الرئيسية الأخبار مجتمع صدور ستة كتب جديدة لمركز الصفاء للدراسات بصنعاء

صدور ستة كتب جديدة لمركز الصفاء للدراسات بصنعاء

  • المصدر:- الوحدوي نت - أحمد سعيد
  • منذ 4 سنوات - السبت 13 مايو 2017

الوحدوي نت

صدر عن مركز الصفاء للدراسات والبحوث بصنعاء، كتب جديدة للشيخ الأكبر محي الدين بن العربي، بتحقيق الأستاذ عبد العزيز سلطان المنصوب، رئيس المركز.

وجاء في بلاغ صحفي صدر عن المركز بهذه المناسبة، حصلت الوحدوي نت على نسخة منه، ان المركز تمكن من اصدار مجموعة جديدة من الكتب المحققة، وعددها (6) كتب، لتضاف الى انجاز المركز في تحقيق الموسوعة الصوفية الأولى للشيخ الأكبر محي الدين بن العربي، الفتوحات المكية بعدد (37) كتاب، و(1) مليون وسبعمائة ألف كلمة، والتي صدرت طبعتها الأولى عن وزارة الثقافة اليمنية في 2010م، بمناسبة تريم عاصمة للثقافة الإسلامية، وأصدر المجلس الأعلى للثقافة التابع للهيئة العامة للكتاب المصرية طبعتها الثانية.

وعدد البلاغ الكتب الجديدة للمركز: مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم، وفصوص الحِكَم، والتنزلات الموصلية في اسرار الطهارات والصلوات والأيام الاصلية، وعنقاء مُغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب، والمحجة البيضاء في الأحكام الشرعية والآداب الدينية، وكشف المعنى عن سر أسماء الله الحسنى. وأشار البلاغ الى أن كتابي: فصوص الحِكَم، وكشف المعنى من المجموعة التي صدرت كانا تحقيق مشترك بين الأستاذ عبد العزيز المنصوب، والأستاذ ابرار أحمد شاهي (باكستاني الجنسية) وهما: فصوص الحكم، وكشف المعنى.

وقال البلاغ: ما يميز هذا العمل ان كل المخطوطات التي اعتمد عليها التحقيق، إما بخط المؤلف نفسه ابن العربي، أو نقل لأحد أصحابه من مخطوط الشيخ الأصل، وتراوحت عدد المخطوطات المعتمدة ما بين 3-7 مخطوط لإنجاز الكتاب المحقق، وهي كالاتي: اعتمد التحقيق في كتاب فصوص الحكم (7) مخطوطات، وعنقاء مغرب (7) مخطوطات، والتنزلات الموصلية (3) مخطوطات اصلية ومخطوطتين مساعدتين، وفصوص الحكم (5) مخطوطات. ومواقع النجوم (5) مخطوطات. وكتاب كشف المعنى (6) مخطوطات. وأشار البيان الى ان اتصالات قام بها المركز مع أكثر من مؤسسة بحثية وعلمية لتوفير نسخ المخطوطات عربية وعالمية.

يذكر ان الكتب الستة المحققة، تُعنى، بالأمور الدينية والشرعية وفي اتجاه التصوف، وأنجزها مؤلفها الشيخ الأكبر(ت638ه) في القرنين السادس والسابع الهجريين، وتولت شركة القدس للنشر والتوزيع، التي تتخذ من العاصمة المصرية القاهرة مقرا لها، طباعة كتب المركز وتوزيعهم على الأقطار العربية.