة يمكنها الموازنة بشكل أفضل بين الحقوق والواجبات.
 هذا النقد الغربي للسعودية يشكل تقدما ايجابيا كون السعودية نادرا ما تتعرض لانتقادات من حلفائها الغربيين بسبب نفوذها المرتكز على إمدادات البترول العالمية وتملكها لأصول بمليارات الدولارات .
مشاكل المغتربين اليمنيين في السعودية بالذات لاتتوقف عند استبداد نظام الكفالة بل وصل حد تحويلهم إلى سلعة للبيع والشراء بحيث تباع لهم "الفيزة" المحدد قيمتها بـ 2000 ريال سعودي بمبالغ باهظة تصل أحيانا إلى 15 ألف ريال سعودي . كما يشكو العديد من العمال من احتجاز أصحاب العمل لجوازات سفرهم طيلة مدة التعاقد ولا يدفعون أجورهم بانتظام و يستقطعون عليهم  أحيانا مبالغ نظير السكن وتكاليف الرعاية الصحية.
ويحز في النفس إن تقوم بلدان تجثم على بحر من النفط بمعاملة أشقائهم بهكذا امتهان فيما يصل ريع نفطها لجيوب ومصالح المستعمر الجديد التي تتحمل هذه البلدان تكاليف أساطيلها في بحورنا العربية المسلوبة منا.
ماذا نأمل من الشقيقة الكبرى إن تقدم لبلدنا من عون وهي تتلذذ في اضطهاد إخواننا وتعاملهم بطرق وأساليب تخالف القوانين والمواثيق الحقوقية العالمية وجوهر الدين الإسلامي .
تصوروا أن هذه الشقيقة قامت مؤخرا باتخاذ تدابير جديدة يتعرض لها أكثر من 100 ألف مغترب يمني للترحيل و الخروج النهائي من أراضيها و ذلك من خلال إصدار قانون " السوابق " الذي ينص على أن كل من عليه أي سابقه قضائية و صدر ضده حكم مهما كانت الواقعة بالخروج النهائي من أراضي المملكة حتى ولو مضى على سابقته أكثر من 30 عاما وهو مقيم بصوره شرعيه .
ونسب موقع "التغيير نت " لمصادر مطلع أن السلطات السعودية بدأت باتخاذ هذه الإجراءات قبل نحو شهرين ، وأن هناك  100 ألف مغترب يمني مهدد بالخروج النهائي بفعل ذلك القانون .
أبو هاني مغترب منذ ما يزيد عن 30 عاما يملك محلات تجاريه وعندما هم بالسفر إلى اليمن تفاجأ بان عليه سابقه عراك بالأيدي انتهت قبل عشرين عام تقريبا , ولكن نظام البصمة أكد السابقة والسلطات السعودية قامت بختم جوازه بخروج نهائي.
 وحسب رواية أبو هاني للتغيير نت فأنه تم طرده  ببساطة تاركا حصيلة تعبه وشقاءه خلال أكثر من ربع قرن ولايستطيع الآن سحب أي مبالغ من أمواله في البنك أو التعامل في البيع والشراء إلا عن طريق وكيل قد يأخذ نصف أمواله مقابل خروجه بالنصف الآخر فهل وجدتم نظام كهذا يهدر حقوق الناس ويدمر مستقبل اسر ، ويسلب حصيلة تعب وشقاء عقود من الزمن.
 أما الشاب ماجد لم يكن يتوقع وهو ذاهب إلى المطار أن بصمته على الجهاز قد تخرجه من المملكة بسبب سابقة معاكسة انتهت في حينها بجلده وحبسه لأكثر من سنتين ، ليواجه قرار الطرد وهو لم يكمل سداد قيمة ( الفيزة ) .
 غير ابو هاني وماجد كثر ممن يهددهم قانون مجحف بالقضاء على تحويشة عمرهم والطرد من مكان يقتات فيه رزقه حلالا.
لا أعرف ما موقف رئيس الوزراء علي محمد مجور والوفد اليمني أثناء حضور اجتماعات لجنة التنسيق اليمنية السعودية المشتركة  هل يشعرون بالعار ومواطنيهم يتعرضون للإذلال والطرد والاستبداد..؟ وهل يدركون أن كرامة المواطن من كرامة الوطن.؟
هل يتألمون وهم يرون مواطنيهم الذين كانوا في فترة الرئيس الشهيد إبراهيم الحمدي يواجهون مشاكلهم بالمملكة بعبارة بسيطة وشهيرة تختزل معاني كبيرة ومفادها "راجع الحمدي" ، بينما هم اليوم يتعرضون للامتهان والسلب والابتزاز.
ربما أن ضعف وفساد النظام السياسي عكس نفسه على اليمنيين في الخارج ، لكن ما لايجب السكوت عليه من قبل القوى السياسية والمنظمات الحقوقية في اليمن هو السكوت على صمت النظام على احتقار وتهميش وإذلال اليمنيين في المملكة التي صارت معاملاتها لنا غير شقيقة.
في العام 2006 طالبت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية بإلغاء نظام الكفالة، لتسببه بكثير من الانتهاكات لحقوق العمالة الأجنبية في البلاد، كما طالبت بإنشاء محكمة أو مجلس أو هيئة عليا تختص بالفصل في دعاوى مخالفات القواعد الشرعية التي تتعارض مع النظام الأساسي للحكم والاتفاقيات الدولية المنضمة إليها المملكة.
