Home News Locally

بيان لمنظمة دولية: اليمن من الدول الرئيسية المتضررة من تداعيات الحرب في أوكرانيا

بيان لمنظمة دولية: اليمن من الدول الرئيسية المتضررة من تداعيات الحرب في أوكرانيا


قالت منظمة انترسوس المختصة في مساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة، إن اليمن من الدول الرئيسية المتضررة من تداعيات الحرب في أوكرانيا.
وأفادت في بيان لها أن عواقب النزاع، المحلي والإقليمي، نادرًا ما تبقى داخل حدود المنطقة التي نشأ فيها. على الرغم من أنه من الصعب أحيانًا دراسة كيفية تأثير النزاع على السياقات الأخرى، فهذا ما يحدث. بدأت الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير / شباط الماضي، وهي مثال على ذلك، واليمن من الدول الرئيسية المتضررة من تداعيات الحرب.
وبعد سبع سنوات من الصراع في اليمن، تتفاقم إحدى أخطر حالات الطوارئ الإنسانية في العالم بسبب أزمة الغذاء العميقة بالفعل. تظهر الآن أزمة الغذاء العالمية، الناجمة عن منع الصادرات من الموانئ الأوكرانية إلى الدول المستوردة الرئيسية، في الأراضي اليمنية.
وتشير المنظمة إلى أن خطر حالات الطوارئ الإنسانية في العالم بسبب أزمة الغذاء العميقة بالفعل. تظهر الآن أزمة الغذاء العالمية، الناجمة عن منع الصادرات من الموانئ الأوكرانية إلى الدول المستوردة الرئيسية، في الأراضي اليمنية.
ووفقا للمنظمة: تمثل الواردات من أوكرانيا 31٪ من القمح الذي وصل البلاد في الأشهر الثلاثة الماضية. ارتفعت الأسعار بشكل كبير إلى سبعة أضعاف ما كانت عليه في عام 2015 (مصدر OCHA).
وتمكنت سعة التخزين في الموانئ الرئيسية في عدن والحديدة من تغطية 20٪ فقط من المتطلبات السنوية، مما يؤدي إلى التعرض الشديد لتقلب الأسعار في التجارة الدولية. في هذه اللحظة، يبلغ سعر كيلوغرام دقيق القمح في المتوسط ​​أكثر من 800 ريال في جنوب البلاد، مقابل 146 ريالا قبل الأزمة.
ويقول ماتيا ليفيغي ، عامل إغاثة INTERSOS في اليمن: ” تضاعفت تكلفة سلة الغذاء أربع مرات خلال عام 2021″ ، ” يستمر التضخم في الارتفاع ونحتاج أيضا إلى إضافة نقص النفط رغم ثراء هذا المصدر في اليمن. علاوة على ذلك، فإن النقص الهيكلي في مياه الشرب يتفاقم بسبب تغير المناخ “.
وأكدت أن النزاع أضعف النظام الصحي بشكل لا يمكن إصلاحه: نصف المرافق الطبية لا تعمل في الوقت الحالي، كما أن الظروف الصحية لآلاف الأشخاص محفوفة بالمخاطر حقًا.
وأكدت أن هذا السياق يجعل خطر سوء التغذية أكثر واقعية بالنسبة لجزء كبير من السكان. في ظل هذه الظروف، يضطلع التدخل الإنساني بشكل متزايد بدور حاسم في بقاء الفئات الأكثر ضعفاً على قيد الحياة.
وقال: لكنها قد تكون غير فعالة جزئيًا عندما تعاني من تخفيضات اقتصادية شديدة. في واقع الأمر، خلال العامين الماضيين، كان هناك انخفاض عام في الأموال المتاحة للاستجابة الإنسانية في اليمن والتي تفاقمت بسبب الأزمة في أفغانستان (أغسطس 2021) والآن بسبب الأزمة في أوكرانيا.
يقول ليفيجي: “لقد أدى اندلاع الحرب في أوكرانيا إلى تركيز أقل على الأزمات الأخرى وتوافر أموال أقل”، على الرغم من أن عدد السكان الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية والحماية قد زاد من 21.7 إلى 24.3 مليون بين عامي 2021 و2022، في هذه اللحظة، تم ضمان 27٪ فقط من الأموال اللازمة لعام 2022. وقد أدى هذا الوضع إلى خفض أو تعليق التدخلات الأساسية، بما في ذلك الخدمات الطبية الأساسية: بين نهاية عام 2021 ويوليو / تموز 2022، اضطررنا إلى تعليق دعمنا لحوالي 21 مرفقًا طبيًا وعيادة صحية متنقلة في البلاد “.

اعداد سوء التغذية

في غضون ذلك، تتزايد الأرقام المتعلقة بسوء التغذية. هناك حوالي 50000 طفل لا يحصلون على ما يكفي من الغذاء كل يوم، لذلك فهم يعانون مما يسمى بسوء التغذية الحاد. وصل أكثر من مليوني طفل إلى مستوى سوء التغذية الحاد، وهو نفس مستوى 1.3 مليون امرأة حامل أو مرضعة. علاوة على ذلك، لا يحصل 4،6 مليون شخص على مياه الشرب المأمونة. منذ كانون الأول (ديسمبر) 2020، سجلت زيادة بنسبة 29 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من أزمة غذائية: حوالي 18 مليون شخص (OCHA).
“في العام الماضي قدمنا ​​خدمات التغذية لحوالي 265000 شخص في جميع المناطق التي نعمل فيها ، وتدخلنا في أنشطة الوقاية والعلاج. وبهذه الطريقة وصلنا إلى أكثر من 53 ألف طفل دون سن الخامسة ، وعالجنا أكثر من 3 آلاف من سوء التغذية الحاد. لذلك ، هناك نساء مرضعات أو حوامل يعانين من سوء التغذية: في عام 2021 عالجنا أكثر من ألفي منهن ” ، يشرح ليفغي.
في وضع يزداد سوءًا ، يتوقع آخر تحليل أن حوالي 160.000 شخص سيكونون في حالة مجاعة بحلول نهاية العام ، وهي أشد حالات انعدام الأمن الغذائي خطورة. ويخلص ليفغي إلى أن “المنظمات الإنسانية فقط لن تكون قادرة على مواجهة هذه المرحلة الحادة دون تدخل حقيقي من المجتمع الدولي ، دون النظر أيضًا إلى أن الحرب في أوكرانيا تؤدي إلى تفاقم الوضع” .