اختتام الحوارات المجتمعية للشباب والمرأة حول مفاهيم العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في تعز

  • الوحدوي نت - فهد العميري
  • منذ 9 سنوات - Friday 12 December 2014
اختتام الحوارات المجتمعية للشباب والمرأة حول مفاهيم العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في تعز

اختتمت اليوم بتعز الحوارات المجتمعية للشباب والمرأة حول مفاهيم العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية والتي نظمها المعهد الديمقراطي الوطني NDI ، لمدة ثلاث أيام بمشاركة 42 شابا وشابة من محافظتي تعز وإب. 

الوحدوي نت

تطرقت الحوارات إلى أربعة محاور رئيسية من محاور الدستور اليمني التي تم مناقشتها في الحوار الوطني، ضمن حوارات مجتمعية في محافظات رئيسية وقد بدأ في محافظتي تعز وإب التطرق إلى موضوع العدالة الانتقالية والآليات المحلية لتنفيذها والشروط المرجعية لها، كما تم التطرق إلى الحقوق الخاصة بالجماعات المستضعفة مثل المهمشين والمرأة والطفل، وما إلى ذلك، إضافة إلى التطرق إلى الفيدرالية من حيث هي بنية تنظيمية تتشابه في بعض الدول، ولكنها عملية تختلف حتى على مستوى الدولة الواحدة، إلى جانب التطرق إلى صلاحيات الجيش والشرطة في الجانب الفيدرالي والجانب المحلي، وكذا صلاحيات السلطات الثلاث في النظام الدستوري الفيدرالي.

ونتج عن الدورة اختيار أشخاص معينين لها من كل محافظة ضمن حوارات مجتمعية للحوارات المجتمعية سيعملون على تشكيل الرؤية الرئيسية عندما يأتي الدستور، ويطرح في متناول الناس لبلورة الآراء والأفكار حول القضايا الرئيسية.

وعبر مشاركون في الحوارات بأن القضية المهمة التي ما زالت قضية عائمة هي قضية العدالة الانتقالية، وكيف يمكن بناء مفاهيم العدالة الانتقالية من أدنى إلى أعلى طالما لا تتوفر الإمكانيات للاستقرار السياسي والتحديات الاقتصادية الحالية، وضعف الثقة في مؤسسات الدولة مثل القضاء والأمن لتطبيقها من أعلى إلى أدنى.

يذكر أن الحوارات المجتمعية التي ينفذها المعهد الديمقراطي الوطني NDI ستشمل الاحزاب السياسية والوجاهات الاجتماعية والواعظين والواعظات في محافظتي تعز واب وتعقد في العديد من المحافظات الرئيسية .