فيما تهرب وزير الإعلام حسن اللوزي في الرد على سؤال وجهته له "الوحدوي" في المؤتمر الصحافي الأسبوعي في أغسطس من العام الفائت حول عدم مطالبة الحكومة اليمنية بإلغاء نظام الكفيل ، مكتفيا بالقول بأن اليمن تحترم قوانين وأنظمة البلدان الأخرى. تصوروا حتى ولو كان على حساب الملايين من اليمنيين وكرامتهم وحقوقهم.!
يبقى اليمنيون خاضعين لنظام البيع والشراء السعودي في تجارة علنية للبشر يجب أن تتوقف وان تنفض الحكومة اليمنية عنها غبار العار وتنتصر لحقوق وكرامة مواطنيها.


تعليقات:
1)
العنوان: مغتررب يمنى
الاسم: نضأأل
استهل كلامي بدكر الله
واروي لكم قصت احد الاخوة المغتربين صأرو يبحثون علىا اى يمنى نقطه صغيره وحتى لها وحتى لها 30 سنه تقوم الدوله السعوديه بترحيله باطل وين الدين وين قالو اشقا مايبغون ولا يمنى في السعوديه حتى لو حنا يهود ما يسون ورغم كل ذالك اللوم علىا دولتنا وعلىا بلد الحرمين قالو عندهم اسلام ودين ومع ذالك رسلتى ان شالله توصل لرئيس صالح الى همه الكرسي هو واصحابه
الأربعاء 26/مايو/2010 04:50 صباحاً
2)
العنوان: المعقول
الاسم: عبدالله باديان
اولا المستحيل ان تأتي قرار ارتجالي بالغاء الكفاله المطلوب فقط تحديد وتوجه جديد يحمي الحقوق اذا الغي نظام الكفاله يحتاج بديل هنا في السعوديه مثلا نصف مليون يمني يعيشون مع عائلاتهم ويمكن الوحيدين الذين تجد مجرد وصوله الى المملكه يفكر في الاستقرار عكس بقية الجنسيات والتي يكون تفكير استقرارها اخر شي هنا يجب البحث بمخرج لليمنيين مثلا من كان مقيما طبعا لليمنيين لمدة عشرة سنوات مع عائلته ان يتمتع بالاقامه الدائمه مع شروط غير مجحفه مثلا ان يكون حسن السلوك وان يكون مستواها الدراسي ثانوي وما اعلي وغيرها من الشروط التي تراها مناسبه ويجب ان تعرفو حاليا سوق العمل يبحث المهنيين بدرجه اساسيه ولهذا السوق ليس مفتوح بمصراعيه وكما نشكر شركة بن لاذن والتي تلعب دور كبير لجب الشباب للعمل وان كان اكثرهم ينسحبو في الاخير
الأربعاء 26/مايو/2010 07:03 صباحاً
3)
العنوان: معانه
الاسم: الشرعبي
اتمنا انانم في اليل واصحي اصباح واسمع قرار يقول من الحكومه اليمنيه عودو الي بلدكم فالاشغال متوفره كم وكم نعاني والله خاليه علي الوحد القهار من اين نبد ومن اين ننتهي في شي يبكي
الأربعاء 26/مايو/2010 09:50 صباحاً
4)
العنوان: امثال ابوهاني بالمئات
الاسم: الهاشمي
يا جماعة اقسم بالله امثال ابوهاني بالمئات او الالاف هنا في السعودية تم ترحيل الكثير من الاصدقاء ونعرفهم جيدا ان سلوكهم ممتاز واخلاقهم فقط لمجرد مضاربه بسيطه في الشارع منذ 20 سنه تم ترحيلهم،،غير هذا الان اليوم لو تمشكلت مع اي شخص بالشارع وحصل عراك بسيط وحضرت الشرطه يتم ترحيلك على طول هل يعقل هذا يتم تدمير مستقبل الناس ولا سفاره ولا سفير يلاحق خلف هذه التجاوزات اين الاتفاقيات والحبر على الورق؟! الهندي افضل منا بمراحل اقسم بالله.
الأربعاء 26/مايو/2010 10:23 صباحاً
5)
الاسم: اليمن
يافصييييييييييييييييح لم تصيييييييييييييييييـييييييييح
الأربعاء 26/مايو/2010 04:23 مساءً
6)
العنوان: للأسف مقال غير مكتمل
الاسم: للأسف مقال غير مكتمل
الموضوع ممتاز ولكن يوجد فجوات في التنسيق وهناك بعض عدم الترابط أحيانا بخاصه فقره حشر كلمه منظمه حقوق الإنسان في جده وايضا الإختيار غير الموفق للعينه الثانيه الشاب ماجد فهناك عينات كثيره مثل العينه الأولى ياحبذا مراجعه المقال قبل نشره لإعطاء صوره كامله وواضحه.
الأربعاء 26/مايو/2010 07:04 مساءً
7)
العنوان: ياجماعه اهتموا بالمغتربين
الاسم: عبود باسليمان
يا اخوان يقع على عاتقكم عبأ كبير في الصحافه اليمنيه الرجاء منكم الاهتمام بمصير (المغتربين في السعوديه) اصبحوا يواجهون قساوة النظام بعد ان كان يأملون في ان تصلح احوالهم خصوصا بعد حرب الحوثيين ولكن المسأله انقلبت على رؤوسهم هناك اشخاص فعلا فقدوا وظائفهم ومحلاتهم التجاريه في السعوديه عندما قدموا لتجديد اقاماتهم وعملوا البصمه لا يعرفون الا التسفير يسفرونك على اليمن على طول لا استثناءات ولا ما يحزنون متى يتم تحسين وضع العماله اليمنيه في السعودية.
