طالب يمني يحصل على براءة اختراع في الطاقة المتجددة بماليزيا

  • الوحدوي نت - خاص
  • منذ 7 سنوات - Saturday 01 October 2016
طالب يمني يحصل على براءة اختراع في الطاقة المتجددة بماليزيا

حصل طالب الدكتوراه اليمني صدام النمر في جامعة الملايا الماليزية على براءة الاختراع في الطاقة المتجددة بعد عمل العديد من الأبحاث والتجارب حول هذا الإختراع  ويعتبر الأول من نوعه والأقل كلفة مقارنة بما هو متواجد في الأسواق العالمية حاليا ولقيا الاختراع إرتياحا في الأوساط الأكاديمية في ماليزيا.

الطالب أكد أن هذا الإنجاز جاء بعد عمل طويل وجهد كبير استمر لفترة طويلة معربا عن سعادته برفع اسم اليمن في أهم جامعة في ماليزيا.

وعبر إتحاد الطلبة اليمنيين في جامعة الملايا الماليزية عن تهانيه للطالب صدام النمر ولكل الطلاب اليمنيين المتميزين.

وأفاد الدكتور عماد الشميري رئيس إتحاد الطلبة اليمنيين بجامعة ملايا بماليزيا أن الإختراع ليس وليد اللحظة أو محض صدفة , بل بزغ نوره اليوم نتيجة ليالي من السهر وأيام من الجد والإجتهاد من قبل الطالب.

 مشيرا إلى إنه بعد العديد من البحوثات والتبحر العميق في هذا المجال الكهربائي كجزء من مرحلته الدراسية في دكتوراه الهندسة الكهربائية , بدأت فكرة هذا الجهاز تتبلور في مخيلة الطالب بنظريات مدروسة أقام عليها تجارب عديدة توصل الى هذا الإختراع.

و أضاف " هذا الجهاز بكفاءته العالية يشكل أعلى نسبة قياسية في الكفاءة تسطرها التكنولوجيا من تاريخ هذا اليوم ,هو أيضا الأقل تكلفه مقارنة بكل الأجهزة المماثلة والموجودة في سوقنا الحاضر, وله إمتيازات أخرى أهمها طول العمر الإفتراضي للجهاز أضعاف ما هو متواجد في السوق.

مؤكدا انه "يمكن إستخدام هذا الجهاز في الإستهلاك المنزلي والمصانع وغيرها من تطبيقات الطاقة المتجددة التي هي محور إهتمام العصر التكنولوجي وتوجه جميع بحوثاتة العلمية. 

نبذة تفصيلية عن الإختراع :

الجهاز هو عبارة عن محول طاقه (انفرتر) يستخدم في مصادر الطاقة المتجددة وخصوصا الطاقة الشمسية، يعمل على تحويل التيار المستمر إلى تيار متردد , ويعمل بكفائه عاليه جدا تصل إلى 98% وقد أثبتت هذه الكفاءة بعدة تجارب وتم التحقق من نتائج هذا المحول ويتم التحكم فيه باستخدام ( Space vector modulation technique )

ميزة هذا المحول في إنه لا يحتوي على أي ملفات حثيه أو مكثفات كونها تسبب مشاكل كثيرة في توازن القوه الدافعة الكهربائية، والتي من شـأنها تصغير العمر الإفتراضي للأجهزة الكهربائية وقد تمت التجارب والبحوثات حول كفاءة هذا الجهاز مقارنة بالمحولات والأجهزة الموجودة حاليا في السوق وفق كلام الطالب المخترع.