Home News National Dialogue

بنعمر يعلن التوصل لوقف إطلاق النار في صعدة وتمكين الصليب الأحمر من الدخول

بنعمر يعلن التوصل لوقف إطلاق النار في صعدة وتمكين الصليب الأحمر من الدخول

أكد مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن جمال بنعمر أنه تم الاتفاق اليوم على وقف إطلاق النار في منطقة دماج بمحافظة صعدة، وتمكن الصليب الاحمر الدولي الدخول الى المنطقة لأول مرة.

الوحدوي نت

وأوضح المبعوث الأممي في مؤتمر صحفي عقده اليوم، أن قافلة سيارات تابعة للصليب الاحمر الدولي دخلت الى منطقة دماج "وهم بصدد نقل عدد من الجرحى"، مشيراً إلى "وجود عدد كبير من الجرحى في حالات خطرة جداً من الطرفين المتنازعين، منها 25 حالة حرجة "." حسب المعلومات التي توصلنا إليها لكن هناك العشرات من الجرحى في دماج وفي صعدة من جميع الاطراف ونحن على تواصل مع السلطات المعنية".

وأضاف: "الحكومة تتابع ما يجري، وأنا على تواصل مع الأخ رئيس الجمهورية الذي يبذل جميع الجهود من أجل معالجة هذا الوضع الأمني وهذا لا يمكن أن يتم كذلك الا بتعاون المجموعات المسلحة كلها مع أجهزة الدولة".، وقد "أرسل طائرة خاصة لنقل الجرحى من صعدة"، معرباً عن تمنياته أن "يكون وقف إطلاق النار فوري ودائم وتليه خطوات لحل المشكلة بشكل جذري".

وقال "يجب ألا ننسى أن اليمنيين اتفقوا على أن الحوار الوطني الشامل هو الوسيلة الوحيدة لحل جميع القضايا المستعصية، وفي هذا السياق كان هناك فريق خاص يتعلق بقضية صعدة"، لافتاً إلى أن "النزاع الذي نشب في الأيام الاخيرة يهدد امن اليمن".

وقال: "هناك حشود كبيرة الان لمسلحين في مناطق مختلفة، هذا وضع طبعاً له انعكاسات أمنية كبيرة".

لغة الحوار

وفيما أشار إلى أن الخطوة التي تحققت حتى الان تمت "بتعاون جميع الاطراف"، قال: "انا اغتنم هذه الفرصة لأشكر القيادات السلفية وأنصار الله على تعاونهم اليوم من اجل تمكين الصليب الاحمر الدولي للدخول لأول مرة إلى دماج واخلاء الجرحى".

 

ودعا المبعوث الاممي جمال بنعمر جميع الاطراف لاعتماد لغة الحوار والتعاون وبالدرجة الأولى لمعالجة الوضع الانساني الموجود الان".

وقال "يجب اولا ان نضمن الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، والعمل من اجل حل الاشكالات الاخرى التي تقف وراء هذا النزاع".                          

وأشار بنعمر إلى أن "اليمن كان على حافة الدخول في حرب أهلية قبل سنتين لكن غلبت الحكمة اليمانية وتحلت القيادات السياسية بالشجاعة ودخل في عملية تفاوضية كان هدفها التسوية السياسية وبداية عملية التغيير السلمي في اليمن وهذا ما تحقق فعلا في اليمن، وفي هذا السياق تم التوقيع على المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية اتفاق نقل السلطة وبدأت خطوات في اتجاه تطبيق هذا الاتفاق وقراري مجلس الامن".

نتيجة تراكمات

وحث الجميع متابعة الجهود من أجل إنجاح مؤتمر الحوار الوطني وإنجاز المهام المقبلة وعلى رأسها صياغة الدستور الجديد، مبيناً أن مؤتمر الحوار الوطني في مرحلته النهائية وتم خلاله نقاش القضايا المستعصية التي يعاني منها اليمن".

وقال بنعمر "ما يحصل الآن في الحقيقة هو نتيجة تراكمات منذ سنين طويلة"، موضحاً أن اليمن "وصل إلى مرحلة انعدم فيها الأمن في عدد من المناطق، وضعفت فيها الدولة في عدد من المناطق، وهناك تحدي امني واضح".

وأشار إلى ما قامت به الحكومة ورئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي لمعالجة الوضع الأمني في الفترة الأخيرة والجهود الكبيرة من أجل إعادة هيكلة القوات المسلحة، وإعادة إصلاح الأجهزة الامنية وتم تشكيل لجنة الشؤون العسكرية التي قامت بإخراج عدد من المليشيات من المدن وفتح الطرق.

وقال : "التحديات الأمنية لازالت موجودة فعلاً لكن هي نتيجة تراكمات، يجب الا ننسى إرث الماضي، لكن المهم أن اليمنيين يدركون أنه لا يمكن تحقيق قفزة نوعية إلا من خلال تحقيق التغيير السلمي، حوكمة جديدة، بناء دولة جديدة مبنية على مبدأ سيادة القانون".

ودعا بن عمر "جميع الاطراف اليمنية المتصارعة والتي تستعمل السلاح والعنف للجلوس على طاولة الحوار وإنهاء الخلافات من خلال الحوار المسؤول والبناء"، مؤكدا على قدرة اليمنيين على انهاء الخلافات بالحوار "وهذا وما اتمنى ان يتحقق في وقت قريب"