أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة بدء تنفيذ خطة لإجلاء آلاف البحارة العالقين في منطقة الخليج، بعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وإيران.
وقال متحدث باسم المنظمة إن التواصل مع السفن قد بدأ فعلياً تمهيداً لإطلاق عملية إجلاء واسعة تشمل نحو 11 ألف بحار على متن قرابة 600 سفينة، دون تحديد جدول زمني لإتمام العملية.
ورحّب الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينغيز، باتفاق التهدئة، واعتبره خطوة مهمة نحو استعادة الأمن البحري وضمان سلامة الملاحة المدنية، مشيراً إلى أن الهجمات السابقة على السفن شكلت تهديداً خطيراً لحركة التجارة الدولية في المنطقة.
وأوضح أن عملية الإجلاء ستتم بالتنسيق مع عدد من الدول المعنية في المنطقة، من بينها إيران وسلطنة عُمان ودول ساحلية أخرى، إضافة إلى الولايات المتحدة، لافتاً إلى الحصول على ضمانات تتعلق بسلامة عمليات النقل والإجلاء.
وأكدت المنظمة أن العملية ستكون واسعة النطاق، وتهدف إلى إعادة البحارة إلى بلدانهم تدريجياً، في إطار ترتيبات دولية لضمان أمن الممرات البحرية في الخليج.