مركز مناهضة الكسب غير المشروع يدرب فريق تقييم الإغاثة الدولية في اليمن

  • الوحدوي نت - فائز عبده
  • منذ 4 سنوات - الأحد 22 أبريل 2018
مركز مناهضة الكسب غير المشروع يدرب فريق تقييم الإغاثة الدولية في اليمن

الوحدوي نت

بدأ أمس السبت، البرنامج التدريبي لفريق مراقبة جهود الإغاثة الإنسانية للمنظمات الدولية في اليمن، الذي ينفذه المركز الاجتماعي لمناهضة الكسب غير المشروع (SCMIE)، وذلك تعزيزا لدور المجتمع المدني في المساءلة الاجتماعية.

ورحب الأستاذ محمود شرف الدين، رئيس المركز الاجتماعي لمناهضة الكسب غير المشروع، بأعضاء الفريق، موضحا أهمية المشروع والدور الملقى على عواتقهم وثقل المهمة التي سيقومون بها. مشيرا إلى أن الفريق يعدون نخبة تم اختيارهم بعناية ودراسة وفحص دقيق، آملا أن يكونوا عند حسن الظن، وأن يسهموا بفاعلية في إنجاح المشروع.

وأشاد شرف الدين، في كلمته الترحيبية، بالمدرب عبدالله محمد، وخبرته وتجربته السابقة، داعيا المتدربين إلى الاستفادة من الخبير والمدرب، وانتزاع المعلومات والسؤال عن كل ما يغيب ويغمض في ما يخص المراقبة والتقييم، وكل ما يتعلق بالمشروع. واعدا إياهم بتقديم كافة الإمكانيات والوسائل التي تمكنهم من أداء المهمة.

وأعرب عن ثقته بنجاح المشروع بفضل جهود فريق التقييم والمدرب. وعبر عن شكره للصندوق الوطني لدعم الديمقراطية (NED)، لتمويل هذا المشروع.

وقال إن عملية التقييم والرقابة من قبل المجتمع المدني لمنظمات الإغاثة الإنسانية هي سبق للمركز الاجتماعي لمناهضة الكسب غير المشروع، لكسر الهالة والقدسية التي يتسم بها عمل المنظمات الدولية بعيدا عن أية مساءلة أو نقد. واعتبر أن المشروع يعد عملية رقابة غير مباشرة للوصول إلى أماكن القصور والخلل، والعمل مع المنظمات المستهدفة على معالجة الاختلالات وتجاوز الصعوبات.

وينفذ البرنامج التدريبي في 24 ساعة بمعدل 4 ساعات يوميا، ويستمر حتى الخميس القادم، بالتعاون مع الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية (NED). ويتضمن التعرف على مشاريع الإغاثة وخططها وطرق ووسائل تنفيذها، مفهوم التقييم، أشكاله، أهميته، المتابعة كشكل من أشكال التقييم والفروق بينهما، أماكن التغطية، تدفق المعلومات وفق الهيكل الإداري والمالي، الفروق بين المتابعة والتقييم، اكتساب مهارات إجراء عملية التقييم، أنواع التقييم ومراحله وتحديد ظروفه وأدواته، تعريف محددات ومؤشرات التقييم، وبلورة نماذج التقييم ووضع استراتيجية تقييم مشاريع الإغاثة.

وتستخدم في البرنامج طرق تدريب حديثة مع المدرب المتميز المهندس عبدالله محمد، وهو من ذوي الخبرة والكفاءة العالية في مجال التدريب وتنفيذ المشاريع.

ويأتي البرنامج في إطار مشروع تقييم مشاريع المنظمات الدولية العاملة في مجال الإغاثة الإنسانية في اليمن خلال العام 2018، الذي ينفذه المركز الاجتماعي لمناهضة الكسب غير المشروع.

ويستهدف البرنامج التدريبي الذي ينفذ في قاعة مركز السلامة المهنية بصنعاء، فريق التقييم للمساعدات، المكون من 12 شابا وشابة، يمثلون أمانة العاصمة، ومحافظات إب، الحديدة، وصنعاء، لإكسابهم معارف ومهارات حول الرقابة والتقييم وكتابة التقارير.

وسيتوزع فريق التقييم، بعد انتهاء البرنامج، في 3 محافظات، للبدء بعملية التقييم خلال عملية تنفيذ مشاريع الإغاثة، والخروج بتقارير في 3 مراحل.