Home News Locally

وزير حقوق الإنسان يطالب المجتمع الدولي بالضغط على الحوثي لرفع حصار تعز

وزير حقوق الإنسان يطالب المجتمع الدولي بالضغط على الحوثي لرفع حصار تعز



دعا وزير حقوق الإنسان اليمني أحمد عرمان، اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى الضغط على الحوثيين لفك حصار تعز المتواصل ومحاسبتهم على جرائمهم البشعة بحق الإنسانية.

واتهم في تصريحات أدلى بها لصحيفة البلاد السعودية الجماعة المسلحة بارتكاب مجازر إرهابية بحق المدنيين العزل، مستخدمة أسلحة غير شرعية، مطالباً المجتمع الدولي بمحاسبة جماعة الحوثي على إجرامها وتدميرها لليمن.

وأمس الأربعاء بدأت الأطراف اليمنية، في إجراء محادثات مباشرة هي الأولى من نوعها بينهما لفتح المعابر والطرق في محافظة تعز والمحافظات الأخرى بموجب اتفاق الهدنة المعلنة برعاية الأمم المتحدة.

ووصل وفد الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، إلى الأردن، يوم الأربعاء بعد وصول فريق الحوثيين يوم الأحد وذلك لبحث رفع الحصار عن تعز.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانس جروندبرج “نريد أن ندعم الأطراف بوضعهم على مسار قد يساهم في إخراج اليمن من دوامة العنف التي أدت إلى تقييد حرية الناس بالتنقل لأكثر من سبع سنوات”.

وأضاف في بيان “يحقق الأطراف التزامهم بموجب الهدنة بالعمل على اتفاقية تخفف من معاناة اليمنيين في تعز والمحافظات الأخرى”.

واعتبر المسؤول الدولي نجاح هذا الاجتماع في فتح الطرق نجاحا لليمن بالكامل.

وشهدت مدينة تعز الأربعاء مظاهرة حاشدة شارك فيها مئات السكان للمطالبة بفتح المعابر والطرقات بالمدينة المحاصرة.

ورفع المحتجون لافتات وشعارات تندد بازدواجية تعامل الأمم المتحدة مع القضايا الإنسانية مثل فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة منذ بدء سريان الهدنة في حين لم يتم فتح منافذ تعز حتى يوم الاربعاء.