المبعوث الأممي: مشاورات الرياض فرصة حقيقية للحل باليمن

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ شهرين - الأربعاء 06 أبريل 2022
المبعوث الأممي: مشاورات الرياض فرصة حقيقية للحل باليمن


قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الأربعاء، إن المشاورات في الرياض فرصة حقيقية للحل باليمن.
وقال غروندبرغ، في مؤتمر صحافي من العاصمة الأردنية عمّان، إن الهدنة تحتاج لدعم واحترام جميع الأطراف، والأيام الأولى في الهدنة هي الأهم وتحدد المسار إلى الأمام، وهذه أول هدنة باليمن على مدى السنوات الست الماضية وهي لحظة ثمينة محفوفة بالمخاطر.
وتابع هانس غروندبرغ: «نادراً ما يصمد وقف إطلاق النار إذا لم يتم دعمه بإحراز تقدم على المسار السياسي.
وحول الالتزام بالهدنة قال المبعوث الأممي: هناك انخفاض كبير في العنف منذ بدء الهدنة لكنّ هناك تقارير عن أنشطة عدائية لا سيما حول مأرب.
ورحب مجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين، بإعلان المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، عن التوصل إلى هدنة في اليمن لمدة شهرين قابلة للتجديد. ودعا أعضاء المجلس في بيان صحافي عقب جلسة مجلس الأمن المنعقدة بشأن اليمن، جميع الأطراف، إلى اغتنام الفرصة التي توفرها الهدنة، والعمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لإحراز تقدم نحو وقف شامل لإطلاق النار، وتسوية سياسية شاملة، وتحسين الاستقرار الإقليمي، مرحّبين بمبادرة مجلس التعاون الخليجي للمشاورات اليمنية – اليمنية في الرياض، دعماً للجهود الأممية.
وتتضمن بنود اتفاق الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء كل أسبوع، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.