المجلس النرويجي: إقلاع أول رحلة تجارية من مطار صنعاء انطلاق نحو سلام دائم في اليمن

  • الوحدوي نت - قسم الأخبار:
  • منذ 4 أشهر - الاثنين 16 مايو 2022
المجلس النرويجي: إقلاع أول رحلة تجارية من مطار صنعاء انطلاق نحو سلام دائم في اليمن


قال المجلس النرويجي للاجئين، اليوم الاثنين، إن إقلاع أول رحلة تجارية من مطار صنعاء منذ ما يقرب من ست سنوات هو نقطة انطلاق نحو سلام دائم في اليمن.

جاء ذلك في بيان صادر عن المديرة القطرية للمجلس في اليمن ، إيرين هاتشينسون ، بشأن استئناف الرحلات الجوية التجارية من صنعاء اليوم.

وأضافت: كان إعادة فتح المطار التي طال انتظارها أحد الأهداف الرئيسية للهدنة. إذا استمرت أطراف النزاع في العمل معًا لتسيير رحلات جوية منتظمة من صنعاء وإليها ، فيمكنهم المساعدة في إنقاذ آلاف الأرواح ومنع الوفيات المبكرة ودعم اقتصاد البلاد.

وتابغت: سيتمتع اليمنيون بقدر أكبر من حرية الحركة ، وسيكون إدخال البضائع والمساعدات إلى البلاد أسرع وأسهل وأرخص.

وحيت المسؤولة الدولية الأطراف اليمنية على العمل على إيجاد أرضية مشتركة تعود بالفائدة على الشعب اليمني ، ونحثهم على الاستجابة العاجلة لعناصر الهدنة الأخرى ، مثل فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى ، ويجب أن تمتد الهدنة إلى الوفاء بهذه الالتزامات ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح “.

واتفاق الهدنة هو أول هدنة وطنية يتم الاتفاق عليها منذ عام 2016 في اليمن، وتشمل بنود الهدنة التي مدتها شهرين تسهيل دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة ، والسماح برحلتين تجاريتين أسبوعيا من وإلى مطار صنعاء ، وعقد اجتماع بين الطرفين للاتفاق على فتح طرق في تعز و. في مكان آخر.

وتقول الأمم المتحدة إن 23.4 مليون شخص في اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية في جميع أنحاء اليمن هذا العام.

كان مطار صنعاء يستضيف في السابق ما يصل إلى 6000 مسافر في اليوم ، وأكثر من 2 مليون مسافر كل عام.

وكان اقتصاد الدولة يستفيد من الدخل الناتج عن المسافرين عبر المطار والبضائع المنقولة عبره، وعندما أغلق المطار ، فقد الكثير من الناس وظائفهم وأغلقت الشركات والموردون الذين يقدمون الخدمات للمطار أو تكبدوا خسائر اقتصادية.