الخميس 27/مايو/2010 12:19 مساءً
8)
العنوان: مجرد تعليق
الاسم: عبدالرحمن الختارش
اولا اشكر الاخ اشرف الريفي على هذا التحقيق الجيد ، إلا انني كنت اتمنى
أخذ رأي اطراف اخرى من السعودية للوقوف
على بعض الحقائق ومنه حقوق الانسان مثلا

سيدي انا مواطن سعودي ولا اشعر بأن هناك
فرق بين السعودي واليمني ، هناك مبالغات
كثيرة على ما اعتقد ، فنحن شعب واحد واخوه
واليمنى له معاملة خاصة جدا وله كل الاحترام والتقدير بين اخوته في السعودية
الخميس 27/مايو/2010 01:55 مساءً
9)
العنوان: مجرد تعليق
الاسم: عبدالرحمن الختارش
اما بالنسبة لبعض الاجراءات فهذه شؤون دولة
ولا تعني ان المقيم وخصوصا اليمني لا يحضى
بالتقدير والاحترام
وعلى سبيل المثال انا سبق وان زرت اليمن
برا وجوا وفي كل مرة حصل معي موقف
ولكن لم اعمم ما حصل معي على جميع ابناء اليمن ففي المرة الاولى اكتشفت لدى مغادرتي اليمن عن طريق مطار صنعاء ان موظف الجوازات لم يقم بطبع تأشيرة دخول على جوازي وواجهت العديد من المصاعب
حتى تم حل مشكلتي ،،، وفي المرة الاخرى
اوقفني رجل مرور ( وبهذلني اخر بهذله)
ورغم كل ذلك ما زلت اعتز بشعب اليمن واليمن
الخميس 27/مايو/2010 01:56 مساءً
10)
العنوان: مجرد تعليق
الاسم: عبدالرحمن الختارش
ولم اطالب بما طالب به هذا التحقيق او التقرير - لابد ان اعرف ويعرف الجميع ان
من يعيش خارج بلده يكون متحسسا من كثير
من الامور التي يمر بها وانا واحد منكم حين
اكون خارج السعودية اشعر ببعض مما تشعرون به ، ولكن محبتكم ومكانتكم لا نختلف عليها
وكمك كنت اتمنى ان لا يتطرق الكاتب لمسألة العار والكرامة فعاركم عارنا وكرامتكم كرامتنا

ولكم جزيل الشكر
الخميس 27/مايو/2010 01:57 مساءً
11)
العنوان: نظام الكفالة
الاسم: فارس الاحوازى
مع الأسف الشديد حتى هذا يومنا نعيش فى بحر من الجهل . فالعربى يعيش فى وطنه غريب و يموت غريب . بينما الغربى يبقى السيد و ابن البلد فى الوطن العربى . لعنةالله على نظام الكفاله و من اجاز هذا القانون . كعرب اتمنى ان نستيقظ من الجهل الذى نحن فيه ونحلل واقعنا برؤية موضوعية. لا يمكن ان نحقق احلامنا و نعيش احرارا الا بقيام الدولة العربية الموحدة انشاالله تعالى
السبت 29/مايو/2010 09:35 مساءً
12)
العنوان: ارجوا
الاسم: صادق
السلام عليكم ارجو من ادارة الموقع ان تجعل هذا الموضوع ثابت في الموقع للأبد.
وشسكرا
الخميس 03/يونيو-حزيران/2010 01:06 مساءً
13)
الاسم: أبو زيد
نظام الكفالة في السعودية نظام ظالم يستغله السعودي ضد المقيم . حسبنا الله ونعم الوكيل
الخميس 03/يونيو-حزيران/2010 01:56 مساءً
14)
العنوان: مقهور
الاسم: مظلوم
ألغربه والحياه ألتعيسه في السعوديه أصبحت عذاب وألآم وأحزان لاإنسانيه لاكرامه
ألسعودي يقول
أبويمن تف على وجهه
الخميس 03/يونيو-حزيران/2010 02:44 مساءً
15)
العنوان: تعودنا
الاسم: غربة كربة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اشكركم على هذا الموضوع القيم الذي يتناول معاناة المغتربين اليمنين
وهذا شي طيب
ثانيا تكلمتم عن نضام الكفيل والكفالة وما يعانية المغترب اليمني من ذالك
لاكن مااريد ان اظيفه هنا ان المغترب اليمني لم يسلم
حتى من الاعلام المنحاز والشاذ الذي
اكثر من ان يعد اويذكر فالاعلام هنا في السعودية على وجه الخصوص اذا كان هناك قضية ضد احد اليمنين فترى الجرائد والمجلات والصحف تنشر هذا الخبر في مقدمة صفحاتها وتراهم يلحنون الخبر وانت يمني تكره اليمنين لاكن اذا كان هناك قضيه على احد المغتربين سواء عربي اوغير ذالك فترا
قام مقيم من احد الجنسيات العربية ولا يحددو حتى جنسيته لماذا لا ادري فهذا العربي لدية حكومة ودولة وسفاره تتابع كل صغيرة وكبيرة تدور
قد يتسائل احدكم وما المشكلة نعم المشكلة تكمن في العمل والبحث عن العمل
