نقابة الصحفيين اليمنيين ترصد 38 حالة انتهاك خلال الربع الثالث من العام 2017م

الأربعاء 11 أكتوبر-تشرين الأول 2017 الساعة 07 مساءً :- الوحدوي نت - صنعاء

  الوحدوي نت

أطلقت نقابة الصحفيين اليمنيين تقريرها الخاص بالانتهاكات التي طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2017م.

وبحسب التقرير - الذي تلقى (الوحدوي نت) نسخة منه - لاتزال الحريات الصحافية في وضع حرج، مع استمرار حالة العنف والعدائية تجاه الصحافة والصحفيين، والتعامل مع الصحفيين كهدف سهل في الصراع السياسي والعسكري.

ورصدت النقابة 38 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية خلال الربع الثالث ابتداءً من يوليو حتى نهاية سبتمبر 2017، منها 11 حالة اختطاف واعتقال - فيما لايزال هناك 16 صحفيا مختطفا منهم 15 صحفيا لدى الحوثيين - يعيشون اوضاعا قاسية في سجون الحوثيين بصنعاء ويحرمون من حقهم في التطبيب والرعاية الصحية - ، وصحفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت .

 كما رصدت النقابة 10 حالات تهديد بالتصفية والاذى والتحريض، 8 حالات اعتداء ، وحالتي منع من التغطية ، وحالتي إيقاف راتب، وحالتي منع من الزيارة ، وحالة تعذيب ، وحالة مصادرة ممتلكات صحفيين إضافة إلى حالة حجب موقع الكتروني.

وأرتكب الحوثيون 23 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات التي رصدتها النقابة بنسبة 61%، فيما ارتكبت الحكومة 8 حالات بنسبة 21% ، وارتكب مجهولون 3 حالات بنسبة 8% ، بينما ارتكبت قوات التحالف العربي حالتين بنسبة 5%، وارتكبت شخصيات نافذة في مأرب حالتين بنسبة 5%.

وتوزعت الـ 11 حالة اختطاف واحتجاز للحرية إلى 6 حالات اختطاف ،و 3 حالات اعتقال ، وحالتين ملاحقة. ارتكب منها الحوثيون9 حالات بنسبة 82% من اجمالي الاختطافات، فيما ارتكبت الحكومة حالة واحدة بنسبة 9% ، وارتكب مجهولين حالة واحدة بنسبة 9%.

وسجلت النقابة 10 حالات تهديد طالت عشرات الصحفيين منها 3 حالات تهديد بالتصفية الجسدية و 4 حالات تهديد بالأذى واحتجاز الحرية ، وحالة واحدة بالفصل من الوظيفة، وحالتي تحريض.

وارتكبت الحكومة 5 حالات تهديد بنسبة 50% من اجمالي التهديدات، فيما ارتكب الحوثيون 4 حالات بنسبة 40% ، ومجهولون ارتكبوا حالة واحدة بنسبة 10%.

ورصدت النقابة 8 حالات اعتداءات طالت صحفيين وممتلكاتهم ، منها 3 حالات شروع بالقتل بنسبة 37% من اجمالي الاعتداءات، و 4 حالات اعتداء بالضرب بنسبة 50% ، وحالة اعتداء على منزل صحفي بنسبة 13%.

وارتكبت قوات التحالف العربي حالتين بنسبة 25% والحوثيون حالتين بنسبة 25%، وشخصيات نافذة في مأرب حالتين بنسبة 25%، والحكومة حالة واحدة بنسبة 12.5% ، ومجهولون ارتكبوا حالة واحدة بنسبة 12.5%.

ووثقت النقابة حالتي منع من التغطية من قبل جماعة الحوثي ، وحالتي ايقاف راتب من قبل جماعة الحوثي والحكومة ، كما سجلت حالة مصادرة ممتلكات صحفي تتمثل بمصادرة جماعة الحوثي لسيارة الصحفي عبدالرحيم محسن بتعز اثناء اختطافه.

كما رصدت النقابة حالتي منع من الزيارة وحق التطبيب طالت الصحفيين المختطفين لدى جماعة الحوثي، ناهيك عن حالة تعذيب ارتكبتها الجماعة بحق زميل اختطف في تعز.


تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة محلي
مركز مناهضة الكسب غير المشروع يناقش نتائج المسح الميداني لتقييم جهود الإغاثة أثناء الصراع
مواضيع مرتبطة
ناصري تعز يحيي الذكرى الـ40 لجريمة اغتيال الشهيد الحمدي بندوة سياسية
يونيسيف: 30% من الفتيات اليمنيات يعشن خارج فصول الدراسة منذ اندلاع الحرب
باكستان : وقفة احتجاجية تنديداً بتقرير الأمم المتحدة حول الأطفال في اليمن
المخلافي:أي حل في اليمن لابد أن لا ينطوي على شرعنة الانقلاب
في مسيرة جماهيرية حاشدة احياء للذكرى الـ40 لاغتيال الشهيد الحمدي:
التنظيم الناصري وأسرة الشهيد الحمدي يطالبان المجتمع الدولي بتشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة انتصارا للعدالة
اليماني :السلام لن يتحقق إذا لم تتوقف إيران عن التدخل في شئون اليمن
الجطيلي : الحوثيون هاجموا 65 سفينة و124 قافلة اغاثية و628 شاحنة نساعدات إنسانية
مقتل امرأة بانفجار لغم أرضي جنوب تعز