الرئيسية الأخبار منوعات ناسا تطلق تلسكوب لرصد كويكبات قد تكون في طريقها للاصطدام بالارض

ناسا تطلق تلسكوب لرصد كويكبات قد تكون في طريقها للاصطدام بالارض

  • المصدر:- الوحدوي نت - رويترز
  • منذ 8 سنوات - الخميس 22 أغسطس 2013

 قال مسؤولون يوم الاربعاء إن ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) سوف تعيد تشغيل تلسكوب فضائي يعمل بالاشعة تحت الحمراء في مهمة تستمر ثلاثة أعوام لرصد اي كويكب قد يكون في مسار تصادمي خطير مع كوكب الارض .

الوحدوي نت

وتلسكوب مستكشف المسح واسع المجال بالاشعة تحت الحمراء المعروف اختصارا باسم (وايز) سوف يبحث عن اهداف لمهام مستقبلية يتم خلالها ارسال سفينة فضاء آلية تلتقي بالكويكب الصغير وتغير وضعه بشكل كلي او جزئي لتضعه في مدار عال حول القمر .

وحينها يزور رواد الفضاء الكويكب بعد تغيير موضعه اثناء رحلة تجريبية لكبسولة اوريون للفضاء العميق التابعة لناسا والمقرر اطلاقها عام 2021 تقريبا. ومن المقرر أن تطلق الكبسولة اوريون بواسطة صاروخ للحمولات الثقيلة في رحلة تجريبية غير مأهولة عام 2017 .

وتنفق ادارة الطيران والفضاء الامريكية نحو ثلاث مليارات دولار سنويا على تطوير الكبسولة اوريون ونظام الاطلاق الفضائي .

والتلسكوب (وايز) الذي اطلق في ديسمبر كانون الاول 2009 قضى 13 شهرا لرصد إشارات تحت الحمراء لكويكبات او نجوم او مجرات بعيدة او اجسام سماوية اخرى خاصة تلك المعتمة التي لا تبعث ضوءا مرئيا .

وفي اطار مهمة وضع خريطة كاملة للسماء رصد (وايز) أكثر من 34 الف كويكب في الحزام الرئيسي بين المريخ والمشترى اضافة الى 135 كويكبا في مدارات تقترب من الارض .

وفهرس العلماء اكثر من 560 مليون جسما بواسطة التلسكوب (وايز ).

وتم وقف تشغيل غالبية اجزاء التلسكوب بعدما أكمل مهمته الاساسية في فبراير شباط 2011 .

وقال دواين براون المتحدث باسم (ناسا) انها تعتزم اخراج التلسكوب من سباته الشهر المقبل وتشغيله لمدة ثلاثة