تركيا وروسيا وسوريا والعراق والإمارات و”حماس” و”الجهاد” أول مهنئي رئيسي بالفوز بالانتخابات الإيرانية
الموضوع: عربي ودولي

كان الرؤساء التركي والروسي والعراقي والسوري ودولة الإمارات وحركتا “حماس” و”الجهاد” أول مهنئي إبراهيم رئيسي بالفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية.

وهنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت رئيسي بفوزه في انتخابات الرئاسة الإيرانية معبرا عن إيمانه بتعزيز أواصر التعاون بين البلدين خلال فترة رئاسته.

وكتب أردوغان في رسالة إلى رئيسي “إذ أعبر عن اعتقادي بتعزيز التعاون بين بلدينا خلال فترة رئاستكم، فإنني على أتم استعداد للعمل معكم”.

وأضاف أنه يتطلع لزيارة إيران بعد انتهاء جائحة كورونا.

كما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول صحافي في سفارة روسيا بطهران قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ القاضي الإيراني المتشدد إبراهيم رئيسي اليوم السبت على فوزه بانتخابات الرئاسة.

ونسبت الوكالة إلى المصدر قوله إن بوتين عبّر أيضا عن أمله “في المزيد من التطور في التعاون الثنائي البناء”.

وفي دمشق ذكر بيان للرئاسة السورية أن الرئيس السوري بشار الأسد هنأ رئيسي بفوزه وقال إنه حريص على العمل مع الرئيس الجديد لتعزيز العلاقات بين البلدين.

ومن بغداد قال الرئيس العراقي برهم صالح في رسالة لرئيسي “أتقدم إليكم بالتهاني والتبريكات الصادقة بمناسبة انتخابكم رئيسا للجمهورية الإسلامية في إيران… إننا في العراق نتطلع إلى تعزيز العلاقات الراسخة مع إيران الجارة وشعبها”.

من ناحيتها، هنأت حركة “حماس” الفلسطينية الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي على فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقالت الحركة في بيان السبت: “نبارك للرئيس إبراهيم رئيسي اختيار الشعب الإيراني له”.

وأضافت: “نسأل الله له النجاح في تحقيق تطلعات شعبه نحو مزيد من التنمية والتقدم والرخاء ومواصلة وتعزيز مواقف إيران المشرفة في التضامن مع فلسطين وقضيتها العادلة”.

كما قال يوسف الحساينة المسؤول في حركة الجهاد الإسلامي في غزة “مجددا يثبت الشعب الإيراني للعالم انتماءه وتمسكه بمنهج الثورة ونظامها. نبارك للجمهورية الإسلامية والشعب الإيراني هذا الإنجاز الكبير”.

كما هنأت دولة الإمارات رئيسي بفوزه في الانتخابات.

وقال الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الإمارات والحاكم الفعلي لدبي في بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي على تويتر “نبارك لفخامة الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي فوزه بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دورتها الثالثة عشرة.. متمنين للجمهورية الإسلامية ولعلاقاتنا الثنائية معها دوام الاستقرار والاستمرار والازدهار”.

وأرسل أيضا ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد برقية تهنئة حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

الوحدوي نت - وكالات
الأحد 20 يونيو-حزيران 2021
أتى هذا الخبر من الوحدوي نت:
http://alwahdawi.net
عنوان الرابط لهذا الخبر هو:
http://alwahdawi.net/news_details.php?sid=22930