الجواب ستراه عندما تذهب لتقدم للعمل في اي مجال
الأحد 06/يونيو-حزيران/2010 12:06 صباحاً
16)
العنوان: قريب
الاسم: صادق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اتمنى ان يستمر هذا الموضوع الى ماشاء الله ، من المفترض ان يكون وضع اليمن والشعب من افضل لكونهادوله مجاورة لسعوديه على الاقل يحسنو اوضاع المغتربين لأنهم هم من يدعمو اقتصاد البلد بل ان اقتصاداليمن من المغتربين ولوان الشعب اتكا على الحكومه اليمنيه لمات من حين تولى الرئاسه الرئيس الحكومة اليمنية فاسدة ولم يستفيد الشعب من قرب البلدين سوى المشاكل والحرب مع الحوثي واذا الحكومة اليمنية لم تستطيع اصلاح البلدمن الداخل فكيف من الخارج فالسبب هو الحكومة اليمنيه ضيعت الدوله والشعب وهذه رئيسة دولة الفلبين قد اعادة كرامة شعبها وهي امرءة والجميع يعلم اما نحن قبائل وكلام فاضي ولا نفعتنابشي والمعلوم ان كل مصيبه في السعوديه تنسب لليمنيين هذا اصبح شي طبيعي منذ الاف السنين ونتمى من الله العليم القدير ان ينجي المغتربين من المهزله الي عايشين فيهافي دول الخليج
الأحد 06/يونيو-حزيران/2010 01:11 مساءً
17)
العنوان: اعارض بشده ماتقوله
الاسم: بادقيل الحلكي
الحمد لله نحن في نعمة داخل السعودية وكل الحب والتقدير من الدولة لكل العرب والمقيمين داخل السعودية والكفيل امر عادي علي جميع المقيمين
ابشرك نحن هنانعيش في مستوي افضل من اي مواطن يمني باليمن الرواتب ممتازة ومستوي معيشي راقي
وارجو منك اقفال الموضوع
الثلاثاء 08/يونيو-حزيران/2010 10:57 صباحاً
18)
العنوان: قريب
الاسم: صادث
إلى الأخ بادقيل الحلكي
انا اول شي اتوقع بل اواكد بأنك ليس من اليمن ولا مقيم اصلا انت اظاهر سعودي من تجار الفيز الي جالسين يطلعون الفيزة من مكتب العمل ب2000ريال ويبيعونهاعلى المواطن اليمني وغير اليمني ب12000الى 15000 ريال بل ان اغلى الفييز هي الفيزه اليمنيه ناهيك عن اذجاء تستغلون العمالة وتفرضون عليهم بتسليم مبلغ شهري يتراوح بين 200الى 300ريال بحجةانها والله حق كفاله وان العامل حر اي حر وهو جالس يدفع للكفيل شهريا مبلغ بدون سبب .والظاهر انك ماتبي تخرب على نفسك .
الأربعاء 09/يونيو-حزيران/2010 04:51 صباحاً
19)
العنوان: تابع
الاسم: صادق
ومن ناحية الرواتب اول شي المواطن السعودي يشتكي قبل المقيم والدليل عندك برنامج في قنات العربيه خاص بأوضاع رواتب السعوديين اتمناان تراه اما من ناحية الكفيل فحدث ولا حرج الكفيل حينما يكفل اي عامل يضن ان العامل ماخلق الى لكي يكسب من وراه مبالغ شهريه او يؤجره على شركات بمبلغ ويصرف للعامل اخر الشهر من الملبغ كراتب اقل من الربع بل الكثير اذا ما كان الاغلب يضن انه اذا كفل عامل ان العامل يصبح عبد عنده وينسى قول الله تعالى (وما خلقت الجن والائنس الى ليعبدون)واذا بتقول الى مو عاجبه الوضع يطلع انا بقول طلع اول شي الامريكان والغربيين الى قاعدين ياكلون وينهبون بلمليارات وكلمتهم ماشه على الجميع ذاك الوقت بنقولك مع السلامة وفي النهايه اذا كنت مقيم فانت يا لباني والى من اهل الشام لأنهم معروفين في السعوديه من وين يشتغلون كفيلهم.
الأربعاء 09/يونيو-حزيران/2010 04:57 صباحاً
20)
العنوان: الى أشرف الريفي
الاسم: صادق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكرك اخي العزيز أشرف الريفي جزيل الشكر والتقدير والأمتنان لك على ما طرحت لهذاالموضوع المهم واتمنى ان يتم توصيل هذاالأمر لمنظمةحقوق الانسان الدولية او للأستاذهثيم مناع لكي يروحل لهذه القضية ولوزرت السعوديه ودول لخليج ورئيت الانضمةالمفروضة على المغتربين اليمنيين وغير اليمنيين لأحسست انك في زمن القياصرة او الرومان بل لايوجد فرق بين حال المغتربين في الخليج واهلنا في غزة سوى ان اهل غزة محاصرين من قبل اسرائيل والعرب ونحن محاصرين من قبل دول الخليج العربي .
