الرئيسية الأخبار اقتصاد وسط قلق ومخاوف إقتصادية ... البنك المركزي يعلن بيع عملة أجنبية عبر منصة رقمية

وسط قلق ومخاوف إقتصادية ... البنك المركزي يعلن بيع عملة أجنبية عبر منصة رقمية

  • المصدر:- الوحدوي نت - عدن :
  • منذ 3 أسابيع - الخميس 11 نوفمبر 2021

أعلن البنك المركزي اليمني، الأربعاء الموافق 10 نوفمبر 2021م، عن نتائج مزاد بيع العملة الأجنبية التي أعلن عنها في وقت سابق.

ولفت البنك بأن مزادات بيع العملة الأجنبية ستكون مستمرة بشكل أسبوعي.

وقال الاقتصادي ماجد الداعري: "أول إعلان مزاد بيع عملة أجنبية عبر منصة رقمية يعلنه البنك المركزي اليمني بعدن وسط بشائر وقلق من إمكانية تنفيذ خطوة كهذه في ظل انهيار كارثي متواصل بسعر صرف العملة المحلية".

‏وأضاف: "المشكلة أن الإقبال على العرض يكاد أن يكون صفراً، لأن إدارات البنوك غير مستعدة للعرض والأغلبية تحت سيطرة الحوثيين".

من جانبه وصف أحمد سعيد كرامة، المزاد بالكارثي، وقال: باع الدولار الواحد 1441 ريال يمني، مبروك البنك دخل حلبة المضاربة مع الصرافين، عائدات المزاد وينها، المشترين من الداخل ولا من الخارج، ومن هم، الدفع نقد ولا شيكات من المشترين.. شفافية.

واتهم المغرد عبدالفتاح علي، البنك المركزي بأنه السبب الرئيسي لتدهور الريال وهو من يقوم بالمضاربة بسعر الصرف. مطالباً بتغيير إدارة البنك المركزي.

وذكّر مغردون بأن البنك المركزي العراقي أول بنك عربي استخدم أسلوب المزاد لبيع الدولار، لتكون النتيجة التي توصل لها العراقيون هي أن هذه الطريقة استنزفت احتياطي المركزي العراقي من الدولار وساهمت في انهيار الدينار وتهريب أغلب الدولارات للخارج من خلال شركات وطلبات استيراد وهمية إضافة لعمليات غسيل الأموال.

‏ويذكر أن البنك المركزي العراقي يقوم ببيع الدولار في “مزاد العملة الصعبة” بمبرر دعم التجار لاستيراد السلع، فيما المستفيد هي المصارف والشركات التجارية التابعة للأحزاب والميليشيات وبعض دول الجوار. ورغم محاولة الحكومة وقف مزاد العملة، إلا أن ضغوط الأحزاب أجبرت البنك المركزي على التراجع وإعادة فتح المزاد.