الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار رعدية على المرتفعات الجبلية

  • الوحدوي نت - صنعاء:
  • منذ شهرين - السبت 23 أبريل 2022
الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار رعدية على المرتفعات الجبلية


توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، اليوم السبت، هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على سلسلة من المرتفعات الجبلية.
وقال إن المرتفعات الجبلية ستشهد أجواء صحوة الى غائمة جزئيا أثناء الليل والصباح الباكر، وغائمة جزئياً إلى غائمة أثناء النهار والفرصة مهيئة لهطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية على سلسلة المرتفعات الجبلية الغربية لمحافظات ( صعدة، عمران، صنعاء، ذمار، حجة، المحويت، ريمة، أب وتعز) تكون اكثر غزارة على محافظات (صعده ، حجه ، المحويت ولحج) و أجزاء من  محافظات ( الضالع  وابين) خلال فترتي الظهيرة والمساء.
وبين أن المناطق الساحلية ستشهد أجواء صحوة الى غائمة جزئياً ، مع احتمال هطول امطار متفرقة  على أجزاء من  السواحل الشرقية ومحافظة المهرة والمناطق الداخلية المحاذية لها، ، والرياح جنوبية معتدلة الى شديدة السرعة على جنوب الساحل الغربي ومدخل باب المندب تصل سرعتها إلى 30 عقدة تعمل على إثارة الأتربة والرمال واضطراب البحر وارتفاع الموج.
وأكد أن المناطق الصحراوية ستشهد أجواء صحوة حارة جافة ومغبرة نسبيا مع سحب متفرقة، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة  تعمل على إثارة الأتربة والرمال.
وأشار إلى أن حالة الطقس في أرخبيل سقطرى ستكون أجواء غائمة جزئياً مع هطول أمطار  متفرقة والرياح شمالية شرقيه تصل سرعتها الى 18 عقدة.
ونبه المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها إلى ضرورة الابتعاد عن بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار والاحتماء من العواصف الرعدية وكذا الإخوة سائقي المركبات على الطرقات الجبلية بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الطينية والصخرية ومن الانخفاض في مدى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار أو عند تشكل الضباب والشابورة المائية.
وفي المناطق الصحراوية من الأجواء الحارة أثناء النهار.
وحذر مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن الصغيرة جنوب الساحل الغربي ومدخل باب المندب من اضطراب البحر وارتفاع الموج