Home News Locally

ابتداءً من منتصف فبراير...“الخطوط اليمنية” تعلن عن بدء رحلاتها الجديدة إلى أديس أبابا

ابتداءً من منتصف فبراير...“الخطوط اليمنية” تعلن عن بدء رحلاتها الجديدة إلى أديس أبابا


أعلنت الخطوط الجوية اليمنية، الثلاثاء، عن بدء رحلاتها الجديدة إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ذهابا وإيابا من وإلى مطار عدن الدولي.

وأوضحت “اليمنية” في بيان مقتضب على موقعها الرسمي بـ”فيسبوك”، أنها ستسير رحلتين في الأسبوع، وستنطلق أول رحلة من مطار عدن يوم الأحد المقبل الموافق 15 فبراير 2022.

وتملك الخطوط اليمنية خمس طائرات متوسطة الحجم بما فيها الجديدة، بعد أخذ أكثر من 4 طائرات كانت الخطوط اليمنية تستأجرها من شركات نقل جوية دولية.

وباتت الخطوط الجوية اليمنية ، الناقل الجوي الوحيد في اليمن، وذلك بعد حظر التحالف العربي للمجال الجوي اليمني وإيقاف الرحلات من وإلى مطار صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وتعاني الشركة من مشاكل عدة، أبرزها عدم تطوير أسطولها الجوي الحالي، حيث يعاني من تهالك الطائرات التي تناقصت خلال أعوام الحرب الدائرة في البلاد إلى طائرتين من أصل أربع طائرات، بسبب أعطال أدت إلى خروج بعن الخدمة.

وتأسست الخطوط اليمنية عام 1978 كطيران رسمي بالشراكة مع السعودية التي تمتلك 49% من رأس مال الشركة، فيما تملك الحكومة اليمنية 51%.

واقتصر العمل في المطارات اليمنية منذ أغسطس/ آب 2016 على مطاري عدن وسيئون، فقد انخفضت القدرة التشغيلية للمطارات الدولية اليمنية بصورة كبيرة، حيث تراجعت الحركة من حوالي 33812 رحلة في العام 2014، إلى 9383 رحلة في العام 2022، الأمر الذي أدى إلى تهاوي القدرة التشغيلية للمطارات اليمنية، بحسب بيانات ملاحية رسمية، إلى حوالي 28 في المائة فقط من قدرتها عام 2014.

كما تراجع عدد المسافرين من حوالي 2.7 مليون مسافر في العام 2014 إلى حوالي 653 ألف مسافر فقط حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2022. في المقابل، ترجع الجهات المختصة في قطاع النقل الجوي سبب ارتفاع أسعار التذاكر على “الخطوط اليمنية” إلى رفع شركات التأمين رسومها على الشركة، الناقل الوحيد في اليمن، بالنظر إلى كونها تعمل في بيئة عالية المخاطر بفعل الحرب والصراع الدائر في البلاد.