Home News Locally

“غوتيريش” يبحث مع وزير الخارجية الإيراني هدنة اليمن بعد ساعات من انتهائها

“غوتيريش” يبحث مع وزير الخارجية الإيراني هدنة اليمن بعد ساعات من انتهائها


بحث أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الأحد، مع وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان جهود تمديد الهدنة في اليمن، وذلك بعد ساعات من انتهائها.

وقالت وكالة “إرنا” الإيرانية، إن وخلال الاتصال الهاتفي بين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ووزير الخارجية، تم التطرق إلى آخر المستجدات المتعلقة بتمديد وقف إطلاق النار في اليمن.

وحسب الوكالة الإيرانية، أكد الأمير عبد اللهيان على أهمية رفع الحصار الإنساني عن اليمن واستمرار وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، فشل التوصل إلى أي اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن تمديد الهدنة في البلاد.

قال غروندبرغ، في بيان لها، “يأسف المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعدم التوصل إلى اتفاق اليوم، حيث أن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد هامة إضافية للسكان” مثمناً التعاطي الإيجابي للحكومة اليمنية مع مقترحه.

ودعا المبعوث الأممي، الأطراف اليمنية إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف.

وجاء البيان الأممي بعد إعلان الحكومة اليمنية موافقتها على تمديد الهدنة، في حين رفض جماعة الحوثي تمديدها وهددت بضرب شركات النفط بالسعودية والإمارات والمياه الإقليمية الدولية.

وبدأت الهدنة بين الحكومة الشرعية والحوثيين في 2 أبريل/ نيسان الماضي، وجرى تمديدها مرتين لمدة شهرين في كل منهما.