نقابة تجار السيارات المستخدمة تندد بتعديل القيمة الجمركية وخفض نسبة الاستهلاك بواقع 15%

  • الوحدوي نت - صنعاء - إبراهيم الأشموري
  • منذ 8 سنوات - الأربعاء 02 أكتوبر 2013
 نقابة تجار السيارات المستخدمة تندد بتعديل القيمة الجمركية وخفض نسبة الاستهلاك بواقع 15%

قالت نقابة تجار ومستوردي السيارات والمعدات المستخدمة بأن إجراءات مصلحة الجمارك بتعديل القيمة الجمركية للسيارات المستخدمة عن طريق خفض نسبة الاستهلاك بواقع 15% يلحق أضرارا فادحة بالمستوردين والتجار وينعكس سلبا على المواطن العادي من ذوي الدخل المحدود.

الوحدوي نت

وأضاف أمين عام النقابة محمد عبدالله الحسيني بأن هذا الإجراء التعسفي يتعارض مع أهداف مصلحة الضرائب وينتج عنه مشاكل قانونية كما يؤدي إلى ارتفاع القيمة الجمركية للسيارات المستخدمة وبالتالي ارتفاع أسعارها وعجز المواطنين عن الشراء.

وناشد الأمين العام للنقابة الأخ وزير المالية بسرعة إلغاء خفض نسبة الإهلاك وإيجاد الحلول الجذرية للقيمة الجمركية للسيارة المستخدمة وعدم مساواتها بالقيمة الجمركية للسيارات الجديدة كون ذلك يصب في خدمة الوطن والمواطن على حد سواء..

 مشيرا إلى أنه وبالرغم من احتساب القيمة الجمركية للسيارات المستخدمة بنفس القيمة الجمركية للسيارات الجديدة لآخر سنة الصنع وهو الإجراء المؤقت الذي تم الاتفاق عليه مع وزارة المالية مراعاة للظرف الصعب الذي مر به اليمن مؤخرا وذلك عن طريق نسبة الإهلاك مع وعود وزارية بإيجاد حلول جذرية وتعديل القيم إلا أن القرار الأخير رقم 452 لسنة 2013م باعتبار نسبة الإهلاك على السيارة المستخدمة وخفض النسبة بواقع 15% شكل صدمة حقيقية للتجار المستوردين الذين باتوا أمام تهديد حقيقي بوقف نشاطهم وإلحاق أضرار كبيرة بفئة واسعة من التجار والمواطنين وبالتالي تأثر الاقتصاد الوطني.

وعبرت النقابة عن أملها في تجاوب وزير المالية وتفاعله الإيجابي مع هذه المظالم والتعسفات التي باتت تهدد بوقف هذا النشاط الاستثماري الهام وتوجيهه بسرعة إيجاد الحل الجذري للقيمة الجمركية للسيارات المستخدمة وعدم مساواتها بالجديدة بما يخدم مصلحة الوطن وأبنائه.