الرئيسية الأخبار الحوار الوطني رئاسة مؤتمر الحوار تقر برنامج الجلسة العامة الثانية وآلية مناقشة تقارير الفرق

رئاسة مؤتمر الحوار تقر برنامج الجلسة العامة الثانية وآلية مناقشة تقارير الفرق

  • المصدر:- الوحدوي نت - المركز الاعلامي للحوار
  • منذ 8 سنوات - الاثنين 27 مايو 2013

وضح مقرر هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الدكتور عبدالله لملس بأن لجنة التوفيق ستبدأ الأسبوع القادم باستعراض التقارير المرفوعة من فرق الحوار التسع والتوافق عليها وتقديمها إلى الجلسة العامة.

الوحدوي نت

مشيرا إلى أن هذه العملية تهدف إلى معالجة التداخلات المحتملة في مواد ونصوص تقارير الفرق، وأولوية بقاء المواد ستكون لصالح الفرق المعنية بمناقشة مضمون هذه المواد تبعا للقضية التي يختص بها الفريق، وستعيد لجنة التوفيق التقارير إلى الفرق للاطلاع على ما جرى طرحه الملاحظات فيه قبل تقديم التقرير للجلسة العامة.

وكشف الدكتور عبدالله لملس عن ثلاثة مقترحات عن آلية النقاش في الجلسة العامة الثانية، منوها إلى أن هيئة رئاسة المؤتمر الحوار اتفقت على آلية اختيار ثلاثة إلى خمسة أعضاء من كل مكون سياسي لإعداد ملاحظات مكونهم على كل تقرير، كأن يقوم الثلاثة عند مناقشة القضية الجنوبية على سبيل المثال ويكونوا قد اطلعوا على التقرير وتدارسوه مع مكونهم السياسي ثم يطرحوا ملاحظاتهم عليه أما عن طريق شخص منهم او كل شخص يطرح جزء من هذه الملاحظات، وهكذا.

وقال لملس "هذه عملية الغرض منها ضبط النقاش وتحديده وفقا للزمن المتاح فلو تركنا الأمر لكل من شاء من أعضاء المكون السياسي مثلا للحديث عن التقرير فإن الوقت لن يُسعفنا لإنجاز كل المهام.

وأوضح الدكتور لملس بأنه تم تزويد فرق الحوار بتصورات عمل حول عناصر بناء الدستور لمناقشتها خلال قراءة لجنة التوفيق لتقارير العمل منوها إلى انه ليست هناك من إجازة ستمنح للمتحاورين حسب ما يردد البعض.

وذكر لملس إن ظاهرة الوقفات الاحتجاجية التي زادت خلال الأيام الماضية وعملت على تأخر أعمال المؤتمر أحيانا تم معالجتها، بإلزام المكونات السياسية توجيه كوادره إلى العمل والالتزام بما اتخذته هيئة رئاسة المؤتمر في هذا الجانب وهو أن تجري الوقفات الاحتجاجية إذا كان لابد منها من الواحدة إلى الثانية ظهرا.

إلى ذلك أقرت رئاسة مؤتمر الحوار برنامج الجلسة العامة الثانية متضمنا قراءة ومناقشة تقارير فرق العمل التسع المنبثقة عن المؤتمر خلال الفترة من 8 – 18 يونيو القادم على نحو تقرير فريق لكل يوم من الأيام المحددة وعلى النحو التالي: القضية الجنوبية، فريق صعدة، بناء الدولة، قضايا ذات بعد وطني والعدالة الانتقالية، الحكم الرشيد، أسس بناء الجيش والامن، فريق استقلالية الهيئات، الحقوق والحريات، التنمية الشاملة، وعلى التوالي، يلي ذلك جلسة عامة مفتوحة للنقاش.