دور المسرح في ندوة ثقافية بتعز

  • الوحدوي نت - تعز - عبدالرحمن نصر
  • منذ 10 سنوات - Thursday 27 March 2014
 دور المسرح في ندوة  ثقافية بتعز

نظم مكتب الثقافة بتعز اليوم ندوة ثقافية بعنوان (المسرح ودوره في توعية المجتمع) وذلك تزامنا للاحتفال بيوم المسرح.

و القى وكيل محافظة تعز الاستاذ عبداللة اكير كلمة قال فيها ان المسرح يعد المدرسة الاولي على مستوي الفنون الثقافية والابداعية والذي يمكن من خلاله ان تصنع جيلا مثقفا وواعيا .

واضاف الوكيل قائلا: هم صناع الثقافة الحقيقة والتي تتجلى بهم كل القيم الخيرة والحميدة لكل الناس .. منوها بأن تعز لها خصوصية التنوع الجمالي والفكري وعادة ما تتجاوز كل عوامل الانكسار والإحباط لما لديها من مخزون ثقافي متجدد . ولفت وكيل المحافظة إلى أحقية تعز في شرف أن تكون القبلة الثقافية لليمن .. معبرا عن حزنه العميق لما وصل إليه المسرح في بلادنا بعد أن كانت تعز في السبعينات والثمانينات مركزا مشعا للمسرح . وعبر عن أمله تجاه شباب المسرح في تعز كونهم يمتلكون القدرة والامكانيات الثقافية والفنية للنهوض بالمسرح الى الافضل من خلال من تجاوز هذه الكبوات والانطلاق نحو مسرح جاد وهادف وخلاق وإخراج مبدعينا من سراديب الظلام .

كما ألقى مدير عام مكتب الثقافة بتعز خالد أحمد محمود كلمة أكد فيها على أهمية المسرح في صنع حاضر ومستقبل الأمة واستخلاص العبر , مشيرا أن المسرح يعد من أهم وسائل الاتصال الجماهيري المساعد على ترسيخ الهوية الوطنية والساعي دوما لتوفير الحلول لمشكلاتنا الاجتماعية خصوصا ما يندرج تحت التنشئة الاجتماعية . وأشار الى أهمية المسرح وتعميمه على المدارس والمعاهد الجامعات كنشاط فاعل في كافة قضايا المجتمع تقف الى جانب الشعب في الشارع والنوادي والمقاهي .

وقد قدمت اربعة أوراق العمل ، حيث قدم المخرج المتألق احمد علي جباري ورقة عمل بعنوان ملامح المسرح و الثانية قدمها عبد الحكيم الحاتمي عن دور المسرح , كما قدم الورقة الثالثة المبدع عبد الكريم مهدي بعنوان ضرورة المسرح وأخيرا قدم عبد اللطيف صديق الورقة الرابعة بعنوان المسرحية الشعرية في الأدب العربي . حضر الندوة جمع غفير من فناني ومبدعي ومثقفي وسياسي محافظة تعز .