تقرير دولي: الصراع المستمر في اليمن يودي بحياة 80 شخصًا كل يوم

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ سنتين - Tuesday 21 December 2021
تقرير دولي: الصراع المستمر في اليمن يودي بحياة 80 شخصًا كل يوم

أفاد تقرير بحثي أعده ثلاثة باحثين في مراكز دولية أن الصراع المستمر في اليمن يودي بحياة 80 شخصًا  كل يوم بشكل مباشر وغير مباشر.
وقال الباحثين الثلاثة في تقريرهم المشترك وهم: “جوناثان دي موير، تايلور حنا، ديفيد ك. بول” إنه تم مؤخرا بحث تكلفة النزاع في اليمن على الاقتصاد والإنسان بالتعاون مع  برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).
وأوضح التقرير الذي نشره موقع ذا هيل الأمريكي: يظهر بحثنا أنه حتى عام 2021 ، سيكون الصراع في اليمن مسؤولاً عن 377000 حالة وفاة.
وأشار: يُعزى ما يقرب من 60 في المائة من الوفيات بشكل غير مباشر إلى الحرب ، بسبب نقص الوصول إلى الغذاء والماء والرعاية الصحية.
وأضاف: إذا استمر الصراع حتى عام 2030 ، فقد يرتفع عدد القتلى إلى 1.3 مليون.
ويفيد: من الواضح بالفعل أن الصراع أودى بحياة عشرات الآلاف من الأرواح وأدى إلى احتياج الملايين إلى المساعدة الإنسانية.
وأكدوا في التقرير: كانت مهمتنا هي قياس آثار الصراع والتنبؤ بالشكل الذي يمكن أن يبدو عليه اليمن في الصراع المستمر.
وأوضح التقرير أن الحرب تعمل بعدة طرق مختلفة لإلحاق الضرر بالمجتمع. ويؤدي على الفور إلى وقوع إصابات بشرية وتدمير المباني والبنية التحتية.
ويذهب الباحثين إلى أن معظم تقييمات أضرار الصراع تركز على تلك الآثار المباشرة، لكن يجب علينا أيضًا أن ننظر بشكل أعمق لحساب التكلفة الحقيقية للحرب.
وأفادوا تُفقد الوظائف ومصادر الدخل مع ارتفاع الأسعار ، مما يجعل الأسر تكافح من أجل شراء الطعام،  ويضطر الناس إلى ترك منازلهم والعيش في ظروف معيشية متدهورة ، مما يشجع على انتشار الأمراض.
ويرون أن ذلك يشكل ضرر بالغ خاصة على الأطفال الصغار، الذين يشكل سوء التغذية والمرض خطرا على حياتهم. إذا أردنا حساب تكاليف الصراع ، يجب علينا حساب كل هذه الآثار المرتبطة.
ويشير ديفيد ك. بول وهو مساعد مدير التحليل في مركز باردي، إلى المركز يستخدم التفكير المنظومي والنمذجة المتكاملة لرسم وفهم الطرق التي لا تعد ولا تحصى التي يؤثر بها الصراع على التنمية.
وأضاف: نحن نستخدم نموذج العقود الآجلة الدولية – يشار إليه عادة باسم “IFs” – وهو نظام نمذجة متكامل شامل.
وبين أن المركز صمم العديد من سيناريوهات الاسترداد المختلفة ، من التعافي الضعيف والمجزئ إلى الانتعاش القوي والفعال والمتكامل.
وبين أنه في حين أن الانتعاش السيئ والمجزئ سيمنع مئات الآلاف من الوفيات ويسمح ببدء التعافي ، إلا أنه يفعل ذلك في موقف يسوده السلام غير المستقر والضعيف.
وقال:  لكن يمكن لواضعي السياسات والممارسين فعل الكثير لتحسين النتائج بشكل أكبر ، بما في ذلك الاستثمار في الحوكمة والزراعة.
ويذهب إلى أن أحد أبرز النتائج تتمثل في أن تمكين المرأة ، من خلال تحسين صحة المرأة وتعليمها بالإضافة إلى مشاركتها في الاقتصاد والمجتمع ، يمثل استراتيجية انتعاش قوية بشكل خاص ، حيث ينقذ حياة 140 ألف شخص وينتشل 2.3 مليون من براثن الفقر بحلول عام 2030.
ويضيف: استراتيجية الاسترداد الأكثر فاعلية هي تلك التي يتم دمجها بالكامل عبر أنظمة التطوير.
ويرى أن آثار الصراع محسوسة في جميع أنحاء المجتمع، و يتطلب التعافي الكامل حلولًا قائمة على الأنظمة تتضمن الاقتصاد والصحة والتعليم والحوكمة والزراعة وتمكين المرأة.
ويؤكد أن استراتيجية التعافي القوية والمتكاملة تتطلب كسر الصوامع التي غالبًا ما توجد في مجالات التنمية والمساعدات الدولية.
كما سيتطلب التنسيق على جميع المستويات – من المستوى الدولي إلى المحلي – واتباع استراتيجيات تركز صراحة على دعم وبناء المؤسسات المحلية. والأهم من ذلك ، أنها تتطلب سلامًا مستدامًا ودائمًا في اليمن.
ويفيد التقرير أن تلبية هذه المتطلبات سيكون تحديا، نجد أن استراتيجية التعافي المتكاملة هذه يمكن أن تعيد البلد إلى مسار التنمية الذي كان عليه قبل الحرب.
ويذهب إلى أن ذلك سوف يمنع وفاة 700000 يمني ويقضي على الفقر المدقع بحلول منتصف القرن. من خلال السلام المستدام والانتعاش القوي والمتكامل ، يمكن أن تتجنب الأجيال القادمة في اليمن أسوأ ندوب الحرب وأن تبلغ سن الرشد في بلد استعاد الرخاء والكرامة.
وتقول الورقة البحثية إنه من الصعب الحصول على تقييمات جيدة قائمة على البيانات من منطقة الصراع، وهذه التقييمات مهمة لفهم التكلفة البشرية الكاملة للصراع.
لكن يمكن أن يساعد تقييم الآثار غير المباشرة للحرب المنظمات الإنسانية والتنموية على فهم كيفية مساعدة السكان المعرضين للخطر بشكل أفضل ، سواء أثناء استمرار الحرب أو في أعقابها.
ويؤكد التقرير أن الاستنتاجات التي تم التوصل إليها من نمذجة IFs مفصلة في ثالث ثلاثية من التقارير التي تم إصدارها الشهر الماضي ، “كل يوم من الصراع المستمر يودي بحياة 80 شخصًا بشكل مباشر وغير مباشر”.
ويرى: يمكن لهذه النتائج أن تعلم صانعي السياسات وأصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم. حان الوقت الآن للعمل إذا كنا نأمل في توجيه مستقبل اليمن في اتجاه إيجابي.
……………………………………………………….
جوناثان دي موير هو مدير مركز فريدريك إس باردي للعقود الآجلة الدولية بجامعة دنفر. تايلور حنا هو باحث أول مشارك في المركز. ديفيد ك. بول هو مساعد مدير التحليل في مركز باردي.