52 دولة تشارك بملتقى الكاريكاتير بالكويت بينهم اليمن

  • الوحدوي نت - وكالات
  • منذ 7 سنوات - Friday 23 September 2016
52 دولة تشارك بملتقى الكاريكاتير بالكويت بينهم اليمن

بمشاركة 220 فنانا يمثلون 52 دولة بينهم اليمن، يعقد ملتقى الكويت الدولي للكاريكاتير خلال الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر الجاري، وقال رئيس الملتقى جمال اللهو إنه تم اختيار الفنان الكويتي عبدالحسين عبد الرضا ليكون شخصية الملتقى.

الوحدوي نت

وأشار اللهو إلى أنه سيتم تكريم الرواد في فن الكاريكارتير خلال الملتقى، مشيرا إلى أن هذا الفن في الكويت ليس وليد اليوم أو الأمس بل ظهر مبكرا مع بدايات القرن العشرين، وهناك أسماء كبيرة ننظر إليها بكل التقدير والاحترام مثل أحمد محبوب العامر وأحمد زكريا الأنصاري، ومن الذين اشتهروا بالبورتريه الملحن سعود الراشد الذي رسم الكثير من القادة، والسياسيين، وأحمد النفيسي وأحمد الهلال والكاتب حمد السعيدان وغيرهم. وأضاف إنه إذا كانت مسيرة هؤلاء توقفت ولم تستمر طويلا، فإن الرائدين عبدالرضا كمال، وعبدالسلام مقبول من المكرمين في هذه الدورة وتواصل عطاؤهما الفني على مدى نصف قرن تقريبا، حيث أثريا فن الكاريكاتير ومنحاه ازدهارا.

وحول أنشطة الملتقى، والفعاليات، قال إن الفعاليات تزخر بالندوات، والورش الفنية، ومنها ورشة (المعارض الدولية للكاريكاتير) وندوة (المرأة والكاريكاتير) وندوة (الكاريكاتير الصامت) وكذلك رسم حي ومباشر لمجموعة من فناني الملتقى وورشة عمل للفنان علي حسين الصميخ. ويستضيف الملتقى أسماء ورموزا فنية لها ثقلها في عالم الكاريكاتير، ويشكل وجودها نجاحا إضافيا للملتقى مثل الفنان المصري الكبير تاج وهو من الجيل الذهبي لفن الكاريكاتير وأحد رواده في مصر، وكذلك الفنان العالمي ورئيس اتحاد منظمات الكاريكاتير الدولي (الفيكو) فرع مصر محمد عفت وأيضا الفنان البحريني المتميز على حسين الصميخ ومن أوكرانيا الفنان الكبير فلاديمير ديوفسكي، بالإضافة إلى رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير الفنان الكبير جمعة فرحات.