مقتل مدنيين اثنين وإصابة ثالث بانفجار لغم حوثي شمالي اليمن

  • الوحدوي نت - متابعات:
  • منذ شهرين - الأحد 24 يوليو 2022
مقتل مدنيين اثنين وإصابة ثالث بانفجار لغم حوثي شمالي اليمن


أعلن المرصد اليمني للألغام السبت، مقتل مدنيين اثنين وإصابة ثالث بانفجار لغم بمنطقة “اليتمة” بمحافظة الجوف شمالي اليمن.

وقال المرصد في تغريدة له على تويتر، إن “مدنيين اثنين (هادي دبوس، وصالح وقيان) قتلوا فيما أصيب مدني ثالث، بانفجار لغم بسيارتهم على الطريق الصحراوي بمنطقة اليتمة بمحافظة الجوف”.

كما أفاد المرصد بتوثيقه، خلال الساعات الماضية، إصابة خمسة أطفال بانفجار مقذوفات من مخلفات الحرب في رازح وحيدان والظاهر في محافظة صعدة (شمال)، وفي منطقة بني حسن في مديرية عبس بمحافظة حجة (شمال غربي البلاد).

وتتهم تقارير يمنية حكومية الحوثيين بزراعة نحو مليوني لغم منذ بدء الحرب، ما أدى إلى مقتل وإصابة آلاف المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء.

ويحظر القانون اليمني و”اتفاقية حظر الألغام” لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.