دراسة حديثة توصي تعديل التشريعات وإلغاء الازدواجية في السلطات
أكاديمي : الانتقال الديمقراطي عملية معقده لأنها تأتي لوعي سياسي جديد وأسلوب جديد لممارسة السلطة

الخميس 09 ديسمبر-كانون الأول 2010 الساعة 05 مساءً :- الوحدوي نت - خاص

خلصت دراسة حديثة إلى أن اللامركزية الإقليمية ليس هدفاً وإنما آلية لتحقيق مقاصد أعلى تسكن جوهر الديمقراطية وأنها ليست إجراءا تنظيمياً ومؤسسياً فحسب وإنما قيماً ميسرة وأداء فعاله في بعدها الأشمل الحكم الجيد.
وقال د.عبد الباقي شمسان أستاذ علم الاجتماع في جامعة صنعاء – معد دراسة "اللامركزية الإقليمية في الجمهورية اليمنية "مقاربة من منظور الحكم الجيد" أن الانتقال الديمقراطي عملية معقده لأنها تأتي لوعي سياسي جديد وأسلوب جديد لممارسة السلطة والسعي إليها، فالانتقال الديمقراطي مفهوم لوصف جملة التحولات الجذرية التي تقع في نظام سياسي طبيعته شمولية، وثمة جملة من المبادئ والقيم على مستوى الدولة والمجتمع مرتكزة على ثلاث مقومات هي الحقوق السياسية، والمدنية ، والضوابط والموازين المماسة .
وأوصت الدراسة إلى تعديل التشريعات وإلغاء الازدواجية، بما تحقق التوازن بين السلطات الثلاث، وتجسيد مقاصد الديمقراطية والحكم الجيد ضبط المفاهيم المتداولة لنموذجها المتبع واستقلال المجالس المحلية وإلغاء ازدواجية الهيئات المنتخبة وانتخاب السلطة المحلية.
وكانت دراسة د. شمسان قد تضمنت خمسة فصول الإطار النظري والمنظومة القانونية الناظمة للعلاقات بين السلطة المركزية والأقاليم اللامركزية متن الانتماء وحقل الاشتغال، والهيئات المحلية المنتخبة ومطلب اللامركزية قوة احتجاج/ اقتراح.
وعقب أستاذ علم الاجتماع في جامعة صنعاء د. عبده على عثمان أستاذ علم الاجتماع جامعة صنعاء بالقول أن الدراسة تعتبر من الدراسات القيمة التي قدمت حتى الان حول المحليات والحكم الجيد وذلك من حيث المهام والتحليل والمصادر المتنوعة التي استخدمت المصادر الرسمية وغير الرسمية بما في ذلك المصادر الدولية .
وأكد أن الدراسة تسعى إلى مقارنة فعالية اللامركزية الإقليمية وهيئاتها المنتخبة كآلية لتخفيف مقاصد الحكم الجيد في الجمهورية اليمنية ومقاصدها توسيع خيارات المواطنين والمشاركة في صناعة القرار وتوسيع مجال المشاركة بما يستوعب كل مكونات المجتمع دون تميز.
وكان رئيس المنتدى الاجتماعي الديمقراطي نبيل عبد الحفيظ قال أن الدراسة – اللامركزية الإقليمية في الجمهورية اليمنية – بحثت التأهيل العلمي والتوجه المنهجي وبناء الدولة الحديثة على قواعدها الحقة وتحقيق المواطنة المتساوية الحقيقية المحققة للحرية والديمقراطية والإنصاف والتوافق للتحقيق الديمقراطي السليم والتصدي لما يعوق كل ذلك.
من جهة أخرى عقب عدد من الحضور على الدراسة لإثرائها وتقديم كل الملاحظات الهامة .
حضر الندوة الدكتور محمد الدغيش وكيل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والدكتور محمد عبد المجيد قباطي ممثل لرئاسة الوزراء والدكتور محمد عبد الملك المتوكل رئيس المجلس الأعلى للقاء المشترك وعز الدين الأصبحي ممثلاً لهيئة مكافحة الفساد والأستاذ راجح حنيش وكيل جهاز الأمن السياسي والأستاذ محمد عبد الله الكبسي وكيل محافظ شبوة والأستاذ حمود النقيب رئيس دائرة الشئون الاجتماعية في مجلس أمانة العاصمة وعدد من الشخصيات السياسية البارزة وأعضاء مجلس نواب وعدد من الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وممثلين عن منظمات دولية وعدد من الإعلاميين .

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة محلي
مركز المعلومات يدعو لنشر ثقافة التسامح والعيش المشترك
مواضيع مرتبطة
على خلفية مقتل احد الاشخاص:
توتر وتمترس وخوف تشهده منطقة الوحج بقعطبة منذ أسبوع
بعد أن خذلته السلطة ووعود الرئيس:
نقابة الصحفيين تفتح باب التبرع لإنقاذ حياة الزميل عباس غالب
باحث في مركز بروكينجز: الرياض لا تريد لصنعاء أن تكون قوية .. محللون: السعودية تلعب دورا مزدوجا في اليمن
في كلمة له بختام الملتقى العربي والدولي لنصرة الأسرى :
الشيخ حميد الأحمر: ألامه مطالبه بإنقاذ القدس والمسجد الأقصى من حرب التهويد الصهيونية
اعتبرت توقيت إنزال مشروع التعديل على قانون الانتخابات محاولة لتضليل الشركاء الدوليين:
كتل المشترك في البرلمان تعلن رفضها لمحاولة الحزب الحاكم السير منفردا بالعملية الانتخابية، وتحذر من مغبة التعامل باستخفاف مع القضايا الوطنية الهامة
قال لمسئولين أمريكيين أن هناك مخطط دولي لدعم الإرهاب في اليمن ووصف قناة الجزيرة وبريطانيا بمنابر الانفصال، وعبر عن ارتياحه من الضربات الأمريكية في اليمن رغم سقوط مدنيين، ويريد استمرارها دون توقف: ويكيليكس: رئيس اليمن غريب ونكدي
مواقع يمنية صديقة
قالوا عن الحمدي