Home News Community

السفارة اليمنية في المغرب تنظم دورة متخصصة في مجال حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية لابناء الجالية اليمنية

نظمت السفارة اليمنية بالمغرب، الأربعاء، بالتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومعهد التكوين لحقوق الإنسان في المغرب، أعمال الدورة المتخصصة في مجال حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية لابناء الجالية اليمنية في المغرب. الوحدوي نت
وتطرق سفير اليمن لدى المغرب عزالدين الاصبحي، الى أهمية البرنامج التكويني في مجال حقوق الإنسان ومبادئ العدالة الانتقالية وتعزيز قدرات أبناء الجالية اليمنية في المغرب وبالذات الطلاب الدارسين في الجامعات والمعاهد المغربية..مشيراً الى ان تكوين الخبرات اليمنية في هذه المجالات من اجل الاسهام في رفد مسار السلام والبناء في اليمن.
وحث السفير المتدربين على الاستفادة القصوى من إمكانية المغرب المتاحة امامهم والإستفادة العملية من التجربة المتميزة في المغرب بما يخص العدالة الانتقالية وبناء السلام والتنمية..موضحاً بان برنامج التدريب في مجال حقوق الإنسان مع المعهد الوطني التكوين في الرباط سيشمل في المرحلة الأولى 3 دورات تدريبية يستفيد منها 80 متدرب ومتدربه من اليمنيين في المغرب .
من جهته اكد مدير المعهد الوطني للتكوين في مجال حقوق الإنسان يونس اجراي عن سعادته بهذه الشراكه مع السفارة اليمنية في المغرب لتأهيل أبناء اليمن المقيمين في المملكة المغربية..مشيراً الى ان البرنامج التدريبي صمم بشكل يلبي حاجات المتلقي وتطورات مفاهيم حقوق الإنسان وخصوصية العمل في المرحلة الانتقالية لتحقيق العدالة والإنصاف.
وقال ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب جان بول كالفيري "ان اهتمام الحكومة اليمنية ممثلة بالسفارة اليمنية بالرباط في توعية رعاياها بمبادئ حقوق الإنسان هو امر يستحق التقدير"..لافتاً الى ان اليمن رغم ظروفه الصعبة مايزال حتى اللحظ من أهم البلدان المستقبلة للمهاجرين من دول أفريقيا وان تعامل الحكومة اليمنية والمجتمع اليمني مع هؤلاء إيجابياً وإنسانياً.