الأربعاء 09/يونيو-حزيران/2010 05:23 صباحاً
21)
العنوان: أدعوالله
الاسم: مغترب
الله يرزقنا في أرضنا ويجنبنا كيد الظالمين ويجعل لنا من كل هم فرج ومن كل ضيق مخرجا كما هي السعوديه واسعه بجدودها لكنها أضيق علينا من القبر
الخميس 10/يونيو-حزيران/2010 02:26 مساءً
22)
العنوان: اتمنى ان نكون كفلبينية
الاسم: الشرعبي
الفلبينية اذا ارسلت ايميل

فان ذلك معناه ان تقوم الحكومة الفلبينية بعدة اجراءات

اصغرها ادخال الكفيل او المؤسسة ظمن اللائحة السوداء

ولايحق له الاستقدام

حكومتنا هينة واهانتنا معها بعدماكنا شرفاء
الثلاثاء 15/يونيو-حزيران/2010 11:10 مساءً
23)
العنوان: الا متئ والابتزاز موجود
الاسم: مضلوووووم
اخواني اناء مقيم في السعودية وكاني في بلد غير بلد الحرميين الشرفين وكاني في بلد لم يكن لنا فية ركن يماني طوال فترة عملي في السعودية واناء احمل علا ضهري هم تجديد الاقامة وهم اجرة الكفيل اخر كل شهر وهم مصاريف اهلي في اليمن متتئ يفرج الله عنا ويزيح هم الكفيل والاقامة وضرايبها الباهضة متئ يكون لرائيس الجمهورية تدخل لحل هم المغتربين مما يتعرضون له من اقرب بلد مجاور لليمن وهو السعودية الله يرحم الامام ومن سبق كان لليمني قيمة واحترام واليوم كانة بنقالي يعامل ولا لة اي قيمة ولا احترام تكفاء ايها الريئس قل كلمة انت من تمثل اليمن واهل اليمن كن كفوا للمقام كن مثل البحرييني اوالكويتي الا لا يملكون سوا كيلوها الامتار والشعب معك ومن وراك
الأربعاء 16/يونيو-حزيران/2010 07:53 مساءً
24)
العنوان: صحيح
الاسم: محمد
السلام عليكم صدقت يا مظلوم وكلنا مظلومين بنظام دول الخليج ونظام الجزية المسمى (اقامة)ياخذون من المسلمين مبالغ لأجل اقامتهم في بلادالمسلمين سبحان الله ما الفرق بينها وبين الجزيهالفرق فقط في المسمى والله يرحم هارون الرشيديوم كان ياخذ الجزيه من ملك الرومالكافر وليس المسلم وحين ما رفظ ملك الروم قال من هارون امير المؤمين الي نقور كلب الروم قرأة كتابك يابن الكافرة والجواب ما تراه دون ما تسمعه)والأن الكافر يعربد في دول العربيه وخصوصا الخليج يمتصون ثرواتهاوينهبون ولا حسيب ولا رقيب لكن فالحين على المسلمين فقط قيودوتشديدوترحيل واستعباد اتحداهم يعاملون امريكي والى بريطاني مثل ما يعاملون اليمنيين لا وبعد يسمون اليمني اجنبي لو اني اجنبي كان عرفتوا كيف التعامل والمشكله ذابحيناالأجنبي موستئمن الاجنبي موستئمن واليمني مش مستامن انقلبت الاية يقول المثل ما يعز الكافر الى الكافر.
الخميس 17/يونيو-حزيران/2010 08:27 صباحاً
25)
العنوان: كل إنا بما فية ينضح.
الاسم: المشرعي
مع كامل تقديري وإعتزازي للشرفاء من المغتربين وأقول وأكرر للشرفاء وياكثرهم .
هناك شريحـةهابطة في السلوكيات تعرض نقسها لمثل الحالة تجعله أمام الشاشة.
السبت 19/يونيو-حزيران/2010 01:43 مساءً
26)
العنوان: الظلم
الاسم: مصرى
عندى سؤال متى يلغى نظام الكفالة\\\\\\\\\ انا قدمت للعمل عند كفيلى منذثلاثة اشهر ومش مرتاح فىالشغل ماذا افعل
الخميس 24/يونيو-حزيران/2010 07:33 صباحاً
27)
العنوان: السعودية
الاسم: مشاري العتيبي
ياخي اول شي فيه يمنيين مجرمين يسرقون وينهبون في السعودية مااقول الاالله يقوي السعودية فيهم وعلى فكرة لاننسى وش سوو في حرب الخليج في السعودية
السبت 03/يوليو-تموز/2010 10:49 مساءً
28)
العنوان: يالعتيبي
الاسم: سلطان التميمي
يا عتيبـي معك سلطـآن الظني التميمي من اصول قبايل اليمن من جنوب حضرموت ياغالي ردك ما احترمه لسبـب اول شي اذا تقول ايام الازمه والعراق واليمن برد عليك وانتبه لردي..

العتبان وش اصولهم قطاع طرق الله يحييك ولا تسوي لي فيها امين وثاني شي حتى لو رئيسنا غلط ووقف مع العراق تذكر من وين التجاره تعلمتوها واسلوب التعامل وتذكر من هم مؤسسين الاعمال بالسعوديه ياغالي بقول لك ..الحضارم وانت خلك على راتبك وقروضك البنكيه وشف لك كم عامل تسترزق على كتوفه وعلى تعبه وانفخ صدرك عند حريمك ..
عن اذنكم
الخميس 08/يوليو-تموز/2010 12:35 مساءً
29)
العنوان: ياعتيبي
الاسم: صادق
ياعنيبي تقول في مجرمين يسرقون وينهبون والله ضحكتني بقولك رح دور ورى الي لعب عليكم وسرق اموالكم في الاسهم سرقوكم وخذو كل اموالكم وخلوكم على الصفر ولا احد تكلم فيكم وفتح فمه ودور على الشامي والبناني الي استغلو حبكم لشهوات وصارو يضبطون مدرى الشركات واصحابها في استراحات مع العاهرات واصبحو من اثرياء البلد.بعدين وش سوو في حرب الخليج طلعلوكم كم اشاعه الحكومه وصدقتو ولعبو عليكم مثل ما لعبو عليكم اصحاب الاسهم واذا كان بعض اليمنيين مجرمبن انابذكرك برشاش .ترى ماربى جدك وجد جدك الى اليمني ولا بنا بيت جدانك الى اليمني ولا فصل لجدانك وابوك ثوب الى اليمني بس معروفين انتم بالنكران.
