إيران تعلن رسمياً وفاة سفيرها لدى الحوثيين حسن إيرلو

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ سنتين - Tuesday 21 December 2021
إيران تعلن رسمياً وفاة سفيرها لدى الحوثيين حسن إيرلو

أعلنت الخارجية الإيرانية رسميا صباح الثلاثاء، وفاة سفيرها لدى جماعة الحوثي حسن إيرلو “متأثرا بإصابته بفيروس كورونا” بعد ثلاثة أيام على نقله من صنعاء إلى طهران عبر طائرة إخلاء طبي عراقية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده ان “سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى اليمن حسن ايرلو ، قد استشهد صباح اليوم الثلاثاء متأثرا باصابته بكورونا”.

وأضاف، أن إيرلو “كان قد اصيب سابقا بهجوم كيمياوي، واصيب بفيروس كورونا في محل مهمته في اليمن، وعاد إلى البلاد للأسف في ظروف غير مواتية بسبب التعاون المتأخر من بعض الدول، وعلى الرغم من استخدام جميع مراحل العلاج لتحسين حالته الصحية، الا انه استشهد فجر اليوم”.

وصنفت الولايات المتحدة الأميركية في وقت سابق، إيرلو، الضابط في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ضمن قائمة العقوبات.

وكانت الخارجية الأميركية قد حذرت بعد وصول إيرلو إلى صنعاء من تفاقم الصراع في البلاد.

وفي أكتوبر 2020، أوفدت إيران حسن إيرلو، أحد قادة فيلق القدس ذراع التدخل الخارجي للحرس الثوري الإيراني، إلى صنعاء كسفير مفوض فوق العادة ومفوض للنظام الإيراني في اليمن، وقدم في 27 نوفمبر أوراق اعتماده إلى وزير خارجية الحوثي.

وتم تعيين ايرلو بعد أن فقدت إيران قاسم سليماني الذي قُتل في يناير 2020 وترك وراءه فراغاً ملموساً في إدارة الملفات الإيرانية الإقليمية، وأهمها اليمن، وحاولت طهران بذلك تعزيز نفوذها في اليمن.