الرئيسية الأخبار اقتصاد وزارة الزراعة الأمريكية تحذر من إصابة محاصيل القمح في اليمن والسودان بمرض صدأ الجذوع

وزارة الزراعة الأمريكية تحذر من إصابة محاصيل القمح في اليمن والسودان بمرض صدأ الجذوع

  • المصدر:- الوحدوي نت - متابعات
  • منذ 15 سنة - الخميس 18 يناير 2007

حذرت وزارة الزراعة الأمريكية اليوم الأربعاء: 17 يناير من إصابة محاصيل القمح في اليمن والسودان بمرض (صدأ الجذوع) بعد انتقاله من شرق أفريقيا على نحو يمثل تهديدا كبيرا لمحصول القمح في البلدين.
وقال قسم الابحاث الزراعية في الوزارة إن معلومات تلقاها مع الباحثين في مبادرة أمراض (الصدأ الدولية) تؤكد وجود مرض صدأ الجذوع في زراعات القمح باليمن وانتشاره كذلك في السودان مشيرا إلى الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات لتحديد حجم الاصابة.
وأضاف القسم أن السلالة الجديدة من المرض المعروفة باسم (يو جي 99) كانت منتشرة في ثلاث دول افريقية هي أوغندا وكينيا واثيوبيا لكنها انتقلت إلى أماكن أخرى على ما يبدو.
وبحسب وكالة الانباء الكويتية (كونا) التي أوردت الخبر فقد رجح القسم أن تكون الفطريات المسببة للمرض انتلقت من شرق أفريقيا إلى شبه الجزيرة العربية بسبب الرياح نظرا لتطورها وظهور أنواع منها قادرة على الانتقال عبر الرياح لمسافات أطول وهو إذا ما ثبتت صحته ينذر بتعرض محاصيل القمح في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وباكستان والهند للخطر كذلك.
وتسببت آخر إصابة وبائية بالمرض حدثت بأمريكا الشمالية خلال خمسينيات القرن الماضي بتدمير نحو 40 في المائة من محصول القمح الربيعي ما دفع العلماء إلى تطوير سلالات قمح جديدة قادرة على المقاومة لكن المرض عاد للظهور عام 1999 في سلالة متطورة بأوغندا وكينيا دمرت سلالات القمح التي كانت قادرة سابقا على مقاومة هذا المرض.