روشتة متكاملة .. كيف يصوم مريض السكر ؟!

  • الوحدوي نت - الاهرام المسائي
  • منذ 10 سنوات - Wednesday 10 July 2013
روشتة متكاملة .. كيف يصوم مريض السكر ؟!

للصيام فؤائد عديدة للجسم ولكن مع اقتراب شهر رمضان تظهر مشكلة لمرضى السكرى .. وهى كيف يمكن لمريض السكر أن يصوم بدون أن يواجه أى مضاعفات ؟

الوحدوي نت

    تجيب عن هذا السؤال الدكتورة نبال عبد الرحمن .. أستاذ التغذية الاكلينيكية ومسئول عيادة السكر بالمعهد القومى للتغذية فتقول ..      

أولا .. هناك قواعد عامة يجب إتباعها مريض السكر قبل البدء فى الصيام .

1. على المريض ان يزور طبيبه المعالج قبل رمضان، لتقييم حالته ومعرفة مدى قدرته على الصيام.

2. مناقشة الطبيب مع المريض التعديلات اللازمة في جرعات ومواعيد الأدوية عند وجود إمكانية على الصيام بالإضافة إلى توضيح النصائح والاراشادات والمحاذير اللازمة.

3. الالتزام بتوجيهات الطبيب إذا كانت حالة المريض لا تسمح له بالصيام

4. يجب التأكيد ان كل مريض بأحد الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والقلب يعتبر حالة مستقلة بذاتها فما يسمح به المريض قد ينهى عنه مريض آخر.

من هو مريض السكر الذي ينصح بعدم الصيام ؟

1. مرض السكر المعتمد على الأنسولين (النوع الأول) والذي يبدأ من سن الطفولة ومستوى سكر الدم لدى هذا النوع من المرضى يتذبذب بشدة (يرتفع و ينخفض فجأة). وغالبا يحتاج هذا المريض إلى أكثر من جرعتين أنسولين يوميا و لابد من تناول الغذاء بعد الأنسولين بنصف ساعة، فإذا لم يأخذها المريض نقص السكر في دمه نقصًا شديدًا، وربما أدى ذلك إلى غيبوبة نقص السكر، وبعدها يحس المريض بجوع شديد وعرق غزير، وينشط نبض المريض، وتتسع حدقته، وتتوتر أعصابه، وقد يصاب بغيبوبة لا ينقذه منا إلا عصير مسكر أو حقنة جلوكوز في الوريد وصاحب هذه الحالات لا يمكنه الصوم.

2. بعض حالات مرضى السكر النوع الثاني حيث أنه هناك بعض الحالات تعتمد على الأنسولين في علاجها؛ حيث تفشل جميع الأقراص المنشطة للبنكرياس لكي يفرز الأنسولين، ويصبح الجسم معتمدًا على الأنسولين الخارجي. وصاحب أكثر هذه الحالات لا يمكنه الصوم.

3. مرضى السكر المعروفون بعدم قدرتهم على إتباع النصيحة بالنسبة للنظام الغذائي السليم و أخذ الأقراص أو الأنسولين.

4. مرضى السكر المصابين بالمضاعفات الخطيرة مثل الذبحة الصدرية الغير مستقرة و الضغط العالي الغير متحكم فيه.

5. مرضى السكر المصابين بارتفاع نسبة المواد الكيتونية بالدم و البول.

6. مرضى السكر الحوامل.

7. مرضى السكر الذين تتكرر فيهم الإصابة بالميكروبات أو الالتهابات.

 

ماذا يجب على مريض السكر أن يفعل إذا أراد الصيام؟

- إذا كنت تعتمد فى التحكم بمستوى السكر فى الدم على التغذية السليمة و ممارسة النشاط البدنى فقط، فإن الصوم لا يشكل أية خطورة عليك ، بل أنه قد يعود عليك في الواقع بالنفع شريطة أن تراعى النقاط التالية : -

1- التعجيل بالفطور.

2- ضرورة تناول و تأخير موعد السحور إلي أقصى حد ممكن .

3- حافظ على كمية الطعام اليومية ( السعرات الحرارية ) كما حددها لك الطبيب

4-  قسم كمية الطعام هذه إلى أربعة أجزاء، الإفطار، الســـحور ووجبتين خفيفتين بين الإفطار و السحور

5- مارس نشاطك اليومي كالمعتاد مع أخذ قسـط من الراحة في فترة الظهيرة

6- الحصول على كفاية من السوائل على صورة مشروبات مناسبة كشوربة اللحم أو الفراخ الرائق , عصير الطماطم, لبن, عصير خضراوات,عصير ليمون,شوربة العدس و الخضراوات.

7- تناول المشروبات ضمن مكونات الوجبات الغذائية.

8- الاعتماد على الأغذية المحتوية على نسبة عالية من الماء ضمن مكونات الوجبات الغذائية: كالحليب, الخضراوات الطازجة, الفواكه الطازجة و الأنواع المناسبة من الشوربة.

9- تجنب السكر الملح و الأغذية المملحة.

10-  تناول الأغذية التى تحتوى على الكفاية من الألياف الغذائية ضمن مكونات الوجبات مثل الخضروات و الفاكهة الطازجة و الخبز البلدي و البقوليات حيث أنها تبطئ من ارتفاع مستوى السكر بالدم بعد لطعام و تحسن من حساسية الأنسولين و تعمل على زيادة عدد مستقبلات الأنسولين بالجسم بالإضافة إلى أنها تساعد على تجنب الإمساك و تعطى إحساس بالشبع. 

11-   تجنب الحلويات الرمضانية ، وفي حالة تناولها يكون مجرد تذوق بقدر صغير مرة أو مرتين أسبوعيا و لابد من ممارسة أى نوع من الرياضة بعد تناولها كالمشي.

- إذا كنت تتناول جرعة واحدة من الأقراص عن طريق الفم ، يجب تناول هذه الجرعة مع وجبة الإفطار غير أنه يجب عليك أن تلاحظ أن الأقراص التى تؤخذ عن طريق الفم تختلف من حيث المفعول فإذا كنت تتناول الأقراص ذات المفعول طويل الأمد , يجب أن يستبدل إلي عقار ذو مفعول قصير الأمد لأن تأثيره قد يكون سلبيا أثناء الصيام مع الالتزام بالإرشادات الغذائية السابقة. 

- إذا كنت تتناول جرعتين من الأقراص عن طريق الفم فانك سوف تستمر في تناول الجرعتين ، الأولى مع وجبة الإفطار والثانية مع وجبة السحور ولكن مقدار هذه الجرعة يجب أن يكون نصف مقدار الجرعة السابقة المعتادة ( لأنه يحدث انخفاض في مستوى السكر بالدم نتيجة للامتناع عن الطعام أثناء النهار ، لذا تقل الحاجة إلى العلاج بالعقاقير خلال تلك الفترة مع الالتزام بالإرشادات الغذائية السابقة.   

- إذا كنت تتناول جرعة واحدة من الأنسولين،تقيد بتعليمات الطعام الخاصة السابقة و تناول الجرعة الاعتيادية من الأنسولين قبل طعام الإفطار مباشرة .

- المرضى الذين يتلقون جرعتين من الأنسـولين يوميا يحتاجون إلى مراجعة طبيبهم . إذ أن هـؤلاء المرضى معرضون للإصابة بالخلل ( ارتفاع الأجسام الكيتونية) أو بنقص سكر الدم نظرا لأن مستوى السكر لديهم غير مستقرا الأمر الذي يتطلب المحافظة على توازن مستمر بين الدواء والطعام