الجمعة 09/يوليو-تموز/2010 03:41 صباحاً
30)
العنوان: ياعتيبي
الاسم: صادق
ياعنيبي تقول في مجرمين يسرقون وينهبون والله ضحكتني بقولك رح دور ورى الي لعب عليكم وسرق اموالكم في الاسهم سرقوكم وخذو كل اموالكم وخلوكم على الصفر ولا احد تكلم فيكم وفتح فمه ودور على الشامي والبناني الي استغلو حبكم لشهوات وصارو يضبطون مدرى الشركات واصحابها في استراحات مع العاهرات واصبحو من اثرياء البلدفي فترة ما تجاوز السنه واصبح عندهم املاك ما تجيبها لاانت ولا الف واحد منكم ولو بعد مليون سنه.بعدين وش سوواليمنين في حرب الخليج يكون في علمك انت تسميها حرب الخليج لكن باقي العالم يسميهافلم الخلبج من بطلوله واخراج امريكاترى حتى الكويتيين فاهمين ايش الي صار لهم بالظبط كل شي كان مطبوخ من امريكا،،،، تابع
الجمعة 09/يوليو-تموز/2010 04:43 صباحاً
31)
العنوان: ياعتيبي
الاسم: صادق
والحمد لله علي عبدالله صالح امتنع عن تصويت دخول امريكاللخليج بس ما حرك جندي واحد مع العراق لكن اعلامكم هو الي صور اليمن مع العراق والحمد لله ما اتخذنا الكافرين اولياء من دون المؤمنين قال تعالى(لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير)وقال تعالى (( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين) ،،،،،، تابع
الجمعة 09/يوليو-تموز/2010 04:48 صباحاً
32)
العنوان: ياعتيبي
الاسم: صادق
انتم علطول قمتو تركضون على التلفون علشان دقون لمريكاتجي طلعلوكم كم اشاعه وصدقتو ولعبو عليكم مثل ما لعبو عليكم اصحاب الاسهموالحين وش رايك بالي قاعديصير بلعراق من الي ساعد امريكا وفتح اراضيهالضرب العراق ومن الي يتحمل دماء الشعب العراقي من السبب في فتح الباب لأيران لقتل سنه العراق وتصفيتهم ومن الي كمل مع امريكاالجزء الثاني من حرب الخليج عاد باقي جزء ثالث ورابع بس معليك اكل العنب حبه حبه واذا كان بعض اليمنيين مجرمبن انابذكرك برشاش هوبلحاله يكفي.
الجمعة 09/يوليو-تموز/2010 04:52 صباحاً
33)
العنوان: بدري
الاسم: محمد
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، وبسبب البطالة المتنامية وتفاقم الأزمة الاقتصادية في بلاده، اضطر لتقديم تنازلات كبيرة لجارته السعودية اثناء مفاوضات ترسيم الحدود بين البلدين من ضمنها عدم تجديد اتفاق الطائف بشأن منطقتي جيزان ونجران اللتين كانتا مؤجرتين للسعودية، اي انه اسقط السيادة اليمنية عنهما بشكل نهائي.........تابع
الإثنين 19/يوليو-تموز/2010 01:56 مساءً
34)
العنوان: بدري
الاسم: محمد
وجميع هذه التنازلات جرى تقديمها على أمل عودة العمالة اليمنية الى الاسواق السعودية، ومعها المساعدات والمنح المالية السعودية للخزينة اليمنية، ولكن العمالة اليمنية لم تعد الى السعودية بالشكل المأمول، والمساعدات المالية تبخرت، وما وصل منها الى الخزينة اليمنية بات شحيحاً للغايةتااااااااااااابع
الإثنين 19/يوليو-تموز/2010 01:57 مساءً
35)
العنوان: بدري
الاسم: محمد
والأخطر من ذلك كله ان الاهتمام السعودي باليمن انكمش الى حدود دنيا بعد القضاء على التمرد الحوثي في صعدة، ونجاح القوات السعودية في تأمين حدودها الجنوبية مع اليمن، وبات على حكومة صنعاء مواجهة ازماتها المالية والامنية لوحدها ودون مساعدة جيرانها.
