منظمة أدوار توقع اتفاقية شراكة مع UNDP لتعزيز قدرة صمود الريف اليمني بالطاقة الشمسية

  • الوحدوي نت - خاص
  • منذ 5 سنوات - الخميس 22 ديسمبر 2016
منظمة أدوار توقع اتفاقية شراكة مع UNDP لتعزيز قدرة صمود الريف اليمني بالطاقة الشمسية

وقعت منظمة أدوار للتنمية الشبابية اليوم اتفاقية الشراكة مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP، والممول من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الفاو ومنظمة العمل الدولية وبرنامج الغذاء العالمي، وذلك ضمن المنظمات الشريكة التي ستنفذ برنامج تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني – مشروع الطاقة الشمسية والذي يستهدف أربع محافظات لحج وأبين وحجة والحديدة ولمدة ثلاثة سنوات متواصلة.

الوحدوي نت

ويهدف المشروع إلى قيادة نهج الصمود لتعزيز العمل الجماعي وتقديم المعونة والانتعاش الاقتصادي، لتعزيز الاعتماد على الذات في المجتمعات الريفية للتعامل بشكل أفضل مع الازمات والمخاطر والصدمات. من خلال حصولهم على الطاقة الشمسية.

 

وأكد الدكتور ماجد بشر رئيس منظمة أدوار للتنمية الشبابية أن المشروع يعتبر من أهم المشاريع التي تسعى لتعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني، كما أنه يعتبر الأول من نوعه سيتم تنفيذه في أربع محافظات يمنية، بالشراكة مع مجموعة من منظمات المجتمع المدني والتي تعتبر منظمة أدوار إحدى تلك المنظمات الشريكة في التنفيذ ضمن النطاق الجغرافي في محافظتي لحج (طور الباحة - تبن)، وأبين (خنفر – لودر).

 

وأضاف الدكتور بشر أن مشروع الطاقة الشمسية يهدف إلى بناء القدرة على التكيف في المجتمعات الريفية، وتعزيز تطور الأعمال الصغرى القائمة على الطاقة الشمسية، وستعطى الأولية للخدمات الأساسية مثل الصحة والمياه والتعليم والخدمات المجتمعية وأماكن التسوق وإضاءة الشوارع.. وغيرها من الخدمات التي تحتاج التشغيل عبر منظومات الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى التوسع في تطبيقات الطاقة الشمسية لتعزيز قدرة الصمود المعيشي للمجتمع في المناطق الريفية الضعيفة، وبناء القدرات والإنعاش، واعتماد تسويق تنمية الأعمال التجارية الصغيرة للطاقة الشمسية.

 

ومن جهته أشار حمدان عيسى منسق المشروع أن المهمة الموكلة لمنظمة أدوار مراقبة تركيب منظومات الطاقة الشمسية ووضع الترتيبات المؤسسية مع الجهات الرسمية والمستفيدين في محافظتي لحج وأبين، والقيام بالتفتيش، واختبار المعدات نظام الطاقة الشمسية لضمان تسليم جميع المعدات اللازمة لأنظمة الطاقة الشمسية وامتثالها لمعايير الجودة والمواصفات الفنية المحددة من قبل UNDP، كذلك الإشراف على الاستلام من المورد إلى المستفيدين وضمان تركيب وتشغيل وتسليم منظومات الطاقة الشمسية للمؤسسات والجهات المستفيدة على نحو سلس وجيد، بالإضافة إلى تنفيذ دورات وجلسات توعوية للمستفيدين بمهارات تركيب وتشغيل وصيانة والحفاظ على منظومات الطاقة الشمسية.

 

والجدير ذكره أن منظمة أدوار للتنمية الشبابية تعتبر منظمة غير حكومية، لا تهدف للربح متخصصة في تطوير مهارات وقدرات الشباب من خلال منحهم المعرفة وتمكينهم من تقديم أدوار فعالة تخدم المجتمع من خلال التطوير - التعزيز - الشراكة. تأسست في 15 يناير 2011 كمبادرة شبابية، حيث نفذت العديد من الأنشطة والحوارات الشبابية وورش عمل التي تمس بشكل مباشر القضايا الوطنية. وقد تم تسجيلها بشكل رسمي لمزاولة العمل برقم تصريح (150) من قبل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بتاريخ 1 يناير 2014. وتهدف إلى تمكين الشباب للمساهمة بدور ريادي وفعال في عملية التنمية، والمشاركة في صناعة الحاضر والمستقبل للنهوض في المجتمع اليمني، وتعمل في مجالات عدة أهمها: التوعية والتدريب والتشغيل والتعليم والإغاثة والايواء والدعم النفسي والانعاش المبكر وإعادة الإعمار.