المرصد يختتم تدريب حول النزاهة والشفافية في تقديم المساعدات
الموضوع: مجتمع

اختتم المرصد اليمني لحقوق الإنسان (YOHR) اليوم الاثنين في فندق تاج سبأ بالعاصمة صنعاء ورشة عمل استمرت ثلاثة ايام استهدفت منظمات وناشطين من العاملين في الإغاثة لتعريفهم باليات النزاهة والشفافية في عملية توزيع المساعدات الإنسانية.

وشارك 30 ناشط وناشطة من منظمات المجتمع المدني والمبادرات العاملة في تقديم المساعدات الإنسانية في عدد من محافظات الجمهورية أهمها صنعاء وعدن وتعز والحديدة وحجة ومارب واب، شاركوا في الورشة التي من شانها تحسين اعمال الإغاثة بحيث تصل لكل مستحق لها.

واقام المرصد اليمني لحقوق الانسان الورشة التي استمرت ثلاثة أيام ضمن مشروع "تقليل مخاطر الفساد في عمليات الإغاثة الإنسانية في اليمن" بتمويل من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ برنامج الحكم الرشيد، وادرت الدورة المدربة في مجال الحكم الرشيد اسمهان الارياني.

وفي ختام الفعالية قال الدكتور يحيى صالح محسن المدير التنفيذي للمرصد ان الورشة هدفت الى جانب التعريف باليات الشفافية والنزاهة الى التطرق لقصص ومعوقات تواجه عمليات توزيع الإغاثة لمحاولة التغلب عليها.

واضاف ان الحاجة الملحة للمشروع جاءت من الأرقام التي تداولتها المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمات الأمم المتحدة والتي توضح ان هناك ملايين من المحتاجين بحاجة ماسة للمساعدات ولكنها لا تصلهم بسبب الكثير من المعوقات.

وبحسب تقارير الأمم المتحدة، لم يتجاوز عدد الحاصلين على مساعدات إنسانية في اليمن عام 2016 اكثر من 5.6 مليون فرد، من إجمالي 18.8 مليون فرد كانوا بحاجة إلى المساعدات، حسب تقارير صدرت في ديسمبر 2016.

وشكر يحيى صالح جميع المشاركين على مجهوداتهم التي قال انه ستثمر قريبا بصدور مصفوفة بأهم المعوقات وكيفية التغلب عليها، ستمثل دليل يساعد كل الجهات العاملة في الإغاثة على تحسين العملية.

وتطرق المشاركون في الورشة إلى معارف مختلفة منها ما يتعلق بالمبادئ والواجبات والحقوق المشتركة في العمل الإنساني ومنها ما يتعلق بأهم السياسات لتقديم المساعدات الإنسانية والضوابط القانونية والمؤسسية، كما قاموا بأعداد مصفوفة من شأنها تسهيل عمل المنظمات والعاملين في مجال الإغاثة.

كما تلقى المشاركون جملة من الآليات التي تساهم في تعزيز النزاهة والشفافية في مرحلة تحديد المساعدات والمستفيدين منها وفي مرحلة نقل وتوزيع المساعدات، بالإضافة الى التعرف على أهمية التقييم والمتابعة في عمليات تقديم المساعدات.

الوحدوي نت - صنعاء
الإثنين 13 مارس - آذار 2017
أتى هذا الخبر من الوحدوي نت:
http://alwahdawi.net
عنوان الرابط لهذا الخبر هو:
http://alwahdawi.net/news_details.php?sid=17796