الإثنين 19/يوليو-تموز/2010 01:57 مساءً
36)
العنوان: أرجو المساعدة
الاسم: Director
أنا مخرج مقيم في السعودية و قد لفت نظري و أعجبني هذا الموضوع كثيرا
حيث اني كنت انوي انتاج فيلم وثائقي عن معاناة العرب عموما و مشاكلهم في غربتهم
ارجو من الأخوة العرب المقيمين الذين يرغبون بمساعدتي
ارسال قصصهم على (louay_arts@yahoo.com)
ولكم جزيل الشكر
الثلاثاء 27/يوليو-تموز/2010 10:40 صباحاً
37)
العنوان: حكومة السنحاني
الاسم: جنوبي حر
اللهم العن حكومة الجرذ السنحاني التي شردتنا وأذلتنا بين شعوب العالم ، فآصبح لقب اليماني عارا علينا ومسبة اللم انتقم من الخونة والفاسدين في هذا الشهر المبارك اللهم واجعل لليمانيين في كل اع العالم من كل ضيق فرجا ومن كل هم مخرجا اللهم اشدد وطأتك على الحكومة الفاسدة المرتشية
الإثنين 06/سبتمبر-أيلول/2010 01:57 مساءً
38)
العنوان: mjajn
الاسم: dujglaj
السلام عليكم
اريد ان اخبركم ماهي الاسباب في فرض الكفاله رغم اتفاقيه الطائف ومكه
‏ طبعا وقوف اليمن الاجانب العراق
كثر الشحت من قبل الحكومه وبيع اراضي كبيره في الربع الخالي من باع ارضه بايبيع عرضه

الجاليه اليمنيه تمسك اغلب التجاره في المملكه وهذا يعد مخالف لمكتب العمل
السفارات اليمنيه تعد من ارد السفارات خدمه لشعبها

اذهبو الا اوربا انشرو الاسلام واعملو فانها خير لكم من بلادنا وبلاد الخليخ البلاد العربيه اصبحت بلاد العبوديه
السبت 25/سبتمبر-أيلول/2010 05:17 صباحاً
39)
الاسم: اليمني
ان السبب وراء ذلك كله هو الرئيس علي صالح هو الذي جعل العالم يستحقروننا الى هذه الدرجة واتمنى ان يرحل قريبا
السبت 23/إبريل-نيسان/2011 04:07 مساءً
40)
العنوان: الله يجازي الذي كان السبب
الاسم: wafaa
الله يجازي الذي كان السبب بخروج اولادنا واخواننا للبحث عن العمل والرزق خارج يمننا الحبيب .بلدب اليمن لاتقل عن دول الخليج والسعوديه من خيرات ولكن النظام الفاسد هو ما اوصل الشباب للاهانه خارج بلده ويتصيدوا لهم الاخطاء وكذلك العمل بشكل شاق ومهين لكسب الرزق والله انهم لا يعرفوا من الاسلام في شبئ وماتت الرحمه بقلوبهم . الله يعجل بزوال ورحيل نظام علي عبدالله صالح ويعودوا اولادنا معززين لوطنهم بعد توفير الاعمال والوظائف لهم
الثلاثاء 31/مايو/2011 03:48 مساءً
41)
العنوان: أفيدوني
الاسم: أبو سارة
يا جماعة أنا يمني من مواليد السعودية وأبوي له أكثر من 50 سنة فالجوازات تشهد على ذاك
وكما قلت أنا من مواليد السعودية ولا عمري ذهب لليمن أهلي وأقاربي أقاربي كلهم سعوديون
ولا نعرف أحد في اليمن ولا عندنا أرض ولا ماوى هناك أي ترحلنا سوف نهلك
سؤال لكم يا أخواني الأعزاء
هل هناك تحسين وضح بها الجانب
السبت 11/يونيو-حزيران/2011 07:54 مساءً
42)
العنوان: الخطاء من بياع الاراضي اليمنية للسعودية
الاسم: عامر
السعودية ملئية بالاجانب واليمنين متواجدين من قبل وعندانتعاش الاقتصاد السعودي المدعوب بالنفظ حسب اتفاقية الطائف بين الامام والسعودية حيث كان المواطن اليمن يعطي امتيازات المواطنة في السعودية وبعد بيع الارضي جنوب المملكة رسميا لم يخرج القائد / علي عبدالله صالح باقل ماخرج به الامام غير انه حصل علي عمولة بيع ربما انه لم يحصل حتي علي سعر مناسب لجيبة يابناء اليمن كم تتوقع ان يستلم لكي يسوي وضع حدود متنازع عليها في عمق خمس مائة كيلو داخل السعودية بما يوازي مساحة اليمن الشمالي هذا كلة بدون مقابل ومن ذكاء السعودين انهم تركو لليمن مبني الجمارك السعودي سابقاء لليمن حتي يشعر كثير من اليمنين البسطاء بان اليمن قد استعادت شئ كثيرا حسبنا الله عليك ياعلي عبدالله صالح وياعبدالله بن حسين الاحمر ويا علي محسن الاحمر
الثلاثاء 06/سبتمبر-أيلول/2011 02:00 صباحاً
43)
العنوان: الله يعيننا إذا خرجنا
الاسم: بنت الجنوب
على الأقل يلغون الكفالة عن اليمنيين المولودين في السعودية واللي لهم أكثرمن 30 سنة عايشين فيها
الإثنين 06/فبراير-شباط/2012 11:43 مساءً
44)
العنوان: يماني راااااافع الراس
الاسم: يماني راااااافع الراس
خسارة ياعلي وش سويت بعت الوطن شوف كيف نهايتك لاكن لن نرضى بتفاقية بينك وبين ال حسود سوف يرفع علم الجمهورية اليمنية في ارجاء عسير ونجرااااان هذا اذا سلمونا ارضنا بالطيب ولا بانياقاتلهم حتى نوصل الرياااااااض نحن احفاد ابراهيم الحمدي الله يرحمة
الثلاثاء 13/مارس - آذار/2012 12:06 صباحاً
