القوات الحكومية تعلن رصد87 خرقاً حوثياً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية

  • الوحدوي نت - صنعاء:
  • منذ شهرين - الاثنين 18 أبريل 2022
القوات الحكومية تعلن رصد87 خرقاً حوثياً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية


أعلنت القوات الحكومية، الأحد، رصدت قواته 87 خرقاً ارتكبها الحوثيون للهدنة الأممية يوم السبت 16 أبريل.

وقال الجيش اليمني في بيان ،إن “الحوثيون يصعّدون خروقاتهم للهدنة في جبهات القتال في 5 محافظات، منها 29 في جبهات محور تعز، و24 في محور البرح غرب تعز وحيس جنوب الحديدة، و12 في الجبهات جنوب وغرب وشمال غرب مأرب، و18 في جبهات حرض وبني حسن غر ب محافظة حجّة، وأربعة خروقات في جبهات شرق الجوف.

وتنوعت الخروقات الحوثية وفق الجيش اليمني، بين محاولات تسلل، وعمليات قنص، وتحليق متواصل للطيران الاستطلاعي.

وكان وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، قد بحث مع المبعوث الأممي إلى البلاد الأحد، هانس غروندبرغ، سبل الحفاظ على الهدنة.

جاء ذلك خلال لقاء عقده بن مبارك وغروندبرغ، في العاصمة السعودية الرياض، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وناقش الجانبان “مجمل التطورات على الساحة اليمنية وسبل المحافظة على الهدنة بمساراتها المختلفة وبصورة خاصة فتح طرق مدينة تعز (جنوب غرب) المحاصرة من قبل الحوثيين”.

وشدد بن مبارك على “ضرورة فتح الطرق والممرات من وإلى تعز، باعتبارها أحد أولويات الهدنة ومطلب إنساني للتخفيف على ملايين السكان المحاصرين منذ سبعة أعوام”، وفق الوكالة.

وأشار إلى “مخاطر خروقات الجماعة الحوثية للهدنة وحرص الحكومة على تثبيتها كنافذة للأمل بالسلام”، وشدد على “ضرورة منع استغلال الحوثيين للهدنة لإعادة حشد القوات وتنفيذ استحداثات عسكرية تهدد بانهيار وقف إطلاق النار المؤقت”.

وفي 1 أبريل/نيسان الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب من جميع الأطراف المتصارعة.

وتنص الهدنة الأممية على “وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن وعبر حدوده، وموافقة أطراف الصراع على دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة (غرب) وقيام رحلات تجارية من مطار صنعاء إلى وجهات محددة سلفا بالمنطقة، إضافة لفتح الطرق بتعز (جنوب غرب) والمحافظات اليمنية الأخرى”.