Home News Arabic and International

تركيا: القبض على 90 مشتبهاً بحملة ضد «الكردستاني»

تركيا: القبض على 90 مشتبهاً بحملة ضد «الكردستاني»


ألقت قوات الأمن التركية القبض على 90 مشتبهاً بالانتماء إلى «حزب العمال الكردستاني» الذي أعلن مسؤوليته عن هجوم إرهابي، استهدف وزارة الداخلية التركية في العاصمة أنقرة الأحد الماضي.

وأطلقت وزارة الداخلية، الثلاثاء، حملة أمنية موسعة بمشاركة 13 ألفاً و440 شرطياً، شملت مداهمات متزامنة في 18 ولاية في أنحاء البلاد ضد خلايا وعناصر حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون تنظيماً إرهابياً.

وقال وزير الداخلية على يرلي كايا، عبر حسابه الرسمي في «إكس»، إن العملية تمت بالتنسيق بين جهاز المخابرات والمديرية العامة للأمن والنيابة العامة في ولاية شانلي أورفا، جنوب شرقي البلاد، التي تعد مركز العملية.

وأوضح كايا أن العملية انطلقت، بشكل متزامن، في كل من ولايات شانلي أورفا، وإسطنبول، وكوجا إيلي، ودنيزلي، وبورصة، وباليكسير، وأماسيا (غرب وشمال غرب)، وأنطاليا، وأضنة، ومرسين، وإسبرطة (جنوب)، وديار بكر، وغازي عنتاب، وماردين، ويطمان شرناق (جنوب شرق) وكونيا، وقيصري (وسط).

وأشار إلى أن العملية جاءت بعد متابعة وتحريات استمرت 10 أشهر، قامت خلالها المخابرات التركية برصد المشتبه في قيامهم بأنشطة لصالح التنظيم الإرهابي (العمال الكردستاني) في كل من شمالي العراق وسوريا، إلى جانب الداخل التركي.

وكشف وزير الداخلية التركي عن تنفيذ 466 عملية أمنية متواصلة ضد جميع التنظيمات الإرهابية، منها 8 عمليات متوسطة الحجم و458 عملية صغيرة الحجم.

ولفت إلى أن 13 ألفاً و440 عنصر أمن يشاركون في العمليات المستمرة بأنحاء تركيا.

وتابع يرلي كايا أن من بين المعتقلين في العمليات الأمنية الموسعة 12 عضواً من التنظيمات الإرهابية في مرسين ووان وشانلي أورفا وماردين وأيدين.

وذكر أنه تم اعتقال 55 شخصاً، على الأقل، في مناطق مختلفة يشتبه في ارتباطهم بتنظيمات ومشاركتهم بأعمال إرهابية.

والاثنين، أوقفت قوات الأمن التركية 20 شخصاً يشتبه في تقديمهم الدعم لكوادر حزب العمال الكردستاني، بمداهمات متزامنة في 11 منطقة بولايتي إسطنبول وكيركلار إيلي، شمال غربي البلاد.

ومن بين المحتجزين مسؤولون في حزب الشعوب الديمقراطية المعارض، المؤيد للأكراد.

جاء ذلك غداة عملية جوية نفذها الجيش التركي، في رد فوري على هجوم أنقرة الذي وقع صباح الأحد، عند مدخل مبنى المديرية العامة للأمن الملحق بوزارة الداخلية في شارع «أتاتورك بوليفاري» بمنطقة كيزلاي بالقرب من مبنى البرلمان، قصف خلالها 20 موقعاً لـ«العمال الكردستاني» بشمال العراق، بعد ساعات من وقوع الهجوم.

وبالتزامن، أعلنت المخابرات التركية أن وحدات تابعة لها قتلت القيادي في «العمال الكردستاني»، مزدلف تاشكين، المعروف بالاسم الحركي «أصلان صامورا»، في عملية نفذتها في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.