45)
العنوان: الى متئ نكون تحت رحمه السعوديين
الاسم: بنت اليمن
ياشباب وبنات اليمن الئ متئ بنسكت ع حقنانوقف وقفة ذياب ونرجع حقوقنامن السعوديهالاقايمالحره او نرجع اراضينا
الخميس 29/مارس - آذار/2012 05:51 صباحاً
46)
العنوان: بنت اليمن راسي مرفوع
الاسم: بنت اليمن
لانسكت ياشباب اليمن لابد نسترجع حقوقنامن السعوديه
الخميس 29/مارس - آذار/2012 06:16 صباحاً
47)
العنوان: والله كل ريال اخذ مني ما اسامح بين وبينه عند ربي
الاسم: من اكبر المعذبين بنظامه الكفاله ابو ثلاثة مائةشهريا في بطن الكفيل ر
حبايبي اقول والله في ناس تصلي وتعبدالله وسني من لحمي ودمي ابو ثلاثة مائة ريال كل شهر ونجديد الاقامه كل سنة 5000 الف ريال الرحمة وين راحت ثلاثة مائة شهريا و5000 الف تجديد ولو رفعت صوتك يا ويل امك هذا بلد الاسلام والمسلمين لا كن انا بالاسلامي واتباع سنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم صابر لا كن يوم الحساب عند ارحم الارحمين والله وربي ما اسامحه بريال واحد حقي عند الله مايضيع لا قبل وصوله الي يوم الحساب عذاب القبر يا ويله من عذاب القبر بعدها قيام الساعه يا ويله وين بيروح من الله لاكن انصح كل مؤمن بالله ان يتق الله في نفس
السبت 31/مارس - آذار/2012 03:11 مساءً
48)
العنوان: الى من يهمه الامر
الاسم: مضلوم
يااخوان با النسبه لحكام السعوديه فهم وربي يعلم لايريدون اضلم لاحد سوى مقيم اوسعودي وانما المشكله هي من الموضفين الصغار الذي والله لايخافون الله والذي يتعاملاون معا الاجني بصوره قبيحه واحياننا مع الموطن السعودي يتعملاون با العنصيريه الله انعم عليهم بس هم لو يراعو النعمه فاانى والله اخشى زوال هذى النعمه بس اعمال هولى السفله ارحمو من في الارض يرحمك الله ولاتحسبنا الله غافلانا عما يفعل الضلمون انما يواجلهم الى اجلانا مسما ى فهي دنياى زايله لاتغركم والى الاخره هي ابقى وافضل اذهب الى امريكى وهم ليس مسلمين شف كيف تعاملهم مع الناس تعامل حسن ولك قدرك ولك العدل ونحنا لااسف في بلادين الحرمين لتعامل من قبل الموضفين كانى حيوانات فااناشد ولاه الامر النضر الى هذى التصرفات من قبل بعض الموضفين ضعاف النفوس فاى ولات الامر هم من يحب الخير وهم من يحب العدل ولايريدو اضلم لاحد حفض الله ال سعود وثبتهم على الحق
الأحد 20/مايو/2012 03:32 صباحاً
49)
الاسم: طه الشرعبي
الله يكون في عون الجميع الامن تشكو الاالله
السبت 23/يونيو-حزيران/2012 11:05 مساءً
50)
العنوان: رحمت ربي
الاسم: الواقدي
نرجوالنظرالينا وفرلنا أعمال ف بلدنا وجعلونانرتاح من الاهانه وربي عذاب
الأحد 09/سبتمبر-أيلول/2012 01:12 صباحاً
51)
العنوان: البصمه علا المغتربين اليمنيين
الاسم: احمد عبدربه الواقعي
هل هو صحيح لغو البصمه علا اليمنيين
الإثنين 11/نوفمبر-تشرين الثاني/2013 06:54 مساءً
52)
العنوان: الكفاله
الاسم: عابرسبيل
اطلب من الله ثم من حكومة السعوديه بقيادة خادم الحرمين الملك سلمان يحفضه الله بان ترجع الامور كما كان عليه اليمنين قبل الازمه وتلغي الكفاله فنحن بشر ومسلمين ونحن نعاني من هذه المعامله من اخواننا في الممكه وكانا اغراب نتمني ان تصلح الامور علي يدقائد عاصفة الحزم الملك سلمان يحفظه الله
الخميس 02/إبريل-نيسان/2015 05:55 صباحاً
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة محلي
التحالف يدعو إلى وضع ميناء الحديدة تحت إشراف مباشر من الأمم المتحدة
مواضيع مرتبطة
على خلفية حادثة اغتيال أمين عام محافظة مأرب:
قطع الطريق بين صنعاء ومأرب واستهداف المحطة الوطنية للكهرباء وحجز عدد من قاطرات الغاز والنفط .. والقبائل تمهل الحكومة يومين فقط للتحقيق
غداً الخميس .. الشباب والأحزاب في ندوة لمؤسسة حوار و NED
يحتوي على مهبط للطائرات وفندق 5 نجوم و320 فيلا و120 شالي:
شركة كويتية تنفذ مشروعاً سياحياً في مدينة إب بتكلفة 100 مليون دولار
احتجاجا على عدم تطبيق العفو الرئاسي:
صحافيون وناشطون سياسيون يضربون عن الطعام في السجن المركزي
خاطفو الأمريكيين يعدوا بالإفراج عنهما اليوم:
مصادر محلية: مسئولون يمنيون سلموا السعودية بقية المخطوفين الألمان
وصف محافظة إب بالمخزن البشري للقوات المسلحة والأمن:
رئيس الجمهورية يحضر احتفال كرنفالي بإب والسلطة المحلية تحشد الطلاب والموظفين لاستقباله
مواقع قومية
رجل دين سعودي: ممارسة البنات للرياضة حرام شرعا