Home News National Dialogue

لجنة معالجة قضايا الأراضي تطلع على تجربة المانيا الاتحادية

لجنة معالجة قضايا الأراضي تطلع على تجربة المانيا الاتحادية

التقت لجنة معالجة قضايا الأراضي في المحافظات الجنوبية اليوم بالخبير الالماني في معالجة قضايا  الأراضي والممتلكات ويلفرد  سيداو وذلك للاطلاع على التجربة الألمانية التي نفذتها هيئة المؤسسات في  مجال معالجة قضايا الاراضي  والممتلكات التي مرت بها المانيا الاتحادية عقب توحيد الالمانيتين في عام 90م.

الوحدوي نت

وفي الاجتماع الذي عقد في مقر انعقاد مؤتمر الحوار الوطني بفندق موفنبيك وحضره أمين مؤتمر الحوار الوطني الدكتور أحمد عوض بن مبارك قدم الخبير الالماني لمحة عن طبيعة الهيئة التي شكلت لمعالجة قضايا الأراضي في الجزء الشرقي الالماني وما اضطلعت به من مهام خلال خمس سنوات من عملها الذي بدا في العام 90 م وانتهى في العام 95م،مبينا ان هذه الهيئة كانت تتمتع بالاستقلالية وبصلاحيات قضائية ما مكنها من انجاز مهامها بشكل ايجابي.

 

وشرح سيداو آلية العمل التي اتبعتها اللجنة في التعامل مع طلبات ادعاء الملكية وكيفية التأكد من صحتها، وكذا كيفية التفريق بين قضايا الاراضي والممتلكات التابعة للدولة والتابعة للأفراد.

 

وأبدى الخبير الالماني استعداده لتقديم العون اللازم للجنة الأراضي وتقديم الاقتراحات فيما يتعلق بصياغة القوانين الخاصة بهذه القضايا عبر البرلمان ،مطالبا اللجنة تقديم المعلومات الكافية عن الوضع القانوني للأراضي في المراحل السابقة وخاصة في الجنوب.

 

من جهته قدم رئيس لجنة معالجة قضايا الأراضي والممتلكات في المحافظات الجنوبية القاضي صالح ناصر طاهر للخبير الألماني وأعضاء الوفد المرافق له شرحا عن طبيعة قضايا الاراضي والممتلكات في المحافظات الجنوبية ، مشيرا إلى أن اللجنة تسلمت حتى الآن نحو 30الف تظلم من المحالين من المصانع والمؤسسات المخصخصة.

 

وعرض القاضي ناصر طبيعة الوضع القانوني للأراضي والممتلكات في الجنوب أثناء الوجود البريطاني ،في عدن والمحميات وكذا القوانين الصادرة في عهد دولة الجنوب بعد الاستقلال ،ومنها قانون الاصلاح الزراعي في عام 68م وقانون تأميم المباني السكنية في عام 72م وما رافق تطبيق هذه القوانين من تجاوزات ومخالفات، بالإضافة الى الدور الذي لعبته الاحداث السياسية التي شهدها الجنوب في تعقيد هذه القضية.

 

كما قدم عضوا مؤتمر الحوار محافظ محافظة عدن السابقين يحي الشعيبي وأحمد الكحلاني، عرضا للجهود التي سبق ان بذلت لحل هذه القضية  وتعقيداتها ، بسبب تعدد جهات الصرف خاصة الاراضي في الواقعة في نطاق المثلث الخاضع لإدارة ثلاث محافظات هي عدن ولحج وابين .

 

حضر الاجتماع عن الجانب اليمني كل من القاضي يحي الإرياني نائب رئيس لجنة معالجة قضايا الأراضي والقاضي محمد باشبيب مقرر اللجنة والقاضي داؤود المعشري والقاضي علي عطبوش عضوا اللجنة ،فيما حضرها عن الجانب الألماني نائب السفير الالماني بصنعاء توبياس آيخنا ، والخبير في منظمة برجهون الالمانية مارتن فيليه.