تحالف رصد يدعو إلى إلزام الانقلابيين بتنفيذ قرارات مجلس حقوق الإنسان

الخميس 14 سبتمبر-أيلول 2017 الساعة 10 صباحاً :- الوحدوي نت - متابعات

دعا التحالف اليمني لرصد الانتهاكات في اليمن مجلس حقوق الانسان الى الزام مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بتنفيــذ قـرارات المجلــس المتعلقــة باليمــن، وتحديــدا القــرارات 17/18( 2011) 27/29( 2014) ودعوة اطــراف النــزاع فــي اليمــن إلــى الالتزام بمبــادئ القانــون الدولــي الإنساني وقانون حقــوق الإنسان وتقديــم الدعــم الفنــي وفــي مجــال بنــاء القــدرات إلــى اللجنــة الوطنيــة للتحقيــق فـي ادعـاءات انتهاكات حقـوق الإنسان. الوحدوي نت

وكشف التحالف في تقريره الخاص عن حالة حقوق الانسان الذي قدمه اليوم في تدشين اعماله في الدورة الـ 36 لمجلس حقوق الانسان في جنيف انه رصد 55334) ) حالة انتهاك وضرر مادي وبشري في 20 محافظة يمنية خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 يوليو 2017م.

وقال المدير التنفيذي للتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان مطهر البذيجي "لاتزال أطراف النزاع في اليمن ترتكب العديد من انتهاكات القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الانسان مع دخول الحرب في اليمن عامها الثالث وتستمر معها سلسلة من الانتهاكات الواسعة التي طالت الانسان وكل أشكال الحياة في اليمن تصدرت مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية ابرز تلك الانتهاكات".

وأضاف البذيجي "ان التقرير يتضمن ابرز الانتهاكات التي ارتكبتها اطراف النزاع بحق النساء والأطفال والمسنين حيث بلغت اجمالي الانتهاكات والاضرار التي لحقت بهذه الفئات الثلاثة خلال فترة التقرير (33284) حالة أي ما نسبته 60بالمائة من اجمالي الانتهاكات المرصودة والموثقة في التقرير".

وأوضح انه نتيجة لعمليات القصف الممنهج للأحياء السكنية وغيرها من الأعمال العسكرية التي قامت بها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية في محافظة تعز تحديدا وباقي مناطق النزاع في اليمن فقد قتل (921) مدنيا بينهم (229) طفلا و(43) امرأة و(56) مسنا واصيب (1260) أخرين بينهم (305) أطفال و(119) امرأة و(87) مسنا ، فضلا عن اختطافها لـ (2494) شخصا من معارضيها واخفاء (502) اخرين قسرا وكذا المعاملة السيئة والقاسية تجاه (188) مختطفا قضى (26) منهم تحت التعذيب داخل سجون الجماعة وحليفها "صالح" المتواجدة داخل مناطق سيطرتهم.

وأشار الى ان التحالف وثق خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 مايو 2017م مقتل (39) بسبب الالغام التي زرعتها مليشيا الحوثي صالح في عدد من المحافظات اليمنية بينهم 5 اطفال و3 نساء ،و (14) حالات قتل اثناء التعذيب بالإضافة إلى (7) حالة قتل لمختطفين مدنيين يقول أهاليهم أنهم ماتوا اثناء الاعتقال أو نتيجة الإهمال داخل سجون الحوثي وصالح .

ولفت البذيجي الى ان فريق التحالف اليمني (تحالف رصد) سجل عدد (46) حالة تجنيد لمن هم دون السن القانونية في صفوف قوات الحكومة الشرعية والمقاومة الشعبية المساندة لها بالإضافة إلى قيامها بخطف واعتقال (126) مدنيا واخفاء (2) أخرين وتعذيب (13) مختطف ومعتقل بينهم طفلين ومسن،و (62) حالة انتهاك لحقوق الإنسان ارتكبتها عناصر تنتمي لتنظيم القاعدة في اليمن منها (22) حالة قتل و(13) حالة إصابة ضحاياها جميعهم مدنيين ومن بينهم (2) أطفال و(2) مسنين بالإضافة إلى حالتي اختطاف وحالة اعتداء جسدي واحدة و(16) حالة إضرار بمنشآت سكنية و(8) حالة إضرار بمنشآت عامة بينها مرفقين تعليميين ومرفق صحي.

ودعا التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان الحكومة الى العمل على توحيد كافة التشكيلات المسلحة وربطها بجهاز الحكومة اليمنية والزامها بالتوقف الفوري عن ممارسة الانتهاكات في كل المناطق الخاضعة لسلطتها، واحالة كل المتسببين بتلك الانتهاكات الى القضاء.

كما طالب مليشيا الحوثي وصالح التوقف الفوري عن ممارسة الانتهاكات بحق السكان والمباني المدنية، واعلان الالتزام بكافة المواثيق والمعاهدات الدولية بما فيها الموقع عليها من قبل الجمهورية اليمنية وتحقيق ذلك واقعاً ، والسماح للجنة التحقيق الوطنية بممارسة مهامها في المناطق الخاضعة لسيطرتها بدون عوائق.

وفي الندوة التي ادارها سفير اليمن ومندوبها الدائم لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة السابق الدكتور إبراهيم العدوفي، استعرضت وزيرة حقوق الانسان السابق الدكتورة حوية مشهور الأوضاع الإنسانية في اليمن ،والانتهاكات التي طالت النساء والأطفال والشيوخ والممتلكات العامة والخاصة من قبل مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية.

وشددت على ضرورة ان يمارس المجتمع الدولي بالضغط على المليشيا الانقلابية للحل السلمي المتفق عليها بناءاً على المرجيعات الاسياسية الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليحية وألياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات الشرعية الدولية وخاصة القرار رقم 2216..مطالبة بمشاركة المرأة في عملية السلام.

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة محلي
الحكومة تدين اقتحام ونهب منزلي وزير الداخلية والاعلام في صنعاء
مواضيع مرتبطة
فتح يبحث مع المفوضية الأوروبية إلية دعم المفوضية للعملية الإغاثة في اليمن
مقتل واصابة ٢٠ مسلحاً لمليشيا الانقلاب في صعدة 
قوات التحالف العربي تعلن سقوط طائرة سعودية بسبب عطل فني
جنيف:التحالف اليمني ينظم ندوة حول الأخفاء القسري
اللجنة الوطنية ترصد 608 حالة انتهاك
عسكر : مليشيا الانقلاب أقدمت على زراعة 200 ألف لغم ارضي
نقابة الصحفيين تطالب الضغط على مليشيا الانقلاب لإطلاق سراح المعتقلين والمخفيين قسراً
الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بالإفراج الفوري عن الصحفي الجبيحي