Home News Locally

مصر توافق على تسيير رحلات مباشرة بين القاهرة وصنعاء

مصر توافق على تسيير رحلات مباشرة بين القاهرة وصنعاء

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، الموافقة على تسيير رحلات جوية مباشرة بين القاهرة والعاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وذلك ضمن تنفيذ هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن.
وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن الوزير سامح شكري "تلقى اتصالا هاتفيا من سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش".
وأضافت أن غوتيريش "عبَّر عن خالص شكره للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للسماح بتسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وصنعاء في إطار الهدنة الأممية في اليمن".
وأعرب شكري، خلال الاتصال، عن "أمله في أن تُسهم الخطوة في تثبيت الهدنة الأممية في اليمن، وتخفيف معاناة الشعب اليمني، ودعم إيجاد تسوية مستدامة للأزمة هناك"، حسب البيان.
ولم تكشف الخارجية المصرية تفاصيل استئناف الرحلات المباشرة بين القاهرة وصنعاء، بما في ذلك موعد انطلاق هذه الرحلات.
وتستمر، منذ الثاني من أبريل الماضي، هدنة أعلن عنها المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ لمدة شهرين قابلة للتمديد.
ومن أبرز بنود الهدنة: إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز وأماكن أخرى في اليمن.
ومطار صنعاء مغلق أمام الرحلات المدنية من جانب التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، منذ أغسطس 2016، بعد اتهام الحوثيين باستخدامه لأغراض عسكرية، وهو ما نفته الجماعة.
وجرى استئناف الرحلات التجارية من صنعاء إلى عمّان والعكس في 16 مايو الجاري، بعد موافقة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً على استخدام الجوازات الصادرة عن جماعة الحوثيين، للسفر من مطار صنعاء الدولي، وذلك بعد أزمة بين الجانبين استمرت 18 يوما، أدت إلى تعثر أول رحلة تجارية كانت مقررة في 24 أبريل الماضي من صنعاء إلى الأردن.