الرئيسية الأخبار مجتمع الحقوق والحريات في الدستور الجديد في ندوة نقاشية بإب

الحقوق والحريات في الدستور الجديد في ندوة نقاشية بإب

  • المصدر:- الوحدوي نت - إب – محمد الحجافي:
  • منذ 8 سنوات - الخميس 20 يونيو 2013

أقامت مؤسسة النهوض للتنمية والدفاع عن الحقوق والحريات بمحافظة إب صباح اليوم الخميس بقاعة المركزي الثقافي ندوة حول الحقوق والحريات المطلوبة بالدستور اليمني الجديد بعنوان ( الحقوق والحريات في الدستور من وجهة نظره شبابية).

الوحدوي نت

وحاضر في الندوة - التي أقيمت تحت شعار من أجل مشاركة الشباب في صنع المستقبل - نخبة من المحاميين الحقوقيين وأعضاء منظمات مجتمع مدني.

وتحدث المحامي عبده ناشر الشجاع الندوة المحامي عن الحقوق والحريات المنتهكة للدستور اليمني الذي قال انه تعرض للخروق والتعديلات المستمرة, كما تحدث عن تطلعات الحقوقيين باليمن حول الدستور القادم الذي يلبي مطالب الشعب اليمني من الحقوق والحريات التي سوف يضمنها, كما تحدث عن جملة من الحقوق والحريات التي قال بأنه على تواصل مع لجنة الحوار حول أهمها وفي مقدمتها المساواة بين المواطنين بالحقوق والحريات دون تميز.

من جانبه تحدث المحامي الحقوقي بشير السريحي عن جملة من الحقوق المنتهكة التي حرم منها المواطن اليمني ومن أهمها التعليم المجاني والذي يقول الدستور بأنه إلزامي دون أن توفر الدولة مجانيته وخاصة في الفترة الاخيرة بعد ان تحولت المدارس والجامعات الى سوق للتجارة التعليمية ولن يناله إلا الاثرياء فقط بينما يقف الانسان البسيط عاجز عن مواصلة تعليمه.

واكد السريحي على أهمية حرية الرأي وحرية الصحافة التي أصبحت تنتهك وبشكل مخيف من قبل السلطة التي شرعنت لنفسها قمع النقد البناء ونقد الحاكم, وشدد على ضرورة أن ينص الدستور اليمني الجديد على أحقية المواطن بالحصول على المعلومة وهي واحدة من مطالب التغير الذي سعت اليه الثورة الشبابية الشعبية السلمية.

و تمنى السريحي بان يكون مخرجات الحوار الوطني دستور يلبي طموحات أبناء اليمن كافة.

من جانبه تحدث المحامي الحقوقي عبد السلام راشد في محاضرته القصيرة عن المواد الدستورية والذي وصفها بالمواد المطاطية والتي تعرضت للتعديل مراراً وتكراراً وأصبحت شكل مواد دستوريه وخالية من الحقوق والحريات التي عدلت بما يتناسب مع أهواء جماعات معينه وليس كما هو مطلوب مواد حقوق وحريات مواطنه متساوية تحمل مدلول حقوق المواطن اليمني.

وأستمع المحاضرين الى مداخلات الحاضرين والذين طرحوا جملة من الحقوق والحريات التي أقترح الحاضرين بان تصل الى مؤتمر الحوار الوطني.

حضر الندوة عدد من المحاميين والناشطين الحقوقيين والشباب المتطلع الى دستور يمني يلبي تطلعات أبناء الوطن .